Strict Standards: Accessing static property JCache::$_handler as non static in /home/century/public_html/libraries/joomla/cache/cache.php on line 420

Strict Standards: Accessing static property JCache::$_handler as non static in /home/century/public_html/libraries/joomla/cache/cache.php on line 422
سياسة

سياسة

 

ذوقيـــــــات

 إنّ الأجل هو قاطع طريق الأمل الكاذب وكذلك التمنّي على الله الأماني. إنّه لا ينام بل يقظان يراقب ويمهل ولا يهمل ولك في سجلّه تاريخ ومكان وسنة وشهر وثانية. إهتبلْها فرصة وكنْ مع الأمل الصادق مع حبيبك وأحِبّته جاعلاً إمكاناتك تحت تصرف أهلك وإخوتك. وهي التجارة الرابحة وما ربحت تجارة تعتمد المال والعرض والطلب وتوخّي الربح المادّي.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 كان السامريّ ينافس موسى عليه السلام ويمثّل حقيقة بني إسرائيل وقد جاء -وموسى في غيبته ـ بعجل له خوار فلم يعجبوا ولم يحتجّوا بل عكفوا عليه وخرُّوا سجّدا، وكان من أمانيِّهم. فهل يستوي السامريّ وعجله الذهبي وماله من أصداء في نفوس بني إسرائيل وموسى عليه السلام ولم يبقَ معه أحد حتى هارون، خاف أن يفرّق بين بني إسرائيل أي خاف الفتنة. هل يستويان.

كلا  الناطق به واحد فهو حقّ، والباطل ومعه الدنيا تصفّق وتؤيّد فهو باطل.

إفهم أيّها الذوقيّ وكن واحدا" في الحقّ وابقِ عليه حتّى يأذن الله بالانتصار.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إذ القلوب بلغت الحناجر من الوجيب واهتّز الجسد جميعه بحمّى الهلع والطمع والوجع. والقلوب إذ انعدمت طهارتها فسواء كعبة مكّة وحرمها وكعبة البيت الأبيض ودناستها. ولا خير في أن يكون وكراً للفواحش ما ظهر منها وما بطن. إنّ آلاف القتلى في العراق وفلسطين هي جميعها من دنس ونجس هذا البيت الأبيض.

إنّ الذرائعيّة دينهم وديدنهم وطرقهم للوصول وللبقاء في الحكم ضامنين للشريحة البرجوازيّة الاقتصاديّة صاحبة المصالح مصالحها وأرباحها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 لقد علّم رسولنا الأعظم الحبّ في مدرسة الأرقم بن الأرقم وعاش الأوائل في حبّ ومودّة وكذلك علّم في مدرسة المدينة نفس العلم مع أخوّة أصبحت ركناً في حياة المسلمين الأوائل ولكن أبت الدراهم إلا أن تذرّ قرنها ولكن شخصيّته الفذّة منعت التجاوزات...

عودوا إلى علمين اثنين علم محمّد بن عبد الله، المحبّة والتخلّي والتحلّي ليصاغ المسلم إنساناً مختلفاً وعلم أرضيّ تسخيريّ لصالح الإنسان في كافة نشاطاته. فإذا أردت أن تكون ذوقيّاً فعليك بمدرسة الرسول الأعظم...

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إذا وقع ظلّ الحماة على زوج ابنتها فقد وقع الشرّ كلّه وأصبح في خطر شديد وبلاء يجتاح حياته ولا فائدة لرقية أو تعويذه أو نفث في العقد.

ونطوّر الفكرة ماذا يحدث إذا وقع ظل الحبيب على المحبّ وإذا وقع ظلّ محمّد بن عبد الله على محبّيه وأنصاره. إنّها النجاة والفلاح والنجاح والخروج من شروط الجاهليّة الإسلاميّة أمويّتِها وعبّاسيتها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 إذا كان عقلك مفتياً في الحياة الفكريّة، وكان في إجازة أو مستقيلاً فماذا تصنع إن وقعت في مأزق فكري؟ من أين تأتي به؟ إنّ عقل الأمّة الإسلاميّة قد استقال بعد معركة صفِّين وأعلن استقالته على رؤوس الأشهاد بعد معركة دير الجماجم. عودوا إلى سيّدكم وتاج رؤوسكم محمّد بن عبد الله، كلُّهم فُتن وعاش وأمات وأفقر وأغنى إلاّ هو، إنّه جاع، تذكّر للمفاخرة لماذا لا تكون سنّة؟ ولماذا كلّ ما دخل الجيب فهو حلال؟

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 كان منذ الأزل الإنسان الكامل بريئاً من العيوب من قمّة رأسه الى أخمص قدميه، وكان الكون والحياة والإنسان في انتظاره. كان ملاكيّ الصفات، قدِّيسيّ النظرات، رائعيّ القسمات، مطلّ مدلّ مهلّ ليسمو على الصفات الفرديّة ويخوض في صفات الأمم والأمّة العربيّة خاصّة.

إنّه كنز الكنوز ومفتاح السعادة التي ملّت من الخلاص الفرديّ فأعطيت الأمل بوجوده وخبرته واجتهاده. ومع ذلك اغتاله المال والجاه والاستئثار والطمع وحبّ الاستهلاك فكان شهيد الشهداء وأوّل وآخر الرسل والأنبياء في عمله السياسي الإجتماعي.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ الشهب كانت رجوماً للشياطين ولكن أيّها الذوقيّ رجوم السماء ككسف تدخل الغلاف الجوي فتحترق أثناء دخولها، فإمّا أن تتلاشى وإمّا أن يصبح حجمها صغيراً وصغيراً جداً وقليل التي لها حجم كبير. ورجوم شياطين المحن والبلاء والاستئثار والتكبّر والتكاذب هي كلمات رفضها محمّد بن عبد الله و صاغ نقائضها فأخووا مضامينها من ناحية وألغوا وجودها عندما تمّ التدوين مثل الـ /400/ خطبة جمعة لم تذكر في أيّ مرجع.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إن لم يعمل العاشق المحبّ لمحمّد بن عبد الله في خدمة مجتمعه فهل تقبل صلاة المنقطع عن خدمة المجتمع أم لا؟ كانت فتوى. نعم تقبل ولكنّ صلاة العامل بألف صلاة للمنقطع عن مجتمعه: إنّ الصلاة حدّدت شروطها بأنّها تنهى عن الفحشاء والمنكر فهل للعامل حاجة إلى هذه الشروط أم إنَّها من صلب عمله في المجتمع إنّه عمل يحبّه الله ورسوله والمؤمنون.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

صدى الأجراس وصوت الحداة والهودج يهتّز على وقع أخفاف الجمل، قبِّل الهودج ونادِ أيّها الذي مرّ من هنا. هل نحن أحفادك هل نحن أخوانك لقد آذانا طول الهجر فلا تبتئس من نصح مثل العقاب. إنّ حبيبنا قد خيّل إلينا أنّه يهاجر بعد أن رأى وسمع ما صنع الأمويّون بابن فاطمة الزهراء وكيف مُثل بجثته وتذكَّر ما فعلته هند بعمِّه حمزة.

يا حبيب الرحمن لسنا منهم في شيء أعنِ الذوقيين مدداً في حبِّهم الكبير لك يا سيّد الخلق.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

كلّ معرفة كمعرفة رجال الدين المسلمين الذين يحفظون خمسين آية وخمسين حديثاً وبها يصبحون أصحاب معرفة إسلاميّة، "و العصر إنّ الإنسان لفي خسر" إن لم تتنوّع معرفته وتتماشى مع ما في العصر من تطوّر وتقنيّات. فكيف يمكن مجابهة مجتمع يقوم على عولمة تحاول أن تقضي على الثقافة الإسلاميّة وما أنتجته في ظلال رسول الحبّ والمحبّة والرحمة.

 إنّنا لا نفاخر بما صنعه القيصر الأمويّ ولا كسرى العباسيّ بل ماتركه محمّد وصحبه الأبرار الذين أخطأوا وأصابوا. كلّ يؤخذ منه ويردّ عليه إلا صاحب هذا القبر وكذلك في المنهج والرمزيّة والعمل الصالح والمجاهدة والجهاد في سبيل خير الناس أجمعين.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 السامريّ لا يرى لموسى فضلاً بل يرى نفسه مساوياً له وتجاوب السامري مع متطلّبات بني إسرائيل الماديّة أن يكون لهم إلهاً مادّيّاً صنماً، عجلا"، صخرة، كما تمنّوا وطلبوا من موسى..

فكان الصراع بين السامري المعبّر عن جهل القوم وعصيانهم وبين موسى فرداً بطلبه منهم أن يعبدوا الله واحداً أحداً. دعوة التوحيد وشعوذة وادّعاء وتلبية أحلام بني إسرائيل في آلهة ماديّة.

والحسم كان تيهاً لمدة -40- سنة في سيناء وللسامري أن يقول لا مساس فكان عقاباً حيّاً للذين كانوا وراءه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 يذكّرني غار ثور بالثور المتقاعد، خرج على المعاش، ياأيّها الثور الذي عاصر الحضارات، القديمة، إنّك ترى الآن منافسك الجرّار الغربي يهتك وجه الأرض بعنف وتكبّر. وقد أطعمت بني آدم آلافاً من السنين. وقد نسي إنساننا الذي ركّز في جِبِلّته النسيان لكلّ شيء. نسي الدورة الثلاثيّة، قمح وحمص /بور/ التي قدّمت الطعام لأجيال وأجيال.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 هل للخمرة فائدة؟ سأل سكّير جماعة من الذين لا يشربون المسكِر فقالوا لا فائدة ولم يحرّمها إلا بعد أن ذكر سبب تحريمها فقال السكّير: إنّها تجعلك في لحظة تنتقل من همّ إلى سرور وإنّها تعين على أن لا تحسّ بوساوس العقل وكذلك تجعلك أكثر صراحة وجرأة من الرجل الذي لا يشرب الخمرة.

وأخيراً لو كانت محرّمة فلماذا قال الله في كتابه وإنّها  خمرة لذّة للشاربين فقالوا: لذّة الشاربين في الجنة وهي غير التي تشربها أنت والتي تقضي على كلّ خير وجمال ومروءة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 إنّ الأديار كانت في العصر العباسي خاصّة ديورة العشق والخمر واللهو وكان الرهبان الذين اختصّوا عبر أجيال في صناعة الخمور كانوا هم مفسدي المسلمين في هذا المجال. وكذلك أطلقوا على الدنيا دير المكافئات، فلا يصنع عمل الَّا وله جائزته وكانت كارثة للفكر المحمّديّ.

إنّا ضدّ الديورة ودير المكافئات ولا نريد مكافأة من أحد إنّ الحبّ والخير للجميع هو مكافأة المكافآت من لدنّ رحمن رحيم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

النفاق الذي يذكره القرآن هل هو الانتهازيّة كظاهرة حديثة. النفاق لا يصير نفاقاً إلا عند وجود قوّة ضاغطة لا يستطيع الإنسان أن يظهر ما يضمره. الإنتهازّية من الشرك الريائيّ الذي يدفع الإنسان إلى أن يتذبذب تبعاً لمصالحه. الوضوح الاستراتيجيّ الذي يقمع الانتهازّية، أريد دار السلام ولو بعد ألف عام أريد أن أحسم موقفي الإيماني أنا مع الله وحده أم أنّي أريد له شركاء كالقوميّة والاشتراكيّة والعولمة وأن أكون لعبة في لعبة الأمم وفرداً تائهاً أبتغي الغنى ولا أحقّقه، ومن النفاق موقفي الاستسلامي من نفسي الأمَّارة بالسوء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 قامت قيامة الحصاد واستعدّ الناس له، وعليه يؤسّسس لسنة قادمة. وكانت مناجلنا تقهقه وهي تقطع السوق وتقول القمح، القمح للفقراء، قمحنا لا القمح الأميركي المعولم، واسودَّت وجوه شقراء بعد أن فاض خير الموسم وكان لعنة في وجوه عولمتهم. وسمع صوت يهدر مع أنين النوارج يقول: لا تأكلوا إلاّ ممّا عملت أيديكم ولا يتغذّى برغيف رجل أسنانه من حديد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أنا الأصوليّ المسلم، تريد الولايات المتّحدة أن أكون منبوذاً كمالك الحزين أجتّر آلامي وعزلتي كما فعل المنبوذون الهنود. هل أنا منبوذ، غير مفهوم، ولا مقروء ومجهول باقي الهويّة. لا أحد يعلم شيئاً عنّي غير أنِّي ولدت إرهابيّاً بالوراثة وولد اليهوديّ ديمقراطيّاً بالوراثة، هنيئاً لأبناء الله، القائلين نحن الأغنياء وهو الفقير إلينا. أمَّا أنا الإرهابي فلا يصدِّق أحد ديمقراطيّتي. وهمّي مداداً أكتب به رسائل مأساتي وشعوري بالاضطهاد. ولا يبشّرني أهلي إلاّ بموت حروفي واختفاء أزهاري بعد أن يضغط على حناجرها منعاً لها من الكلام. أتكلّم بالأخوّة ولن أصمت، ومعجمي صمتي، حوار وسجال وعمل وإيثار وحبّ. لهم دينهم ولِيَ دينِ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

آلهة الطين لا تشبع، شهواتها غير منظورة وغير محدودة، جاه، مركز، سلطان، وهيمنة، كلّما زادت أقدامها طيناً جعلتها المصالح مصالحها حقيقيّة قادرة على الانتقال من مصلحة إلى مصلحة دون زمن مذكور. تعبد الورق الأخضر وتكدّسه في مصرفها المركزيّ، ليدور حوله الحجَّاج مكبِّرين، معظِّمين، متعاطفين أمام قوى المال والسلطة والمعرفة.

هكذا ظهر ربّ جديد في العالم الجديد، وفقيه للاستبداد الشرقيّ وقد عرفه والتزم شعاره أنا "ربكم الأعلى" يدعو إلى الديمقراطيّة ويقتل من أجلها دون شفقة ولا رحمة. بعده آمنت بالتقمُّص. والله إنّه جمع صفات الحجَّاج وجنكيزخان وتيمورلنك وهتلر، فكان بوش نبيّ العولمة المخلص.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قطع رقاب الأشجار وقتلها وهي واقفة مسبِّحة عمليّة تصل إلى الكفر. فالغابة في نظرهم وفي مخيالهم الأحول ما هي إلاّ كمَّاً من الدولارات وكمَّاً من الانتصارات الإداريّة لأولئك الذين لايبغون إلاّ النجاح وبكلّ الوسائل المتاحة. ألا إنَّهم المجرمون حقّاً إنَّ عقابهم لقريب وما النينيو وأمثاله منهم ببعيد. يا من يرتفع إليه تسبيح كلّ شيء هل وصلك من أشجار هذه الأرض دعوة مظلوم وأنت القادر الجبّار.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

لسعني برد كوانين ولدغني، وأقامني وأقعدني ووصل إلى عظامي وأنا شبه عريان، أجوب الشوارع لاعناً، باصقاً ناقماً على السياسة والسياسيّين والناس أجمعين، كيف لا أجد مأوى إلّا أن أبيع نفسي لأحدهم. لن أفعل وسأموت شريفاً. لمن الأوكار والأنفاق والأوجار والمغارات والكهوف؟ أليست للحيوانات؟ قالوا إنّنا نحن أفضل منها عقلاً ومعرفة وحبّاً، لهم ملجأ ولا ملجأ لنا.

أطالب بالمساواة مع كلاب المترفين في البيوت الدافئة والنومة الهانئة، والأكل المخصوص وألف سلام على اللّصوص والنّصوص، كلّ عرف مكانه وعاش زمانه. ليتني كنت نسياً منسياً، سؤالاً ضائعاً بين السماء والأرض فلن أعود إلى ذكر دار الإسلام والسلام والسلم وحتّى سلِّم عليّ.

هلمَّ إلى زنبيل زبالة ليكون لي وجاراً حتّى تمرَّ هذه اللّيلة الكافرة بالفقر والفقراء.....

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 أنا حجر ذو ذاكرة، أوّل نضالي وجهادي في سبيل وطني فلسطين هو أنَّ شاباً أطلقني من يده صاروخاً فغُصت في رأس ضابط قادم من الغرب، ورميت على الطريق والمرّة الثانية أطلقني طفل إلى عين جندي فاقتلعها ومزّقوا الطفل بالرصاص. والثالثة، أخذني شباب مع حجارة أخرى لتظاهرة ضدّ الاستيطان الصهيوني. وأثناء المعركة نزلت كالصاعقة على فم أحدهم فهشمت أسنانه، ولكنّي فقدت صلتي بالجهاد إذ أصبحت جزءاً من طريق وما زلت هناك أحنّ إلى الجهاد لاعناً كلّ من يمرّ فوقي من القادمين من بعيد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 الزكاة عبادة إقتصاديّة شرطها عند القيام بها أن لا ينسى الذوقيّ أنّها ركن من أركان الحكومة الإسلاميّة. الزكاة منع الجوع، الظلم، فتح آفاق الأمل أمام النفوس التي تشعر أنَّها مهمَّشة، منبوذة معزولة، هي إدخال دماء جديدة في حلقة العمل خدمة وتضحية للوصول إلى دار إسلام للمسلمين وللناس أجمعين.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 دُحروا ويأيتهم العذاب من كلّ جانب، هل يستوي المحمَّدي والذرائعيّ، لا يستويان عمل لله ولخلقه وآخر من أجل استهلاكه وإطلاق شهواته. من الذي يضحك أخيراً إنَّه هو الذي يضحك ويبكي ويحيي ويميت ونحن لن نتخلّى عن صراطه المستقيم ولا عن نهج رسوله الكريم.

شتّان بين جواركم وجوارنا، بين حبّكم وحبّنا بين دعوتكم ودعوتنا المحمّدية المضّمَخة بالمساواة والرحمة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هيهات لما تفعلون بل هيهات أن تقوم لنا قائمة وطغيانهم قد استغلظ واستقوى سلاحاً متطوّراً ومالاً ومعرفة تقنيّة. ولكنَّ الله أكبر. الاعتصام بالحبّ ونداءات الجمال، وقيامة الخير هي أسلحتنا ونزيد أنّ كلّ مايؤدّي إلى هذا الثلاثيّ سيكون علماً يقوم على الرحمة إنَّا أرسلناك رحمة للعالمين. هيهات أنَّ تفهموا أنَّ كتاباً ينطق بالخير للجميع كتاب الوحدة الإسلاميّة كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كتابنا يدعو إلى حلم وعمل وعلم. وكتابكم يدعو إلى تدمير الإنسان بالشهوات والذرائعيّة والمضاربات العالميّة وفتح باب المخدّرات واسعاً أمام الجميع. كلّ ماهو مربح حلال، موتوا بأمراضكم، بوحدتكم، بانهياركم النفسي، إنَّ شبكة المعلومات هي العلاقة الإنسانيّة الباقية.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

موبقات القلوب والعقول في القرن الجديد هي الكفر وأعلاها الكفر بالله، وأصبح الدولار والفلسفة الذرائعيّة هما إلاها العولمة المتوّحشة والتي تعاني رأسماليّتها من أزمات مستمرّة منذ ماركس.

 أوسطها الكفر بمثل عليا غير متع الحسّ والجنس. والكفر بالفلسفة التي تحمل اتجاهات تمجِّد الإنسان، وبالعلم وبالمجتمع المدنيّ وعلم النفس. إنَّ المشاكل التي يتعرّض لها الإنسان ما فوق الحداثي هي كبيرة ولا حلول لها إلاّ نسف النظام الَذي يمدّها بالوقود. فالأمراض الناتجة عن تدهور الأوضاع الاجتماعيّة ـ البيئيّة. وكلّ ذلك في صالح شركات الأدوية وشركات التأمين ويبقى الوضع على ماهو عليه.

وأدناها الكفر بالأخوَّة، الإنسان أخو الإنسان شاؤوا أم أبوا وفي نظرهم هو المستهلك الذي يخضع للإعلان وللإعلام بتشويه كلّ ما هو جميل داخله وإقناعه أنَّه لا يصبح مساوياً للآخرين إلاّ أن يستهلك مثلهم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 من موبقات القلوب الكبرياء إنَّها في نظر الذوقيّين والمسلمين لا تكون إلاّ لله. ولكنّ العولمة هي مثال التكبّر والكِبْر والكِبرياء، تتدخّل في كلّ شيء في العالم وتحذّر وتهدِّد وتتوعَّد، إنَّها هي التي أساطيلها تمخر كلّ المحيطات وتطير طائراتها وصواريخها في كلّ سماء ولتصل إلى أيّ مكان في العالم. إنَّها الكبر نفسه لا يدانيها أحد لا عسكريّاً ولا اقتصادياًّ ولا ماليّاً، هي الأولى والباقيات في زمرة العولمة الثالثه، تجبي إليها الأرباح من كلّ مكان، أرباح النفط، والدخان، والمخدّرات وتجارة الأسلحة. هي التي تقول الآن، اذهبي (للأرباح) أنّى شئت فمآلك إليَّ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 من موبقات القلوب الظلم، وهو ظلمات يوم القيامة، حَرَّم على نفسه الظلم وحرَّمه على الناس أجمعين. إنّه الطريق القصير إلى الكفر "وإنَّ الشرك لظلم عظيم" والقاعدة التي قالها وصدق الإمام عليّ: "لا يجمع مال من حلال".

إنّ الثورة المحمَّدية لم يقف أمامها منطق الجاهليّة ولا منطق الأشياء بل الذي أدَّى إلى انتصار الثورة المضادّة هي لعنة الأموال المتدفّقة والاستهلاك بعد جوع وتخمة وبَحبوحة عيش وتهافت وتكالب على جمع الأموال، جعلت المسلمين في ظلال الأمويّين لا يشبعون من الأطايب وقد قال لهم عمر بن الخطاب لقد أذهبتم طيِّباتكم في حياتكم الدنيا، سنَّة الإسراف والاستئثار وجمع المال بأي طريق....

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 كانوا قديماً يبيعون الدين في قوارير موقّعة من كبار الفقهاء عليها مواصفات الاستعمال والفوائد المترتّبة على حسن الاستعمال وخَلَف هؤلاء خَلْف اعتمدوا أنّ بيع الصلوات الباردة (أيّام القرّ) والصلوات الساخنة (أيّام الحر) هي التجارة الرابحة للبائع والمشتري، إنَّها عمود دين الشاري وعليه أن يحصي الحسنات، وإنّها تُذهب السيئات. بعد صلاة العشاء يقوم المسلم بالمقاصَّة ويذهب إلى بيته قرير العين "كيوم ولدته أمه" وكان البايع قد قبض الثمن من مولاه حاكمه وأنّ المصلّين هم جنود الدعاء للسلطان وأنّهم ألسنة الحقّ. وأنّ الحكم يستمر في هيمنته وتسلّطه واستئثاره بالأموال. وكلّ تجارة وأنتم بخير. وعودوا إلى نومكم، والله بعينيه يكلؤكم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 الطين طينان، طين من حمأ مسنون، جذع دماغ الحيوان هوالمهيمن، شهوة وتسلّط وساديَّة ملعونة وطين صقله صاحبه على لا إله إلاّ الله فكان ذوقاً.

"وَلَدُ الطين ميراثه المال" وولد الذوق ميراثه العلم، ولد الطين قد يكون عدوّاً " من أزواجكم وأولادكم عدوّا" لكم، وولد الذوق مساعداً مرضيّاً.

سلام على التربية بالقدوة الحسنة وتمييز الخبيث من الطيّب فالاحتمال بسيط جدّاً إذا كان الزوجان من طين، ويكبر إذا كان أحدهما طينيّاً والآخر ذوقيّاً. ويكبر إذا كانا مؤمنين، خليّة فيها النور والمحبّة، وأطفال هم وديعة الله وأمانته فاظفر بذات الدين.وأظفري بذي الدين.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ بوسييه في " العبوديّة المختارة" ومالك بن نبيّ في القابليّة للإستعمار، قد وصلا إلى النتيجة التي وصل إليها عالم الاجتماع ابن خلدون في مقدّمته، وذلك عن كيفيّة صيرورة السلطة وانتهائها خلال ثلاثة أجيال. بوسييه يتكلّم عن ثلاث آليّات لسقوط الشعوب في يد الدكتاتور. الأولى  الاجتياح الخارجي وهو يلي التفسُّخ الداخلي.

 الثانية: الولادة في ظلام العبوديّة وإعجاب هؤلاء بالقيم التي يقدّمها إليهم حكّامهم.

 الثالثة: التحوّل التدريجي من الحرّية إلى الرقّ، تدجين الحيوان. وقد تمّ هذا في الإطاحة بالثورة المحمّدية والوصول إلى قيصريّة أمويّة وكسرويّة عباسيّة: وكان المال هو وسيلة التدجين لأولئك الذين عاشوا الحرّيّة المحمَّدية.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 يحكى أنّ ليكورج مشرِّع أسبارطة، قد ربَّى جروين من أمّ واحدة. فنشأ أحدهما ليسمَّن في المطابخ والثاني دُرِّب على صيد الأرانب.

وبعد أن كبر الكلبان، أجرى عليهما تجربة أمام سكّان أسبارطة. وضع حساء من المطبخ وأطلق أرنباً فجرى كلب المطبخ إلى الحساء، وجرى كلب الصيد وراء الأرنب. وهكذا كانت التربية هي المفتاح لكلا البعدين الميكيّفين حسب المعطيات الموجودة. " إلاّ " وهذا الاستثناء هو البعد الممنوع.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الموقفان والدين واحد والرسول واحد والصلاة واحدة. ورضي الله عنهم أجمعين. الأوّل صحابي يجود بنفسه قائلاً لأفراد عشيرته، موتوا ولا يصلنَّ أحد إلى رسول الله والثاني موقف عقيل وسعد بن أبي وقاص وأسامة بن زيد إبن حبّ رسول الله وقد اعتزلوا المعسكرين فكان شعارهم الصلاة خلف عليّ أقوم لديننا وإنّ معاشنا مع معاوية هو أقوم لحياتنا. وكانت الكارثة والمأساة، وهو انفكاك الضمير الذي كوَّنه رسول الله بصبر ومجاهدة عن الواقع. إنّ المال هو الذي أجهض الثورة المحمَّدية وأصبح البيت الأموي الوريث الشرعي لمحمّد بن عبد الله رضي الله عن الجميع وعن عام الجماعة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إثنان أهل الإسلام، واحد طلّق إرادته ثلاثاً في بينونة كبرى وأصبح قاصراً. هناك من يفكّر عنه بالوكالة، وكان وكيله عثمان ثمّ معاوية ثمّ السفّاح ثمّ كلّ سلطة غاشمة والثّاني تحرّرت إرادته من هيمنة السلطة فرفض الطاعة وحمل السلاح أو على استعداد لحمل السلاح ولا يستطيع بقدراته الذاتيّة أن يخضع لعمليّة تثقيفيّة وصياغة جديدة لقواه النفسيّة والاجتماعيّة. ومثالهم الحسين في كربلاء، الخوارج، ثورة القرَّاء على الحجَّاج والثورات ضدّ الاستعمار وكلّ مقاتل يرفض العولمة ويحمل السلاح ضدّها حتى الاستشهاد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 إنّ وصفة " بوسيه " التي تجعل الطاغية بأمان ثلاثيّ الأبعاد الأوّل ـ وجود طبقة مثقفة مدجَّنة،

الثاني ـ رعاع ترضع آلاف الشهوات ويترك لها الحبل على الغارب.

 الثالث ـ نخبة حاكمه، سلطاتها غير محدودة تسرق كلّ شيء ويتمّ التقاسم فيما بينهما. وقد أثبت القوميّون والاشتراكيّون وغيرهم من الأسماء، أنّهم كانوا يحملون في خلاياهم جوع سفربرلك، فلم يشبعوا أبداً .......

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ المجتمع الإسلاميّ تنتابه العلل والأمراض وهي كثيرة:

1-تقديس الآباء، تأليه البطولة والقوّة، تقليد القردة.

2-تبرئة الذات واتّهام الآخرين ـ الدفاع المستميت عنها.

3-إحتقار العلم ـ العقل الأسطوريّ / هرمس ما زال حيّاً.

4-النصوص تُغني عن الواقع ـ النظريّة والتطبيق غائبة ـ عدم التقنين.

5-ألفرديّة ـ موت الأخوّة الإسلاميّة ـ دور الإعلام والإعلان في ذلك.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 هل كان الاضطهاد والاستبداد سبباً لانتشار الجنس البشريّ على الكرة الأرضيّة. وما زالت الهجرة قائمة حتّى الآن وقانونها الألم والأمل يتعاوران نفس المهاجر. إنّ كلّ إنسان يحتاج إلى أن يكون آمناً، يحِبُّ ويحَبّ وأن تكون له رؤية مستقبليّة معقولة. إنّ مهاجريّ اليوم هم أطفال الكرة الأرضيّة، فلنعدْ إلى الأسس النفسيّة للطفولة من أجل نموّ متوازن هي نفس ما يدور في نفس المهاجر البالغ. إنّ المهاجرين بتضحياتهم التي تصل إلى الموت، يجرون وراء الأمل والمستقبل الذي كان حلمهم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

للانتصارات عادة ضريبة صعبه كبيرة، فالمرض الاجتماعيّ العربيّ، وجراثيمه القاتلة من قابليّة للاستعمار واستعداد التربة العربيّة لهذه القابليّة فتح لنا الباب مشرّعاً أمام إنجاز في الفكر العربيّ هامّ وهامّ جدّاً. إنّه نقل المعركة من الميدان السياسيّ إلى الميدان الفكريّ وأصبح صراعاً حضاريّاً نحن أم هم على جميع المستويات الاقتصاديّة السياسيّة و الاجتماعيّة وعلى مستوى المجتمعات المدنيّة. وكذلك كشف القناع عن المستفيدين من الصراع العربيّ الإسرائيليّ. من عرب وإسرائيليّين. إنّ رأس الحيّة في العالم العربي مزدوج رأس أميركي ورأس عربي مستعبِد وظالم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ الكذب الإنسانيّ هو احتراق داخلي كالاحتراق الإندماجيّ النوويّ الشمسيّ، يذيب كلّ شيء خلافه، ويصبح فرداً ليأكل بعضه بعضاً وتنتهي شمس الكذب كما تموت الشموس، بالتدمير الذاتي. قل لي أيّها الكاذب متى تكون خيوط فجرك الصادق؟

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

"إلامَ الخِلف بينكم إلامَ". هل الخلاف والاختلاف هما مصير البشر في دنيانا الغائيّة هل تستطيع أن تفسّر الخلاف والاختلاف والله واحد ورسوله واحد وقرآنه واحد لماذا قامت العصبيّات القبليّة وشراء الذمم والاستئثار بالمال والسلطة. وما عبيد الله بن العباس القائد الذي كان في جيش ذهب لقتال معاوية فاشتراه بألف الف درهم؟

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 أين مرسى هذه الاضطرابات التي أصابت سفينة الإسلام؟ ألايوجد هناك لطف وتوفيق أم أنّ النيّات ذات الذنوب الكبيرة قد جعلت اللّطف والتوفيق لا يهّبان في صالح السفينة الإسلاميّة. وعلى السفينة رجال غاض الحياء من وجوههم الأشرة، والتي لا تعرف إلاّ الكذب والتكاذب والاستقتال في سبيل الوصول إلى الغنى السريع. متى وأين مرساها؟ فيم أنت من ذكراها كذبوا وتكاذبوا بطغواها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 العشق والحبّ والمحبّة في مجتمع الذرائعيّة ومجتمع "أللهمّ نفسي" ومجتمع الفسوق والعصيان والوصول إلى رأس الهرم بأسرع من البرق. هو الدّرة اليتيمة ولا وجود لإنسان يغوص في هذا الخضمّ المضطرب ليستخرج هذه الدّرة. قد أصبحت قصص الحبّ والعشق أساطير تقرأ ولا علاقة لها بالأدب السائد، هي انتصار جنسيّ سريع وينتهي سريعاً. التجربة هي كلّ شيء والعشق تجربة وليست نوراً ولا ضياء ولا وحياً يأتي الانسان من حيث لا يعلم ولا ينتظر.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ المجتمع العربيّ الإسلاميّ الحاضر هو مجتمع ببغاوات ولنسأل كيف يعلّمون الببغاء الكلام في عالمنا العربيّ يقف الببغاء(المجتمع العربي) أمام المرآة ويختبىء الغرب خلف المرآة ويتكلّم وتظنّ الببغاء (العالم العربي) أنّ رفيقتها في المرآة هي التي تتكلّم فتتعلّم الكلام تقليداً للمتكلّم خلف المرآة.

أستاذنا الأوّل في العالم العربيّ الإسلاميّ هو الغرب ونحن لا نتكلّم إلاّ بما يوحي إلينا.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 إنّ للحسد وللحقد وللبغضاء برقاً ويتبعه رعد قاصف يتحوّل بين المسلمين عداوةً لا تنتهي أبداً. إنّ مثل هذا المجتمع قد أحرق البرق بيادره كلّها وأحرق جنى محصول أعمار الناس بضربة واحدة. فقلْ بربّك كيف يقوم لهذا المجتمع قائمة وهو منخور بالآفات الاجتماعيّة التي تخرّب كلّ شيء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ لعبة الهوكي هي لعبة من أصل فارسيّ وهي تلعب بمضرب وكرة صغيرة وهدفها كهدف كرة القدم ولكنّه أصغر. الكرة مثل كرة التنس. وممنوع أن ترتفع عن الأرض عند اللعب. الغرب يلعبها الآن برؤوس الأمم الإسلاميّة والشرقيّة وأمم أميركا اللاتينيّة. وهم يسجّلون الأهداف وكذلك الأرباح في كلّ لعبة هي تحمل الغشّ والخداع وتقاسم العالم. إنّ الحروب كانت هي التي تقسّم العالم وتعيد تقسيمه أمّا الآن فالعولمة فريقان يعتمدان العمليّة الاقتصاديّة لإعادة التقاسم بين قوّتين اقتصاديّتين. واللعب ما زال في أوّله والمعركه قائمة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 هل هو الحشر أصبح واجباً ولا يسأل أخ عن أخيه ولا حميم عن حميم ولا يسأل الإنسان عن أمّه وأبيه. كذب وتكاذب وتسابق إلى السرقات واستعمال الأسلحة التي تدمّر المجتمع كالمخدّرات والتدخين والمسكرات. كلّ ذلك من أجل المال، ويطأ  أخاه الإنسان من أجل العملة الخضراء. هل هو سيناريو ليوم الحشر قبل الحشر.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

مذبذبين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء مؤشّر المصلحة إلى اليمين فهو يمينيّ عربيّ متطرّف ومؤشّر المصلحة إلى اليسار فيساريّ اشتراكيّ يقوم برحلتين إلى موسكو وأوروبا مرّة كلّ شهرين بدعوة منهم أو بطلب منه. إنّه مدرسة الانتهازيّة ويدرس تذبذبه بالنسبة للأقليّات في عالمنا العربيّ. وهذا التذبذب موت لا انبعاث بعده.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

لقد أعطيت منزلاً جميلاً وثيراً لشيخوخة تقترب أنت منها وهي تدبّ إليك دبيباً هذا البيت الطاهر الصافي لا تضيّعه كما ضيّعت بيت الشباب وبعته من أجل لذّة عابره وشفة معسولة وكأس من الخمرة. كفاك، أخرجْ أوّلاً من بئر أطماعك وعاهد الله أن تبدأ شيخوخة في سبيله وفي سبيل خلقه. جدّد العهد "إنّ العهد كان مسؤولاً" إقترب السؤال الذي يقضّ مضاجع الكثيرين: "أين الشباب "وأيّة سلكا" فيما أفنيته، وما الذي جمعته لخيرك ولخير الآخرين. بقيت الشيخوخة فاحذرْ أن تلحقها بالشباب فلات ساعة مندم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 شدّته حول خصير / وكثرة الشدّ ترخي/ ألنطاق أو الحزام لا ينتفع شيئاً من الخصر الذي شدّ عليه أوّلا": عليك أن تفكّر في النطاق كفكرة جماليّة تزيينيّة وقال المتنبّي/ وخصر تثبت الأبصار فيه/ كأنّ عليه من حدق نطاقاً والثانية هي ما يحيط بنا من أهل وأخوة وعلاقات، الإنسان في الأخير كما يقولون هو مجموع علاقاته. أنت أيّها الذّوقي أمين ذلك النطاق المعنويّ والذي يضعف تأثيره كلّما ابتعدت العلاقات عن ذلك النطاق. نطاقنا أخوّة في الله، نطاقنا الإسلام ومجازيّ جماليّ يرصّع خصور الحسان.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

سياساتنا تقوم على تدوير الزوايا وإبهام الخطاب وهم يخافون من الخطوط المستقيمة لأنّها في قرارة أنفسهم تذكّرهم بالصراط المستقيم وهم يخافون اسمه وما قد يحدث لهم في الدنيا والآخرة....

أيّها الذوقي لا تدوّر الزوايا ولا تبهم الخطاب بل صراط الله المستقيم الذي هو خدمة ناسنا وأحبائنا من الأطفال والمستضعفين. تقبَّلْ يا ربّ صراطنا ولا تقبل منهم التدوير والابهام.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ كفرة العصر الحديث الذين يوزّعون أوهامهم يمنة ويسرة، هم في الأخير سفينة تمخر في بحر الألوهيّه الذي لانهاية له. وهم لن يفهموا إلاّ عندما تثور هذه البحار وتحوِّل حضاراتهم إلى أشلاء. فأذنوا بحرب من الله.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّني أحمل قلب شرطيّ وأتمنّى أن أكونه، إنّه على حرف من السلطة وأحبّ أن ينظر إليّ كمسؤول وأهوى أن تعطى لي الأوامر حتّى أقسو على أولئك الذين لا يلبسون ثياب الشرطة. إنّها جزء من العظمة جزء من مسؤول كبير، أحبَّ أن أكون متفرَّداً و أن أكون مازوشيّاً ساديّاً تكون لعبتي مبعث السرور في نفسي الأمّارة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قتلوا وقاتلوا وجرت دماء، وقام الجبابرة على أنقاض ما بناه محمّد بن عبدالله، جبريّة تلغي دور الإنسان وإرجاء إلى الله فلا حساب لظالم وعلى المظلوم الصبر الجميل والاختيار هو الردُّ. ومنتهاه أن يذوب اختيارك الجزئيّ المغموس بالجبر في اختيار الله الذي جاء في القرآن والسيرة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

بطانة الطواغيت، طواغيت صغار يزيّنون للكبار أعمالهم، إياّك و بطانة السوء إنّها مقتلة كلّ عمل خلاّق بين الناس ولتكنْ بطانة خير، إن أخطأت نقدوك وإن أصبت أعانوك. وإنّ مثلهم الأعلى في الطاغوتيّة هو القائل دائماً "أنا ربّكم الأعلى"، أنا زعيمكم الفذّ، أنا الأوحد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 قد انتصر في الأخير أبو جهل وأبو لهب وأبو سفيان، وكانت ثورة العصبيّة التي أزالت عن العرش الأخوّة الإسلاميّة المحمّديّة، قد جمّعت الأموال لشراء الأنصار والذمم والولاءات وأيقظوا التحالفات القبلّية الجاهليّة. إنّه انتصار اللازمن على الزمن المحمّديّ وبقي من الزمن المحمّديّ محمّداً كرمز وكذلك طبول خمسة تقرع آذان الناس خمس مرّات يوميّاً. وتقرّ وتعترف أنّ محمّداً رسول الله وضمناً أنّ لعنة الله على الثلاثة الذين عادوا الرسول حتّى انتصروا فذهبوا.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّي أصبحت أصمّ أضحك عندما أرى القوم يضحكون، وأستهلك عندما يستهلكون وأدخّن كما يدخّنون وأصيب مخدّراً كما يصيبون. ولا أسمع شيئاً صمت مطبق وصيرورة إيقاعها سريع وسريع حتّى أنّ مرّة نظرت إلى المرآة فرأيت نفسي قرداً. مسخت يا قوم قرداً فنعمّا حياة القرود.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أيّها المحتكر الملعون في السماء لم تجدْ لك حدّاً يقام عليك لاحتكارك. إبذرْ قمحك في أرض الله وأنفقْه في سبيل الله فهي التّجارة الرّابحة التي لن تبور. زكاتها تصل إلى مستحقّيها وهي في رعاية الله وحفظه. ضع نيّتك في عملك واستحضرْ سيرة رسول الخير والرّحمة تجد الراحة والسعادة في ضحك الأطفال وابتساماتهم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الاعتراف الكنسيّ أمام القسّيس بالذنوب ويؤمنون أشدّ الإيمان أنّه سيغفر لهم هذه الذنوب وأنّ غفران القسّيس هو من غفران الله. الإيمان والاعتقاد قد ينصبَّ أيضاً على الجماد وينسج الوهم صوراً جميلة لأنّ سحر الوهم والهوى هما أشدّ سحراً من سحر هاروت وماروت.

 

قفْ أيّها الذوقيّ ولا تعطِ لأيّ إنسان أو شيء أو وهم القدرة على تسييرك، إنّك مخيّر مسيّر فقط من الّذي خلقك.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أينادي بعض مدّعي الإسلام أنّ المجالس النيابيّة هي المكان الّذي يمكن للفرد المسلم أن يعبّر عن آرائه. كلامه خير الكلام فسأله أحدهم أرأيت إن دخلت إلى مكان لهو فيه كلّ أنواع الموبقات وبعد جلوسك سألت. هل أذَّن لصلاة العشاء وأردت أن تقيم الصلاة داخل هذا المكان. فكيف يصحُّ ذلك. إنّ أيّ تنازل يجعل المسلم أمام مغرياتهم وحرّياتهم وديمقراطيّاتهم مطوّقاً ليكون في الأخير عميلاً لهم دون أن يدري.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

العجب هو أنّ كرهي له قد تحوّل بعد موته حبّاً. سبحان مقلّب القلوب كنت أكرهه وأرى مصيره ولكنّني فوجئت بمصرعه العنيف. وقتله تحوّل في قلبي إلى حبّ قاتل وقد ذبحني بخيط من حرير.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 مشهد "رياض الصلح" كان الناس ظلالاً، وأقوالهم أحوالا، ولم تترك أيّ أثر. ومشهد "ساحة الشهداء" كان الناس رجالاً وأقوالهم أفعالا هكذا قال الراصد الأميركي البعيد. وحقّ للعولمة أن تفتخرْ وعلى المجتمع اللبنانيّ أن ينتحرْ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هناك أسطورة في الإسرائيليّات تقول إنّ الله أوحى إلى الدّنيا أن اخدمي من خدمني وخدم خلقي، وأعينيه على القيام بذلك فأجابت طوعاً لا كرهاً أنّ الأمر لك يا خالق السماوات والأرض ويا مبدع الجمال والخير والحقّ شمساً تضيء سمائي وتفتح آفاقي وتمدّ كياني بالدفء والحبّ والمودّة.

وأوحى لها أيضاً أن لا تخدمي من خدمك وكدّري عليه حياته بمكرك السيء ولاتخرجيه من بحر الملذّات الذي ليس له ساحل.

 هكذا قالت الأسطورة وفيها ما فيها فعليك دائماً بالنواحي الإيجابيّة الثوريّة منها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قال قرد في حديقة الحيوانات في بلد عربيّ لقرد في قفص مقابل: من الّذي يتفرّج على الآخر؟ نحن أم هم؟

 فردَّ القرد الثاني قائلاً: نحن أرقى من هؤلاء، لولا أسرنا لأريناهم من الذي سيكون داخل القفص، إنّهم جهلة تستعبدهم لقمة العيش ومعظمهم لا يعرفون حرمة لوطنهم ولا لدينهم، وأذكر مرّة قول حمار الحكيم توما لهم: »لو أنصفوني لكنت أركبْ«.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قال جعفر الصادق: » إنّ المؤمن لا يخون« وقال الله تعالى: » أن تبرّوهم وأن تقسطو إليهم« قال له أحد من أنصاره أريد أن أجاور في بيت الله الحرام وعليَّ دَين لمرجيء، فقال إدفعْ دَيْنك، المؤمن لا يخون، الخيانة ليست خيانة المرجيء بل هي خيانة النفس اللوّامة، خيانة الله ورسوله والمؤمنين، خيانة القدوة الحسنة. سرقة التيّار الكهربائيّ، سرقة أموال الحكومة هي نفس الخيانة مهما كانت الشركة أو الحكومة.

 بقيت حالة واحدة هي الحرب، أموال الأعداء للثورة ومحاصرة قريش ونهب قوافلها أي التدمير الاقتصاديّ فعله الرسول وهو في السيرة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 قيل لبدين هل أنت واحد أم كثرة ؟ هل أنت مفرد أم جمع ؟ هل أنت تأكل أكثر من ثلاث أو أكثر من خمسة  أو مريض بمرض السكّري ؟ هل أنت مستودع للشحوم الضارّة ؟ هل كنت في مجاعة من قبل ؟ وأردت أن تنتقم من الجوع، أم أنّه جوع عتيق من أياّم الحرب العالميّة الأولى، جوع سفر برلك نقمة على ما كان يجري وأردت التعويض ؟ فأجاب البدين وكان ساخراً: أنا كلُّ أولئك، فقل ما بدا لك ودعني أكمل أكلي.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ التخلّي هو الخطوة الأولى والمتساوقة مع الخطوة الثّانية ألا وهي التحلّي، فالحيوان فينا قويّ وشديد، فالغضب والشره والتسلّط، ونبذ الأخلاق والانفلات نحو أسفل الشهوات، كلّها صفات حيوانيّة، إن تخلّى عنها المريد فعليه أن يتحلّى بما يناقضها، فالغضب يقابله التسامح وضبط النفس وكظمها، وكذلك الشره يقابله لا تسرفوا، والتسلّط يقابله كلّ النّاس سواسية كأسنان المشط. فتخلّوا وتحلّوا لتتجلّى إمكانياتكم وتزدهر في سبيل وخير المجتمع الإسلاميّ والإنسانيّ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 هل المجتمع الإسلاميّ رحم ؟ سأل عالم دين أحد الذوقيّين ؟ وما هي صفات هذا المجتمع الرحيم ؟ قال: إنّ أهم ما يميّز هذا الرحم هو علاقات الأخوّة، آخى رسول الله بين المهاجرين والأنصار فأجهضها النقص والقبليّة والتفاخر بالآباء والأجداد،  فقال الشاعر:

                         أبي الإسلام لا أباً لي سواه/ إذا فخرت قريش أو تميم.

 والصفة الثانية: الرحمة المشتقّة من الرحمن الرحيم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الذكر في الإسلام هو مصاحبة فكريّة من عبدٍ لربّه وإلهه، يكون حاضراً في كلّ عمل يقوم به الإنسان، وأوَّل الأعمال هو ما يخصّ الناس وعلى الخصوص ضعفاؤهم، الصلاة ذِكر والذِّكر أوسع وأرحب من الصلاة، » إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر بالفاعلين الذاكرين ثُم المصلِّين، فالمجتمع أصبح مجتمعاً تكافليّاً، مثل البنيان المرصوص يشدّ بعضه بعضاً، نعم للذِكر والذاكر والذاكرون الفاعلون، الّذين يرطبّون ألسنتهم بذكر الله وبأفعالهم أيضاً..

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الزمن أصبح سلعة مثل الإنسان نفسه، وإنّ حياة الإنسان هي ما ينتجه ويستهلكه، وما هذه الحياة إلاّ سلسلة من التراكمات الزمنيّة توصل إلى هذا الإنسان الّذي عمل كذا وأنتج كذا. وعندما يجري هذا الإنسان مع الزمن وتصبح خبرته الزمنيّة شظايا هنا وهناك واستطاع أن ينظر خلفه إلى ما فيه تكون عندئذ انتكاسة ذاتيّة مؤلمة لهذا الكائن الذي لا يعرف نفسه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الألم عنصر أخلاقيّ والتألّم مصدره عدم تحقيق الإمكانيّات، وبه تشعر الذات أنّ هناك مقاومة من الغير: فالتضحية تكون الدرجة العليا للتألّم وهي نقطة تعانق الألم مع السرور في الذات الإنسانيّة، فالسرور يعني لنا تحقيق الإمكانيّات وكذلك تحقيق الفعل. وقد عبّر الزاهد عن هذا الألم والتألّم بالفرح  وإنّكم تألمون كما يألم المشركون ولكم من الله جزاء التضحية. لا يُحيّوا الألم إلاّ بما يقدّم من لذّة للنفس الإنسانيّة، ومن هنا جاء الزهد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ طعام المستضعفين والعجزة الضراعة، تمحو الحياء وتحيل المتضرّع إلى إنسان كسول نؤوم سؤوم وكذلك تضعف الضراعة الأمّة وتحيلها إلى آذان تسمع وألسنة تدعو دون أيّ عمل.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الأركان إضافات. المعنى التعبيريّ مُصان ويصان هو الكلام هنا هل هذه الأركان الذي يقول بها الفقهاء في كتبهم إضافات أم لا ؟ إنّ الركن الركين الأخوّة وما يدعو إليها، والأركان دعوات لهذا الأمر الجلل، أذهب فقهاؤنا الأخوّة بقولهم: لقد انتهت الأخوّة عندما منع الرسول التوريث بين الإخوان كذبوا  وأضاعوا القلب الإيماني المشعّ بالرّحمة ألا وهو الأخوّة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أيُّ ذات نحتاج في القرن الحاليّ » كلمة مصالح«  هي مقتل الذات وعنوان لجعلها ذات حيوانيّة، أمامها آلاف الشهوات الحسّيّة، وذهاب الفنّ المهذِّب للذات هو عنصر هامّ في حبل المصالح، هي القائدة والمرادة، تهذيب النفس الأمّارة وإعطاء الفن حقّه ونفض الغبار عن الفطرة والتحليل الذاتي يوصلنا إلى ذات إسلاميّة جديدة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 يسأل العبد إذا حدَّث حديثاً: ماذا كنت تريد من ورائه ؟ وجه الله فمرحباً بك وجه الشيطان أو وجهك أنت؟ يقال له كبُّوه في النار على وجهه وساءت جهنّم مستقرّاً ومصيراً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 هل ثمّة عدل ؟ هل هو مطلق ؟ هل يمكن الوصول إليه في الحياة الدنيا ؟ والعدل مسار لقيام اجتماعيّ بالتوحيد، عمل الناس من أجل الناس، العدل مسار، أي أنّ العدل المطلق هو لله وليس لنا نحن البشر نحاول أن نصل بـ » إفعلْ ولا تفعلْ« إلى عدل رسولنا، إلى عمر، إلى اجتهادات عليّ الإمام.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الرمال المتحرّكة للشهوات تبتلع كلّ من لا يشبع ولا يرضى، فالجنس الحلال كأنّك صعدت (5) طوابق والزنا كأنّك صعدت (40) طابقاً. وثبت علميّاً أنّ تأثيرات الجنس خارج الزواج مدمّرة للقلب. هذه الرمال المتحرّكة، كلّما ازدادت حركتك فيها ابتلعتك وقضت عليك بسرعة أكبر.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

خاطب القرآن شرائح من المجتمع ونظنّ أنّها خمسة:

 الأولى: عامّة الناس أحلام العدالة والمساواة مع شهوات لا تنتهي من حرمان عتيق،

والثّانية، شريحة أخذت من الخطاب القرآنيّ ما يتّفق و مصالحها،

الثالثة: المنافق هي في حالة عدم قدرتهم على مقاومة الإسلام، يكيدون له في الخفاء،

الرابعة: مقلّدوا الرسول وكان على رأسهم أبي بكر الصديق،

الخامسة: المحمّديّون، هم الذين صاغوا أنفسهم على لا إله إلاّ الله وهم قِلّة. أوّلهم الإمام علي، عمر بن الخطاب، أبو عبيدة، أبو ذرّ، عبدالله بن مسعود، وكثير غيرهم لم يُذكروا لأنّ المؤرّخين قد اتّبعوا أهواءهم مثل البخاريّ الذي كان يكره الإمام عليّ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

<<غنم>> ثلاثة أحرف يقوم عليها البنيان، حرف الغين، ظاهره يكاد يطابق باطنه، مدرسة الدهشة والتسبيح. حرف النّون، صمّ بكمٌ عميٌ فهم لا يفيدون شيئاً من الفن ولا يقدّرونه حقّ قدره، والذين يحاولون الآن هم الاستعراضيّون. حرف الميم كلّ مايثوّر هؤلاء الناس أو يضعهم في طريق الإثارة ولا يتمّ الغنم إلا بأحرفه الثلاثة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

من مات ولم يحدّث نفسه بالدّعوة إلى الله مات ميتةً جاهليّة، كم يموت من المسلمين وهم في جاهليّة، وإن دعا إلى الله فعلى المجتمع أن يقيِّم ذلك ويدفع الثمن الدعوة، كذبة كبيرة ما لم يوضع لها مشروع يحمل للناس حقوقاً انتهبت وجوعاً عاشوه وظلماً قاسوه وقد فقدوا الأمل في فقهائهم وحكّامهم وكثير منهم بخالقهم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

التقوى كانت ولا تزال في بعض الأوساط الشعبيّة نوعاً من التعزيم والتعويذ من أجل طرد أعمال الشياطين أو السحرة، ولكنّ القرآن وضعها في مكانها هي خشية الله وليس الخوف نصِرُّ على هذا- مضافاً إليها إجلال الله والرضا بما قسم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

التكاذب صفة جميلة محيية للعلاقات وإن كانت تولد عادة ميتة، كذبة وكذبة، وارتياح وراحة، وهدوء واطمئنان، لكنّه ليس دائماً على الإطلاق إنّه فشّة خلق، والقافلة تسير وكلاب الكذب والتكاذب تنبح من قريب وبعيد. وإنّه مخدِّر من نوع جديد، استعماله يمنع الجنون الحقيقيّ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إذا استطعنا أن نجعل جنّتنا في صدورنا، فهل يستطيع الحاكم الظالم أن يخضعنا، كلا. ونضيف أنّ الجنّة في الصّدور تعني بالنسبة للمؤمن، أنّ قرآنه محمول في صدره وأنّ حبَّه لله هو أيضاً بجوار قرآنه وثالثهما حبّ الناس مهما فعلوا وأساؤوا- خدمة ودفاعاً ومثلاً أعلى لأولئك الجاحدين، الممالئين للسلطة، للجاهلين و المتجاهلين للمتغرّبين للناعقين وراء الحداثة وفوق الحداثة. نعم جنَّة في الصدر هي، فأهلاً بالسجن طالما لا يستطيع أن يأخذ ما في صدري من الحبّ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

سلام على الّذين يقولون الحقّ ويعملون له ويضحّون من أجله، ما أعذب يا ربّ الشهادة في سبيلك وسبيل خلقك، نقول الحقّ في هذه الظروف وندعو إلى الوقوف بجانب مصالح المستضعفين في عالمنا الإسلامي وكذلك الوقوف أمام عولمتهم المتوحّشة وأمام أولئك الذين باعوا دينهم بدنياهم من خلال ثقافتهم الغربيّة، تشوبهم نسبة من العمالة، لم يعرفوا محمّد بن عبد الله إلاّ من خلال المستشرقين الحاقدين، ومن خلال فقهاء هذه الأمّة الذين أبعدوا الرسول وإسلامه وعاشوا ودرسوا ونظّروا لدين معاوية الطليق بن الطليق. فمن أين النّصر لهم ؟ هزيمة بلا هزيمة فيقولون منظِّرين هذه إرادة الله، ولا رادَّ لقضائه، يقولون ما لا يفعلون، كبر مقتاً عند الله أن يكونوا في جبهة الظلم والظلام والظلمة. نبشّرهم بالهزيمة مرّة أخرى حتّى الوصول إلى تغيير دينهم دين معاوية، والعودة إلى العدل والمساواة ومصالح الناس.. فهناك يكون رضى الله والنصر.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

ما هي العقيدة الإسلاميّة بصفائها المحمّدي وفهم عمر لها واجتهاد عليّ فيها ؟ هي بكلمة بسيطة نوع العلاقة بينك وبين الله وبينك وبين إخوتك المؤمنين أو المسلمين وإخوتك بالخلق. العلاقة بالله هي علاقة فهم وصياغة واجتهاد في التفكير حتّى نصل إلى علاقة نرضى عنها أيضاً وفي نفس الوقت نطمئنّ أنّ الله رضي عن ذلك أيضاً وإن كنت مقلّداً لأهلك أو من أجل فلان تعترف بأنّك مسلم فأنت على حرف ومرجعك الله، وكذلك علاقتك بالنّاس من نفس النوع.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

"لا رأي لمن يَكَره الناس"، سياستنا الحاليّة والمستقبليّة تّحدّد عبر محبّة الناس، وخدمتهم لا من أجل المنافع السياسيّة الّتي توصل إلى المراكز وهذه توصل إلى سرقة الأموال. نتعاون مع كلّ الذين يعرفون الحبّ الأخويّ بمعزل عن موقفه السياسيّ والحزبيّ أو القبيليّ، إنّنا نفتح فتحاً مبيناً ندعو إلى حبّ الناس، إلى الأخوّة، إلى خدمة المستضعفين لا نريد جزاءً ولا شكوراً إنّا نخاف من ربّنا يوماً عبوساً قمطريرا. إنّ هذا المبدأ "لا رأي لمن يكره الناس" يجرّ معه الخروج من اللّعبة السياسيّة، لعبة المصالح والمطامع والشهوات العلنيّة والخفيّة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قال الإمام عليّ: قال الشيطان خمسة من أعمال الإنسان تمنعني منهم والباقي في قبضتي وسأكتفي بالّتي هي الأهمّ في نظري من الناحية السياسيّة وهي: من أراد لأخيه الإنسان ما يريده لنفسه فلا سلطان للشيطان عليه. نعم، لأنّه عدل، حقّ، يريد لأخيه الإنسان كلّ ما يتمنّى وما يشتهي لنفسه، أين الأنانيّة ؟ أين الحسد ؟ أين تدمير الآخر ؟ من هنا يكون الله عوناً لهذا الإنسان بجلائل أعماله. وكيف بالشيطان وهو يجد عون الله ورعايته له. فلا سلطان له عليه. الأخوّة الحقّة سياج ضدّ كلّ أنواع الشياطين وهي قلب إسلام القرن الواحد والعشرين.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ الشيطان خصم لك ودواء في نفس الوقت، به ترى الكامن في داخلك وهو العدوّ الألدّ، وهو معاشرك ينجح في حال غفلتك، فاستعدادك له بذكر الله يجعله خنّاساً. بدونه ينتهي الصراع والمجاهدة والصياغة وإعادة الصياغة، ويصبح الإنسان ملاكاً وهذا من المستحيل، وكلّ ميسّر لما خلق له.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

عدوّي داخليّ، منّي بمكان، ينادي لا تخف أنا الّذي أدافع عنك وأنت متردّد تريد أن تسمع له ولكنّ شيئاً في داخلك يناديك أيضاً إيّاك هو العدوّ فاحذرْه وهو الذي يقودك إلى التهلكة، جرّد علبة أسلحتك: ذكر الله، والسعي في سبيل خير الآخرين، حلِّل ما يقول لك ذلك العدوّ واستعنْ بالأخوّة الإسلاميّة لنقدك ونقد تصرفاتك وما تظهر من رغبات وشبهات بين الحلال والحرام ومن يقارب ذلك يوشك أن يقع في الحرام. نجوت إن اتّخذت لك النفس اللوَّامة ملجأ وركناً وانتصرت على نفسك الأخرى الأمّارة بالسوء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الألم والوجع: لم يذكر القرآن لفظة (وجع) واستخدم في كلّ القرآن لفظة، ألم، يألمون، الألم هو العام والوجع في لغة العرب الحديثة هو الخاص، فالألم يطلق على الألم المعنويّ، الروحيّ، والجسديّ، أمّا الوجع فلا يطلق إلاّ على ألم الجسد من عِلَّة. الألم بمعناه العامّ هو جزء من الأخلاق وهو نقيض اللّذّة والفرح، والتلازم بين النقيضين دائم فهو مفتاح الإبداع والفنّ والنشاط الروحي، الألم هو ردّة فعل الكائن على وضعه الإجتماعي أو عدم التقدير، فيدمًر الإنسان أو يصبح فنّاناً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هل التفكّر نور ؟ سئل فقيه هذ السؤال فأجاب نعم إنّ نور الإيمان هو التفكّر، وهي في نظرنا ركن من أركان الإيمان، إنْ تدبّرت الآيات الكونيّة وتفكّرت في الطفل الإنسان، خلقه وتطوّره وكلامه وفهمه وعلاقته بأمّه وهو جنين، يصبح تفكّرك صلاة هي فوق كلّ صلاة إنّها الذكر نفسه. إنّ إسلام الجهلة والموَسوسين الجارين خلف كلّ ناعق، الباحثين عن الأسطورة والكرامات، والمعجزات وقصص الأولياء، ليس هو إسلام محمّد بن عبد الله بل إسلام القياصرة والأكاسرة وإسلام الغنوصيّين المسلمين، الحاملين تلوّث اللاعقلانيّة الشرقيّة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ الاختلافات بين النّاس تلبس ثياب اللغة أو الألفاظ ومن ثّم سادت فوضى العلاقات وانتشر سوء التفاهم وهي في اللغة الصوفيّة تعني العبارات لنلجأ إلى الإشارات أو المعنى التي تفتّح لها الآفاق جميعاً وكأنّك ترى الشفق بعد غروب الشمس بالإشارات وبمعنى آخر-المعاني- كما يدّعون تعطي فهماً أكثر وضوحاً وتشدّ العلاقات قوّة ممّا يجعل الإشارة أو المعنى عنصراً توحيديّاً فهميّاً توضيحيّاً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ بين الأذن والعين أربعة أصابع فإن اجتازتها الأذن فباستطاعتها أن ترى تسبيح الملائكة في السماوات السبع، وهذا التحوّل في أداء الأذن يعطي الذوقيّ قدرة على الإبداع والتذوّق. وإن استطاعت العين أن تجتازها وعت ما لا أذن سمعت من قبل ولا خطر ببال بشر...

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قالوا إنّ الإنسان هو حيوان لا يشبع وهذا تحديد حديث للإنسان، يستهلك كلّ شيء، والتبضُّع ملهاة النساء ومأساتهنّ، وكذلك قيل للآكلين، المتخمين الذين يزدادون سمنة وأمراضاً، لماذا هذا الموقف من الأكل ؟ أجابوا: أمرنا الله بذلك إذ قال: "كلوا من طيّبات ما رزقناكم".

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

بِمَ تنالُ رضى الله ؟ أترك الغضب من أجل نفسك واغضب وارضَ لله يكن الله عليك راضياً. الغضب جمرة من جهنّم، فكيف تحتفظ بها في قلبك وأنت ترجو الله وتترضّاه ليكون مسارك على الصراط سهلاً ميسوراً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قال عمر أرني الصفحات التي فيها هذا الكلام، فقرأ عمر طه »ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى«  فقال : "لا إله إلا الله" وكانت زلزالاً لقريش وتساءل القوم كيف تمّ هذا الأمر ؟ ولم يجدوا الجواب. وفي العصر الحديث قيل إنّ الأمر قد حدث بأجزاء من الثانية بعد أن رأى صورتين الأولى الشرك كلّه والثانية التوحيد كلّه فحدثت الرؤيا »وأمّا بنعمة ربّك فحدِّث«.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قال عالم عارف بأكل الكتف خذ ثلاثة أمور ووافق بينها حتّى تستطيع أن تكون ناشطاً دينياً، عالماً متعلّماً، هي: علاقتك بالله، علاقتك بعملك، علاقتك بجسدك، جميعها تعطيك القدرة على الوقوف أمام شهوات الحياة التي لا تنتهي، ولكنّ رجلاً مؤمناً سأل هذا العالم: هذه الطريق تغيّر المجتمع أم تريح سدنته وسادته ؟ هذه هي المجاهدة فأين الجهاد ؟ غيّرنا ما في أنفسنا وعلينا تغيير المجتمع، إنّك لا تريد إغضاب السّادة والذين وراءهم وإلا غضبوا، وويل للذين تغضب عليهم العولمة المتوحّشة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 ظلم النفس على أنواع وأعلى أنواع هذا الظلم هو أن يبيع الإنسان دينه بدنياه، والأشدّ هو أن يبيع دينه بدنيا غيره، وقد فعلها الصحابي أبو هريرة وكلّ من حام حول حمى معاوية وقع فيه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

كلّ يدعي وصلاً بليلى ويريد منها أن تفهم عبارته وتدخلها إلى أعمق أعماق ذهنها وقد يلجأ إلى العنف لإقناعها، وليلى في العراق مريضة، وكلّ عنف لإرغامها على الاستسلام لعبارة الديمقراطيّة يكون لها فعل مناعيّ يوقف العنف بالعنف، أمّا التورية والغزل والتعريض هي إدخال نفس الفكرة عن طريق جعل دماغ ليلى يعتبر الخارج الغريب هو جزء من نفسها وهذه هي مأساة أشباه الرجال.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الإنصاف في الحكم في القضاء في كلّ الأمور التي يتدّخل فيها الذوقيّ في مجتمعه هي أن يكون نصفين، واحد للخصم والآخر للخصم الآخر. فلا ميل إلى طرف دون الآخر، لا بالجسد ولا بالوجه، ولا بالكلام، تجرّد من مصالحك لتكون حَكَماً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

حجّ جديد، صلاة جديدة، وصوم مختلف، حجُّ مؤتمر بل مؤتمرات، اللغة العربيّة هي السّائدة في يوم الحجّ الأكبر تطرح القضايا والحلول والحوارات قائمة ليل نهار، أمّا الصلاة الجهريّة فيقرأ بها الإمام ما تيسّر من القرآن ويناقش المقروء من قبل المصلّين بعد الصّلاة. أما الصّوم فهو مختلف فامتناع الكبار عن الحبوب واللحوم والاكتفاء بالخضراوات وإكثار من التمر والرطب والفواكه وكلّ بيت يستطيع أن يدّخر وجبة يتصدّق بها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ معرفة الذات بالتحليل الذاتيّ هي منطق العلم الجديد الذي لا يخضع للضغوطات الرأسماليّة، عودوا إلى أنفسكم وثقوا بأمّنا الطبيعة وكونوا مسلمين مؤمنين بأنّها مسخّرة لنا ولا عداوة ولا حرب ولا غلبة ولا تسلّط. إنّ الفكر الغربي والماركسيّ خاصّة يقوم على فكرة بقاء صراع واحد هو إخضاع الطبيعة والسيطرة عليها. نقطة الفصل بين الغرب وإسلامنا الجديد، إنّ الإنسان – في الأخير – هو حيوان وجزء من الطبيعة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 الشرط في القرآن قد أهمله علماء اللغة، لأنّ الله في الصيغتين الشرطيّتين يكون مستجيباً لإرادة البشر وهم لا يريدون الدخول في هذه المتاهة.

 الصيغة الأولى: وأنتم الأعلون/ إن كنتم مؤمنين/ تدرسون/ تعلمون، صادقين/ تفعلون/ فاعلين/ للرؤيا تعبّرون/ كاذبين/ إيّاه تعبدون/.

والصيغة الثانية: وهي إن تنصروا الله ينصركم /فلا غالب لكم/ فالمحلّ الأوّل والأخير في شروط القرآن هو الإنسان وفعله وصدقه وتعقّله، وإيمانه، ويمكن تقسيم الشرط إلى شرط يكون الله فيه أوّلاً وشرط يكون الإنسان فيه أوّلاً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الأركان ذكر/ الصلاة والصوم والزكاة والحجّ ذكر ضمنيّ وجليّ وهذه الأنواع من الذكر تتعانق مع التقوى في مسار تصاعديّ يعرج إلى السماء ليكون في طاعة خالقه وحبّه ورضاه، وإن ضممت إليها الجهاد والتفكّر في خلق السماوات والأرض، فالحبّ ولقاء الحبيب والرفيق الأعلى من نصيبك. هو الهدف من هذه الرحلة الأرضيّة في عروجها إلى بارئها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الحلال والحرام:

       الأصل أنّ كلّ شيء مباح وحرّم القرآن بعض الأمور والحرام هو كلّ ما يضرّ العقل والجسد والآخرين وما حدّده الشرع أنّه حرام. الأكل حلال فإن جوّعت نفسك يصبح الحلال حراماً ويصبح الأكل واجباً. والمعتقد أنّ إضافة المجتمع ككلّ في دائرة الضرر يجعل موضوع الحرام والحلال في أعلى مستوياته.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أصيبت الأرض بكارثة كبيرة عندما تعلّم الإنسان الكتابة، وباسمها وباسم الحضارة تقطع الأشجار في العالم بدون حساب ولا رقيب، فقالت شجرة في حوض الأمازون لأختها وقد اقتربت الحيوانات البشريّة التي تدمّر كلّ شيء في طريقها إنّي أصبحت أدعو إلى الأمّيّة فلتسقط الكتابة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

(4) ساعات يومك ويومي يمتلىء عزّاً وقدرة وفعلاً. ساعة لربّه يناجيه، يلتجىء إلى ما لا ملجأ منه إلا إليه، وساعة لعيشة يقضيها في الذّكر والحلال طوال جريه في سبيل لقمته ولقمة أطفاله. وساعة لمحاسبة نفسه والكشف عن شيطانها وماذا يخطّط وقطع الطريق عليه قبل أن يقدم على شيء يؤسف عليه. وساعة ينقده فيها أصحابه وينقدهم، يأمرونه ويأمرهم بالمعروف وينهونه وينهاهم عن المنكر.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الذين يستطيعون، يقومون بالفعل مبادرة وطرحاً وتصميماً للوصول إلى هدف هذا الفعل وأثره في المجتمع، أمّا الذين لا يستطيعون فإنّهم يلجأون إلى الكتابة عنه. قسّمت دنياهم قسمان: فاعل وكاتب عن فعل، وشتّان بين الإثنين في سجلّ العاملين المنتجين.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إشكاليّة المسلم هي أنّ له تراثين. تراث حيّ في دماغه وميت في الواقع، وتراث ميّت في دماغه وحيّ في الواقع. فسلام على من استطاع أن يجعل الحيّ يلتقي بالحيّ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

المأساة الحقيقيّة للإنسان المعاصر هي التناقض أو قلْ التضادّ بين أحلامه التي اختزنها في شبابه وبين واقعه المعاش. بئس ما يقع فيه الإنسان المعاصر من عدم القدرة على التقريب بين أحلامه وبين واقعه المعاش. ويبقى إنساننا يجري وتجري أمامه أحلامه ولا يستطيع اللّحاق بها إلا عندما لا ينفعه تحقيقها ...  

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ الدين يحارب هذا الحيوان الذي يظهر دائماً في الإنسان، وقام التحريم على هذه القاعدة ولكنّ في مجتمع للذوقيّين أو مجتمع تحكيمي، ما المعنى الذي سيأخذه التحريم عندما تتطوّر الذوات البشريّة إيجابياً ؟

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ إنسان العصر الحاضر يحمل قناعته ورفضه في آن. وتتجلّى صراعاً ومرضاً وهلوسة لغير المقتنعين بذواتهم وتأتي بعدها المخدّرات والكحول والغيبوبة عن واقعهم المرفوض.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ التخمة شهوة سبيل لشهوات أخرى، ومن ثَمّ نصل إلى الشيطان. وتزداد رغباتنا في التملّك والاستهلاك والتبذير والإسراف، ممّا يفقد هذا المجتمع الفقير روحه المعنويّة ويبيع دينه بديناره. اللّهمّ اجعل رزق آل محمّد قوتاً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الأضحى والأغنام – كم هو تعيس الكبش الذي لا يعرف عيد الأضحى. فيجرّ من قرنيه إلى المذبحة ورفاقه في المصير ينظرون، ولا يبدون اعتراضاً بل إنّهم في مثل هذه الساعة، ساعة المحنة يأكلون العشب دون مبالاة. فمرّ رجل عليم فقال: ما أشبه ما يجري هنا لهذه الأغنام بما يجري لعالمنا العربيّ، الكلّ ينتظر دوره ويظنّ أنّه ناجٍ وسلام الله على الأغنام.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الثقافة عدوَّة الإنسان، بسبب أنّها في عالمنا اليوم هي فرديّة، وإن كانت جماعيّة فتكون معولمة، أنا وكفى، أنا يدور الكون والمجتمع حولي، وليس لي أيّ شأن بأولئك الآخرين. إنّي أستطيع أن أكون كما أريد فلماذا الثقافة أنا أصرّ على ثقافة الحسابات الإلكترونيّة، وشبكات المعلومات، فيها كلّ ما أبغي، لا أحد يتدخّل في شأني ولا أتدخّل بشأنهم. إنّها ثقافة الأنانيّة، ولاتبتغي الآخرين. فبئس الثقافة هي.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

»اللهمّ اجعلْ رزق آل محمد قوتاً«

        لم يذكر إلا القوت الذي يقيم أود الإنسان لتبقى له خياراته العباديّة وحسن القيام بها. لا نريد يا ربّ رزقنا إلا قوتاً كما طلب حبيبك محمّد بن عبد الله، نقتات ممّا يأكل الناس، نبتعد عن كلّ ما فيه رائحة التصنيع ورائحة المواد الحافظة، عن كلّ لحم يقوم على الهرمونات والفيتامينات، حتّى نستطيع أن نقف أمامك في صلاة أو ذكر مطمئنّين بقبولنا في حضرتك، أقسم بعظمتك أنّني أعتقد جازماً أنّني لا أُقبل وأنا أحمل رائحة الغرب.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قال الرمز، الحكمة، المثال: إن أردت أن تكون فاعلاً في حياتك راضياً عنك ربّك، يهشّ لك الناس، فعليك بالإياس ممّا في أيدي الناس فإنّه الغنى، واترك الطمع فإنّه فقر الحاضر، وكن سميعاً مجيباً محبّاً ملبيّاً، إن سألوك معروفا ًفافعل ولاتتنكّر لهم بل افعل واسكت إنّك في خدمتهم، حبّك لله ولهم، وكن صامتاً ذاكراً متفكّراً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

التلاقح. تعتقد الأكثريّة أنّ كلمة التلاقح هي للجنس فقط، ليس ذلك صحيحاً، إنّها علاقات تتشابك وتتعانق لتخرج شيئاً آخر عن عناصر طرفيّ التلاقح أو أطرافه

1-الجنس وهو إله العصر الحديث والتجارة الرائجة في العالم كلّه. وقد أطلق الوحش في الإنسان فأصبح يحقّق له كلّ شيء ويدفع بالدولار.

2- الأفكار تتلاقح في مجتمعنا ولكنّها عاقر، لا تنجب وفي الغرب كذلك فالتنافس العلميّ الشديد يدفع إلى عدم تلاقح الأفكار والّتي تفيد المجتمع.

3-الحقول. الحقول الكهرومغناطيسيّة تنتج عندما تتلاقح وكذلك حقول الجاذبيّة، فموجاتها قد تنفع في المستقبل في رحلات الإنسان الطويلة في الكون وكذلك حقول المعرفة أيضا مهما دقّت التخصّصات.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

كيف تعرف ربّك ؟

   إعرفه بالفطرة، الإنسان حيوان دينيّ، ركّز في فطرته أن لا إله إلا الله، وبميثاق الذر، "ألست بربّكم" قالوا: بلى،

   والطريق الثاني: عن طريق العقل وقدرته الاستدلاليّة، كون عظيم، لا حدود له، خلق عبثاً، بدون خالق ولا هدف، هناك استحالة.

   وطريق ثالث: هو طريق الإخبار: فالقرآن والرسالات السماويّة تقول بخالق موحِد، ربٍّ، وقد يكتفي إنسان بطريق أو يجمع طريقين وإن اجتمع الثلاثة فنِعَّما هي.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

يقف المؤمنون والمسلمون في صفوف الصلاة في المسجد الجامع، فترى العجب إذ بعضهم يبقى في موضع صلاته وآخر يصعد في معراجه إلى السماء ليكون أقرب إلى الله يدعو لإخوانه في الإيمان وفي الإسلام وفي الخلق أن يمنّ عليهم جميعاً بالقرب والصلة وأن يزيدهم حبّاً في سبيله وحبّاً في خلقه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

المنهج المحمَّديّ في معالجة القضايا الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة، الذي هو القرآن قد جعله الأمويّون مهجوراً وتكلّموا في معجزات الرسول مع العلم أنّ القرآن هو عين معجزته صلّى عليه كلّ من آمن بالله وآمن برسالته.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

(لو) كلمة تضرّ كثيراً في القديم والحديث قال أحدهم:  " لو جُرِّد الإسلام من الاقتصاديّ والاجتماعيّ لكان ثورة الفكر الحرّ على كلّ سلف" قد أخطأ في استعمال (لو) ولا داعي لها في هذا المقام، إنّه ثورة البساطة على كلّ سلف ولا يعود الإسلام إلى ما كان عليه إلاّ بإعادة البساطة والمصالح الحقيقيّة لجمهور المسلمين في دكّ رموز السلف وهذه التوليفة التي لا يخدمها إلا فقهاؤها وحكّام الدول الإسلاميّة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الموت ليس الذي تعتني به العامّة ويخافون من ذكره بل موتنا النورانيّ أن تهب النور الذي خلقه الله فيك، إبتداءً وصغت نفسك وأعدت صياغتها لكي تنير طريق الآخرين وأن لا تنقطع عن خدمة الخلق إلاّ بموتك الاضطراري.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

التقوى والأهواء:

       هل التّقوى تقيّد الأهواء وتحبسها في سجن العقل ؟ أم هناك طريقة أخرى أن نصنع تقوانا ولا ننتظرها أن تأتي من تلقاء نفسها، صناعة التقوى هو التحرّي عن كلّ صغيرة وكبيرة في سلوكنا ومعالجتها قبل أن تصبح شرّاً لا يقدر عليه، نتعاون جميعاً، بالتحليل الذاتي، بالعقل، بالحبّ، حتّى نعتقل أهواءنا ونخضعها إلى منطق حبّ الله وخلقه والبعد عن المصالح الذاتيّة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

حقل النظر – القوميّون لا ينظرون إلاّ بعين واحدة، أمّا أصحاب الأديان على اختلافاتهم ينظرون بعينين أمّا الذين ينظرون بثلاث عيون فهم الفنّانون الحقيقيّون الذين طرقهم من آيات الله إلى فطرتهم سالكة وواضحة والذوقيّون هم الذين يستخدمون حقل نظرهم بـ /360/ درجة أو بأربعة أعين، مستعدّين لإقامة زمن كزمن محمّد بن عبد الله وحضارة لإنسان جاهد العولمة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ الحديد مادةً مصمّتة لا تصبح مرآة إلا بالصقل ويرى فيها المؤمن جنّته، جنّة عرضها السماوات والأرض أعدّت للّذين جاهدوا أنفسهم وصاغوا أنفسهم على لا إله إلا الله ثمّ قتلوا في سبيله وهم يقولون ربّنا تقبّل منّا إنّك أنت الرحمن الرحيم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الغرابة في العدل هو أنّه ظلم من أجل أن لا يكون ظلماً ثانياً هو من الأمور التي عالجها الفقهاء والسؤال لماذا نصل إلى هذا الدرك بالسكوت عن الظلم الأوّل، لم يتكلّم علماؤنا عن هذا الأمر وكأنّنا خائفون من أن يقع ظلم ثانٍ علينا أن نعدل، وهنا الغرابة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 الصلاة روح الجسد المجتمِع، واستكشاف يؤكّد وجودها عندما تنكر ذات المصلّي مصالحها، وتعيش في شحن طاقيّ يعيد النشاط إلى الإنسان، ليعود إلى الحياة الاجتماعيّة فاعلاً قادراً على تقديم كلّ ما يساعد مجتمعه على الرقيّ الأخويّ إنّها جماعة تناشد ربّها وتتضرّع إليه إيّاك نعبد وإياّك نستعين، كلّنا يرجو ذلك فأعنّا.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الزمان استدار كهيئته يوم خلق السماوات والأرض، وهل يعاد زمن مضى ؟ أقول نعم، وهل يعاد الفِطحْل وهو الأرض بعد نوح وطوفانه وغسل الأرض من كلّ الموبقات ؟ ردّ محمّد بن عبد الله في خطبة حجّة الوداع بـ ثوابت: كلّ يتغيّر، أخوّة، لا لاستئثار المال وصياغة وإعادة صياغة الإنسان، فتصبح عودة الزمان إمكانيّة ومساراً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

السلطة التحكيميّة: تنطلق من نقط صنعها البشر في عالمنا وبعضها أصبح عُرفاً في كلّ الحالات وبعضها تعارف عليه الناس في الكوراث والتّهديد لبيضة الإسلام وفي فداء الأسرى. وقد اتّفق الفقهاء على أنّ مصادرة الأموال من الجميع حتّى يتمّ إبعاد الكوارث والتهديد والفداء. وقد اخترع الناس في بلادنا، مجلس الإختياريّة، لجان المصالحة، وجهاء الحيّ، شيوخ الضياع، أعيان العائلات، المطابخ المشتركة للأحياء، ولجان الدفاع عن كلّ حيّ، لجان المساجد، إلخ..

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

» مسارات إلغاء الترغيب والترهيب«

        (قاعدة): كلّما ازداد الترغيب والترهيب في مجتمع كان متخلّفاً، لماذا هذا الكمّ من الترغيب والترهيب، في التلفازات، في الإذاعات، في الدروس، أيّام الجمع، كلّ هذا ونحن نملك سلاحاً أفضل وأحسن هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أدعُ إلى مكارم الأخلاق واذكر الفساد والإفساد ويتّم الأمر ببساطة.

ومسارات إلغائه:

1 –   إنّ الإسلام خاتم الرسالات وهو سنّ خطوات.

2 –   إستخدام سيرته عليه السلام كمفتاح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

3 –   إستخدام العقل في خطب يوم الجمعة.

4 –   فتح باب سنن جديدة تقوم على سيرة رسول الله.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

ذات تعالج باستمرار، مجاهدة، حوار معها، نقد الآخرين، وذلك كلّه عن طريق:

   1 – الأحلام والأحلام المتكرّرة على الخصوص.

   2 – ما تكره من تصرّفاتك، وعدم فهمك لها.

   3 – أخطائك في الكلام وفي الكتابة وكذلك في بعض ما ترسم.

   4 – إلجِم القوى التي لا تسمح لك بالانطلاق في عمليّة استخراج ما يؤثّر في تصرفاتك والعناصر الكابحة لها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

سياستنا هرم أم صراط. كلٌّ يعبد هرمه مثقوباً أو مصمّتا والغرابة كلّ الغرابة أنّه اكتشف في المكسيك الشعب الأزتيك هرم، أنًه تعبير، هو الشعب بشرائحه المتعدّدة ففي الهند هناك شرائح، في أسفل الهرم شريحة المنبوذين، ولم تزل الهند تعاني من النظام التمييزيّ حتّى الآن وجاءت الدولة الحديثة وأخذت ما صنعه اليونان في التطبيق السياسيّ وما يسمّى ديمقراطيّة الأحرار. وفعلت فرنسا البرجوازيّة ذلك مثل فعلهم ولكن للّذين يدفعون الضرائب، وهكذا تدريجيّا أصبحت اللّعبة في أيدي الجميع وثقب الهرم في الوسط وأصبح لكلّ فرنسيّ أو أميركيّ الحقّ ولو نظريّاً أن يصبح على رأس هذا الهرم ولم يغيّر الهرم أحد حتّى جاء محمّد بن عبد الله وهدم أهراماتهم المتعدّدة ونادى بالصراط المستقيم وفي ذلك فليتنافس المتنافسون في خدمة المجتمع.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أنا و الآخر- تصطنع الأنا حيال الآخر موقفين:

1 –   هي أن تتعالى ولا تخضع للآخر.

2 –   أن تبتلع وتتمثّل في داخلها هذا التعالي دون أن تفقده طابعه المتعالي والسرّ في كلّ ذلك الحرّيّة، وتتمظهر العلاقة بالغير صراعاً، والحبّ ليس شيئاً آخر غير هذا التمثّل بحرّيّة الغير، وكذلك هو المثل الأعلى الذي يتطلّع إليه الحبّ ويستمدّ منه قوّته.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

مصلحة الناس هي المؤشّر الّذي يشير أنّ شرع الله هو في هذا الاتّجاه أو ذاك، فما ذهب مطمئنّاً في اتّجاهك تجد شرع الله يؤيّد توجّهك وسعيك، واسعَ ما استطعت أن تتأكّد أنّ مصالح الناس الّتي هي أمامك هي حقيقيّة وتصيب الأكثريّة منهم وإلاّ باءت محاولاتك بالفشل والخذلان.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

من المنافق؟ هو الذي يقول لا إله إلا الله محمّد رسول الله ولا يعمل بها ويشكّك إن استطاع ويثير الفتن بين المؤمنين، هو إبليسهم، وهم الذين تعرّوا عن الإيمان وانتظموا في الإسلام بقولهم ولم يتجاوز إيمانهم خيالهم المصلحيّ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ للإيمان زيادة ونقصان، قيل وما هما ؟ قال: الحمد والشرك، وإن غفلنا عن أحدهما فذلك هو النقصان، وقيل: إنّ الإيمان ينقص ويزيد بالعمل الصالح من أجل مصلحة المستضعفين و بالابتعاد عنهم ينقص.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هل تتجرّد المعاني وتتعرّى من ألفاظها ؟ وفي أيّ وقت ؟

بالتقوى وبالفعل الصالح والإصلاح بين الناس، تتعرّى المعاني وتخلع ملابسها اللّفظيّة وتُرى على حقيقتها وفي حالة التقرّب إلى الخالق عن طريق خلقه، تتوضّح المعاني وهي ليست بحاجة إلى أيّ ألفاظ لا تزيدها حسناً وبهاءً. إنّ الألفاظ عندما لا تستطيع أن تترجم قوليّفعليّ إلى أذهان الآخرين، فلسنا بحاجة إليها وهي جميلة ورشيقة وتدخل القلوب ليس عن طريق الآذان.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 شرعُ الله للأحياء وليس للموتى ولم يكن يوماً للأغنياء من الأمّة، إنّ الأمّة وهي الجسد والعقل والعلم والثقافة لآدم الأسماء والمعرفة ولم يهبه للذين أخذوا ما أعطاهم الله من المعرفة والثقافة وعاشوا لمصالح آنيّة وشهوات جعلتهم فارغين من الداخل، معرّضين دائماً لأن يعشعش الفساد في أجسادهم وعقولهم وأنفسهم وقد ماتوا قبل أن يموتوا.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قالوا وصدقوا: إنّ الحكمة على لسان الواعظين على قدْر همم السامعين، فالآذان الطينيّة الصمّاء التي تكون يوم الجمعة في المساجد وكذلك في المحاضرات هي سبب علل عدم قدرة الواعظين على إيصال أصواتهم إلى آذان الحاضرين، إنّ السامعين يديرون الآذان الصمّاء إلى الّذين يعتلون المنابر، خفّف من الآذان الطينيّة وافتح ابواب القلوب الحيّة بذكر الله ترَ العجب العُجاب.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

كلّ الطرق تقود إلى روما، قيلت قديماً، وعادت الآن لتقال كلّ الطرق تؤدّي إلى الضلال والفساد والإفساد، إلى الذرائعيّة الفلسفة الملعونة الأميركيّة الغربيّة، أمّا الهداية فطريق واحد وحبّ واحد ورمز واحد ألا وهو حبّ الله ورسوله محمّد بن عبد الله.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الأغيار هي وسائل الابتلاء، وكلّ ما يحيط بك هو من الأغيار، إلا الله الحقّ فهو المهيمن فوق عباده، يغيّر ولا يتغيّر، وابتعادك عن الأغيار والتصاقك بالله ربّ العالمين عليك بحمّامهم أو مغطسهم أي مغطس الخلق الّذي يحييك في صبرك الجميل عليهم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الإنسان في تحديد من تحديداته واجب وحقّ، ذلك الإنسان الاجتماعيّ ولا يتمّ اجتماع إلا بهما، والصراع هو أن تتفلّت من الواجبات وأن تقاتل من أجل الحقوق، فالمجتمع الإسلاميّ مجتمع الواجبات الّتي هي على شكل أمانات، وهي مقدّمة على الحقوق بأنواعها، فإنسان الواجب يحمي إنسان الحقّ ويدفع عنه ويعينه ويبصّره  بحقوقه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 سئل ابن الأصم عن رأيه في عدم وجوب الخلافة والإمامة ؟ قال الإمامة سلطة تمنع المعتدي وتدافع عن المعتدى عليه وإن لم يكن هناك اعتداء فلماذا السلطة ؟ إنّني أدافع عن السلطة التحكيميّة التي رأيناها تطبّق من قبل رسول الله و شرطاها: عدم الاستئثار بالمال والتأسّي بالمعاش. فهنيئاً لمن فهم مراد رسول الله من عدم تعيين خلف له. وترك الأمر للناس وكانت الخيارات كثيرة ولكن السقيفة فرضت اختياراً واحداً، من هنا نشأت كرة الثلج التي أصبحت أكبر فأكبر حتى انتهت إلى ملكيّة كسرويّة قيصريّة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

حسب قول بعضهم العباد ثلاثة:

1-عبد إسلام، يقلّد، يدّعي الكمال يرفض كلّ جديد يصلّي على معاوية.

2-عبد إيمان، قليل من العقل وكثير من العواطف، يندفع، ينتحر استشهاداً.

3-عبد إحسان، كثير من العقل الفاعل والعاطفة الّتي تحيي صاحبها ومحيطه، رضي الله ربّاً ورضي الله به عبداً.

 ونزيد قائلين: والرابع هو عبد الحبّ والمعرفة، ذوقيّ القرن الواحد والعشرين من الأخوّة والصياغة إلى أن يبيع مصالحه طاعة لله وحبّاً في خلقه إلى النّظر في أقطار السماوات والأرض.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

عليكم بالتواصل والتبادل، لم يبقَ من العرف الأخويّ في المناطق الريفيّة إلاّ "الدور" وهي تتعلّق بتموين البيت من مشتقّات الحليب خلال فصل الشتاء وكذلك العونه لصبّ سقف لعائلة يشترك الجميع في ذلك وكذلك المحابرة. عدد من الأيّام يقوم بها الجار لجاره ثم يردّها الثاني في أياّم عمل يساعده فيها والأعراس يدعمها كلّ الأصحاب والأقرباء بهداياهم العينيّة ومثله في العزاء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

ماذا تقولون عن الإيثار والتضحية وحبّ البشر والحيوان والنبات. أم أنّ الضجيج الأمويّ والعباسيّ قد أصمّ آذانكم وأتلف أعصاب سمعكم وأصبحتم لا تسمعون إلاّ لحن الدينار والدولار وأنتم تعيشون في مستنقع الخيانة و بيع الدين إلى من يشتريه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

السمك الطائر، إنّ بعض أصناف السمك يطير في الهواء ثمّ يسقط في الماء، ويثير فينا نوعين من  المشاعر:1- إنّه مطارد فالخروج من الماء ليعود إلى الماء هو النجاة من القاتل المتربّص.

           2 وأن الوثبة هي كالبراكسيس الفلسفيّ، يتّصل لينفصل، ومن الماء إلى الماء، إنّ الذوقيّ هو من هذا الصنف لا يترك مجتمعه إلاّ ليعود إليه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قصر النظر وطوله: إنّي قصير النظر عن محارم الله ولا أتمنّى أن أشفى من هذا المرض، قصير النظر عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن، قصير النظر عن عيوب الناس وتستّرهم ومحاولتهم إخفاء بعض أسرارهم، إنّي قصير النظر وسأبقى هكذا حتّى الموت.

وأنا كذلك طويل النظر أرى من مصالح الناس ما بعُد، وأرى المستقبليّات والخطط البعيدة، والطويلة والتي تحتاج إلى نظر يستطيع أن يعين غيره قصيري النظر. إنّ طول النظر في الإسلام لم يكن شيئاً مهمّاً ليفيد منه المجتمع الإسلامي بل كان قصر نظر الأمويّين وعثمان،أن لم يروا الكارثة القادمة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قالت سمكة لأخرى، لماذا نموت عندما نخرج من الماء ؟ قالت الثانية وقد أسنَّت وظهرت حكمتها، كلّ له وسط لا يخرج منه، النمل، النحل، أسراب الطيور المهاجرة، قطعان الحيوانات وكذلك الإنسان عندما يخرج من مجتمعه ولا يأكل الذئب من الغنم إلاّ القاصية.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

التوبة أخت الإنسان وهي مركب يتّخذه للوصول إلى الهدف وبسرعة دعوة المظلوم، والهدف المباشر هو العودة إلى الينابيع الصافية للتوحيد والعيش في ظلاله، مطمئنّ البال، موفور الكرامة، يدعو فيستجاب له إن كانت غير خاصّة بل عامّة لجميع الناس، لدعم المجتمع الإسلاميّ وترك الحقد والحسد والضغينة التي هي سبب الفشل الإسلاميّ منذ تولّي معاوية الحُكْم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الشيطان إن داخلاً أو خارجاً فهو ذئب يربض في جذع دماغك وينتهز الفرص للانقضاض على النفس اللوّامة، ليفترسها، فحاذر أن تكون بعيداً عن الناس، هم المادّة الحيويّة للنفس اللّوامة وقد قال رسولنا الأعظم، إنّ الذئب لا يفترس إلاّ الشاة القاصية.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الكلام في آخر تحليلاته هو حجاب يضرب في دماغ الإنسان أطنابه ويدقّ أوتاده، ويزلزل كيانه، وهو وإن كتمته فهو عين إظهاره وآخر تطوّرات الجنس البشري هي الحدّ من كثرة الكلام ونقول: إنّ الإشارات تكفي عن العبارات.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هذه الأرض وإنشاؤها تفوح منها رائحة الجبريّة والمحبوبيّة، أنت الإنسان في قفص كبير خاضع خضوعاً شبه تامّ لما يحيط بك من عناصر الطبيعة، ولكنّ الحبّ والمحبوبيّة هي الجزيئيّ الذي يقف أمام الجبريّة قائلاً أنا لا أعبدك لجنّةٍ أو نار بل أعبدكَ لأنكَ أهل للعبادة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

بالعدل قامت السماوات والأرض، قالها يهوديّ في يثرب لعبد الله بن رواحة الصحابيّ عندما قسم له عادلا، ونزيد كلمة إنّ عدل الأرض ما هو إلاّ ظل من عدل السماء، إعدلوا هو أقرب للتقوى أي أقرب إلى الله العدل.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

كلّ عقوقٍ لله يتجلّى خضوعاً من قبل المخلوقين لظالميهم، فاعدلْ في أهلك يعدلْ أهلك في حياتهم المستقبليّة، وتكون سلسلة العدل الذهبيّة ممتدّة من الأرض إلى الاسماء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ تعدّد وجهات النظر ومهما كان عدد المتحاورين لا يجعل الحقيقة متعدّدة أيضاً بل الحقيقة واحدة مثالها: العميان والفيل، كلّ وصف ما يحسّه وكان صادقاً فلا تضيّق واسعاً واستعن بالله على جبروت نفسك وعصمة قولك وفعلك واقبلْ التعدّد في الآراء وفي وجهات النظر.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ أبواب الآخرة لا تفتح إلاّ بقرع أبواب هذه الدنيا، فهي مزرعة الآخرة وهي جسر عبورها، فقرع أبواب دنيانا لا يتمّ إلا بخدمة خلق الله والسعي في سبيل الله وسبيلهم، إنّ أبواب الآخرة تفتح بالعمل الصالح وأبواب هذه الدنيا تفتح بالحبّ واليأس ممّا في أيدي الناس،

" وآن لمدمن القرع للأبواب أن يلجا".

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

النظر والرؤية الباطنة والافتراضات للوصول إلى اختلاف وائتلاف وعالم يحذب جاهلاً وجاهل يحذب عالماً. وكلّ في جهلهم يعمهون، عودوا جميعاً إلى نظركم إلى رؤيتكم الباطنيّة وإلى افتراضاتكم واستعيدوا المبادرة لتروا الحقّ والحقيقة وتقفوا في صفّه وصفّها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

ضيّقوا فضيّق عليهم، قالوا اكبتوا شهواتكم فهي الوسيلة الوحيدة للتطهّر، كذبوا على الله ورسوله فالزواج مثال يقولون للشباب اصبروا ومتى في عزّ جاهليّة الإنسان الجسديّة، وبعد 10 إلى 15سنة من الكبت يتزوّج الرجل وهو منهك نفسيّاً إن اعتصم بحبل الدين واستعصم لنفسه من الإنزلاق إلى الشهوات الموجودة والمعروضة في كلّ مكان.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

نشأ البشر على وهْم خوف الخلق وهمّ الرزق لأنّهم ابتعدوا عن ربّهم ووثقوا في فراعنتهم، فاللصّ ومائة قفل فهو الأقوى والأذكى والأقدر على اختراقها جميعاً، انتزعْ هذه الأقفال وضعْ شرطيّاً واحداً، فلا لصّ ولا لصوصيّة، وهناك "ثالث مشمول" هو أنْ يكون الإنسان في داخله إنساناً واعياً ديّناً، حضارياًّ، لا يمدّ يداً إلى ملك غيره، فالرقيب في داخله.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

ما لايتم الواجب إلا به فهو واجب، معرفة الله أصل والعلوم التي لا تتمّ المعرفة إلا بها فهي واجب وقراءة العلوم فرض كفاية والتفكّر فريضة. إنّها قاعدة ذهبيّة بناء المساجد والقصور التي وعد بها البانون لا تتمّ ولا تسوّغ إلا إذا كانت حاجات الناس الأساسيّة هي الواجب.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

محمّد صاغ نفسه استعداداً للرسالة، ومدرسة الأرقم ابن الأرقم (قد نسيها المطّلعون على علم الأوائل من الصحابة) من قام بالصياغة فنجحوا وبعضهم فشل في فتنة المال والسلطة، والصياغة على لا إله إلا الله هي مناعة وإعادتها عند كلّ منعطف مصيريّ مناعة أخرى.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إصنع المعروف وارمِه في البحر، ولا  تتفلسف في ذلك وارضه لله وفي سَبيله ومن أجل الناس وتقديراً لخلق الله. والله من أسمائه البحر فهو الغفور المتفضِّل المنعم الجوّاد له الأسماء الحسنى.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

ماذا يملك الإنسان بدون قانون التسخير القرآنيّ، لا يملك شيئاً وفي أحسن الأحوال هو وكيل، عليه رعاية الأرض والبيئة رعاية الأب الصالح، شريك لا يملك إلاّ قوة عمله وحركته في المجتمع.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الجائع أوّلاً والراغب والمشتهي في عالم المآكل التي تظهر على التلفازات، هو الحقيقة والتي تُظهر أن هذه المجتمعات تتّجه إلى فوضى وإلى انتفاضات مصيريّة يحمل عداءها هذا الجائع والراغب والمشتهي. الجائع هو مرآة يرى فيها المجتمع مصيره ومستقبله، مرآة لا تقول إلا الحقيقة وقد نبّه رسولنا الأعظم على أنّ موت شخص من جوع في قرية أو حيّ النتيجة أن يأثم الجميع في القرية أو الحيّ، مثلنا الأعلى محمّد بن عبد الله عرف الجوع ومات القياصرة والأكاسرة والفقهاء، والقادة من التّخمة، فهذا إسلام التّخمة وذاك إسلام القدوة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

فتِّش عن الجوهر وأعرضْ عن الإضافيّ. جوهر الجواهر التوحيد، نور الله الذي صار قرآناً يتلى، فتِّش عن أغلى ما في القرآن من آيات للمبصرين، تجدْ أنّ الحب هو الاختيار الحقيقيّ الوحيد الذي إن وضعته مع الذكر والتذكُّر والاستذكار، صار مزاجه من تسنيم ويتنعّم بهذه النفس التي في صيرورتها تتوجّه مطمئنّة إلى بارئها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 التقديس نوع من اللامساواة، إنّ تقديس الصحابة وكلّهم نجوم يقتدى بهم جعلهم فوق البشر وبدون أخطاء، وكلّ ابن آدم خطَّاء، إنّ تنزيه جميع الصحابة قد ساوى بينهم وهم غير متساوين، وبذلك جعلهم في مقام واحد ولم يظهر إمكانات بعضهم الّتي تجلّت في النزاهة أو القيادة أو الموقف من الأمراء. وبكلمة قد أخطأ التاريخ الإسلاميّ بجعل الرسول أوّلاً ثمّ الصحابة فوق الناس وخارج حدود وإمكانات البشر.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

زرت ديار عليّ والحسين وجعفر وقد طمسوا آثارها.

يا أيّها الذين تركوا ديارهم بعد أن جاءت أمم الغرب بآياتها فظلموا بها. قوموا إلى الدعوة إلى توحيد  جديد، لقد كفر العرب وآمنوا ببوش العظيم وتركوا المحجّة المحمّديّة البيضاء واجتهادات الإمام. استيقظوا قد جاءكم الأمويّون مرّة ثانية ليدخلوا أمّة العرب والإسلام في دين العولمة الجديد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الجهل أوّله وآخره التبسيط، وهو بمعنى من معانيه إلغاء الاحتمالات والجنوح إلى التّحتيم، وكذلك الجهل الذي تؤسّسه المدارس والذي يجبر طلابه على التكيّف الإيجابيّ مع مجتمع " كن ذئباً وإلا أكلتك الذئاب ".

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الوقت جند من جنود الله إن لم تقطعه قطعك. خدمة الناس والعمل الصالح هما وقت إنسانيّ مجمّد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

" دع عنك لومي فإنّ اللوم إغراء "

قال أبو ذر: كأنّكم زادتكم ( الدنيا ) في حرصكم عليها ذمّ الله لها ".

وقال الرسول: من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه.

جبلت الأنفس على أن كلّ ممنوع مرغوب فيه وهذا مقتل الشباب في عالمنا اليوم جرّب فلا تندم، وحتماً سيقع في الندم ولات ساعة مندم، إنّه أدمن على ...

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ الثّابت القرآني يتشكّل عبر أعمال المؤمنين به وبرسولهم العظيم وبسيرته العطرة. وتتحوّل أعمالهم إلى ثابت جديد عندما يعرفون ويدركون الثابت المحمّديّ وكذلك رؤاهم الإيمانيّة ذوقيّتهم، تفتّح أبواب عمل صالح جديد لمجتمعهم ولمستضعفيه. نعمّا هي العلاقة بين ثابت محمديّ ورؤى مستقبليّة تصنع ثابتاً جديداً للقرآن بعد أن يخترق الذوقيّون ذلك الجدار السميك من الضلالة والظلم والظلمات والأساطير والخرافات ليصلوا إلى عمل صالح يجعل النصّ القرآنيّ جديداً مناسباً للقرن ال 21، نادوا بدار إسلام وبأضدّادها تتمايز الأشياء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

المثل الأعلى في الجاهلية: أنصرْ أخاك ظالماً أو مظلوماً، أمّا إسلاميّاً فمثلنا الأعلى هو: الأمانة، ونصل بها إلى الطائفة الثالثة التي تعمل لوجه الله وتتأبّى عن المصالح الخاصّة والسياسيّة. والأخوّة نصراً لأخيك الظالم بالأخذ على يده. والتأسّي في المعاش لمنع الموت جوعاً ثُمّ منع الجوع.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

يقولون تصدّقوا،ولكلّ ذنب أو لمم صدقة تطهّر النفس وتزكّيها. وأعظم الصدقات على الإطلاق هي إحقاق العدل وإقامة دار إسلام تميّز الخبيث من الطيّب. وتحفظ كرامة وحرّيّة المسلمين والله هو القائل " ولقد كرمّنا بني آدم ".

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

خلّفتَ عيوبك وراءك وافترشتَ عيوب الآخرين أمامك فأنت المتكبّر وهذا ليس لله ولا لخلقه، بل إنّه بطر وغمط للحقّ، فاحذر إن تركت محجّة محمّد بن عبد الله البيضاء فأنت مع إبليس على موعد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الرضا عن النفس سبب كلّ الموبقات:

 1 – إذا علمت سبب الرضا بدا لك أنّ هناك خطأ في المعالجة.

 2 – الذوقيّة هي في الأوّل والآخر هي عدم الرضا والتحليل والمحاسبة.

3 – التربية هي التي تسهّل الأمور لأطفالنا ليرضوا عن أنفسهم.

4 – الرضا يعني عدم الحوار مع النفس الإنسانيّة وإهمالها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ الذوقيّون سُرُج الأزمنة المستقبليّة. كلّ ذوقيّ باع مصالحه واشترى مصالح خلق الله هو سراج مجتمعه يستضيء به الناس ليروا أنفسهم بأنفسهم.

كل ذوقي يدّعي أنّه يعلّم الناس الحقّ والحبّ والخير والجمال ولا يرمي مصالحه عرض حائط مجتمعه كالأعمى يحمل مصباحاً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

جرّبت مرايا النفس واحدة واحدة فلم أجد ما يسرّني فكسرتها جميعاً. وأعدت الكرّة وبعد لأي وتعب وجدت مرآة أرتني نفسي على محجّة محمّد بن عبد الله فصرخت منتصراً حامداً شاكراً لله أن وجدت ضالّتي، ولم تكن هذه المرآة إلاّ مستضعفي هذا المجتمع الإسلاميّ ومهمّشيه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

مسبحة وخيط ناظم. فحبّات المسبحة هي الكون والحياة والمجتمع. الكون وآياته وأبعاده والتطلّع والإطلاع عليه عبادة الحياة. معجزة الاحتمالات وكثرتها الكاثرة وأن لا سبيل للوصول إلى الحياة بطريق الصدفة إليهاً. المجتمع، الإنسان الحيوان، عقل جبّار وجسد حيوان فيه كلّ أخلاقيّات الحيوان، والحل للقرن ال 21 هو تدبّر قرآنيّ، سيرة ، تحرير طاقات، علم المستقبليّات، كلّ أولئك واحد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ السياسة كذب وتكاذب وقد عبّر عنها " غوبلز " بفظاظة: إكذب ،إكذب، إكذب. واليوم جعلوا خيانة الأمّة والدين والوطن وجهة نظر، كما فعل معاوية للّذين أرادوا بيع دينهم، فقد اشترى بمال مسروق منهوب ديناً أو بقايا دين في مجتمع دمّرته الأموال المنهوبة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

كلّ إنسان في مقعد عمله، مرضه، خدمته لوجه الله، في نعمته، يرى ما لا يراه الآخرون، إنّ شرائح المسلمين عديدة فلا مساواة ولا عدل إلاّ بمقدار يقين كلّ شريحة وإيمانها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

عاشوا، أكلوا، تناسلوا ثم اندرجوا، صيرورة بشعة يتساوى فيها الإنسان والحيوان، فبماذا يميّز الله الإنسان من الحيوان؟ إن لم تعرف عدْ إلى سيرة رسولك وهي درج يدك وطوع بنانك تنتظر قرّاءها أن يحوّلوها سلوكاً وحبّاً وجمالاً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

عندما لا نتذوّق سيرة الحبيب ولا نسعى إلى تحقيق لا إله إلاّ الله محمّد رسول الله فقولهم معروف زماننا منكر زمان قد مضى ومنكر معروف زمان لم يأتِ،  فالخطأ فاحش ولكنّ المعروف المحمّديّ يبقى ثابتاً إلى يوم القيامة: التأسّي في المعاش والجوع والصبر حتّى يأكل الناس، معروف وحلم يتحقّق ويتخلّف ولكنّه لا يموت.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قال سالك يعتمد التراث الإسرائيليّ التوراتي: قال الله لآدم بعد أن تاب عليه جمعت لك العلم في أربع كلمات: واحدة " لي " أن لا تشرك بي شيئاً.

والثانية :" لك" لا أظلمك مثقال ذرّة من عملك.

الثالثة " بيني وبينك " فمنك الدعاء ومنّي الإجابة وأصلها بالعمل لا بالقول.

الرابعة: "بينك وبين الناس " أن ترضى لهم ما ترضاه لنفسك.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 روي في الحديث القدسيّ: " خذ عبدي هذا إلى الجنّة فإنّه حاسب نفسه قبل أن نحاسبه" هل هو صراط جديد في الدنيا ؟ نعم إنّه شبيه ذاك الذي في الآخرة وأصعب وأعقد لأنّ الجنّة حفّت بالمكاره وحفّت النار بالشهوات، فاصنعوا صراطكم وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا. إنّ في الحياة الدنيا أنواعاً من الابتلاء الإيجابي أو السلبي، فنجاح أو سقوط في الابتلاء، لصراطك في الدنيا صلة بصراط الله في الآخرة، دفاعاً عن خلقه وحساباً لنفسك وذكراً وخشية ورضاً بما قسم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قالوا: كلّ مال لا يخرج بخروجك ويرجع برجوعك فهو كنز واستئثار من دون المستضعفين. أبحْ دماء ما تملك وأهرقْه في محراب مجتمعك ليكون قرباناً لعلّ الله يمدُّك بفضله وتوفيقه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

دنياك من عاداتها أن لا تكون لأعزل. أرادوا السلاح ونسوا أنّه ذكر وأحاديث، فإن استطعت أن تكون للناس خادماً ومحدّثاً صادقاً، فاصبرْ حتى يكون لك الذكر الحسن بينهم، وافعلوا الخير تجدوه عند الله.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّما أنفه في أسلوب – أسلوب الأسد – لأنّه لا يستطيع أن يلتفت يميناً أو شمالاً بل يضطرّ أن يتحرّك يمنة أو يسرة ً ككلّ. العُجب مأساة للذوقييّن السالكين وملهاة للمقلّدين الفاشلين. ليس لنا قدوة إلاّ رسول الله ولا نأخذ من أحد إلاّ ونحن نقول: كلٌّ يؤخذ منه ويُردّ عليه إلاّ صاحب هذا القبر، قالها مالك.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الشعور بالأخوّة ضرب من التواصل النفسيّ أو المشاركة الوجدانيّة اللتان تحيلان " الأنا إلى أنت " و" نحن إلى أنتم " لعباً ولهواً. ولا تستطيع " أنا " أن تلعب دون آخر، فاللعب تنازل مفيد وجيّد ومباراة في الأخذ والعطاء، وأكثر ما يظهر في الألعاب الجماعيّة التي حوّلتها العولمة إلى صناعة وتجارة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ الكراهية التي تقتل الأخوّة هي استطلاع أنانيّ يبدع في الكشف عن النقائض ويتفنّن في حشد المخازي ولا يهتمّ بمصير الآخر. إنّ الكراهية نار تحرق صاحبها وتجعله لا يستطيع التراجع ويضطرّ إلى الإنعزال وهو الموت الأصغر.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الأخوّة حبّ وفضيلة كائناً ما كان الموضوع  مظهر لإرادة خيّرة ونيّة صافية طاهرة وهي التي تجوهر الضمير فتجعله شفّافاً. والإسلام جعل الأخوّة والحبّ في الله فضيلة الفضائل ونادى بمكارم الأخلاق، وقد قال الرسول الأعظم لسفانة بنت حاتم الطائي: أطلقوها، إنّ أباها كان يحبّ مكارم الأخلاق.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

يقولون محبّة الله في القريب، عمّموا وقولوا: محبّة الله في الخلق كلّهم.

حبّ في الله، أخوّة في الله، عمل صالح. لم يجعل الحبّ إلاّ للممارسة، نحبّ الخير قولاً ليس هو بحبّ. حبّ الخير للناس قولاً وعملاً قضيّة وإيثاراً. الخلق كلّهم عيال الله أقربهم إليه أنفعهم لعياله.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أخطأوا عندما صوّروا الحبّ الأخويّ أي " الأخوّة  " أنّه تعلّق في الآخرين للقيم التي يحملونها، إنّك تحبّ المذنب حتّى يتوب وتحبّ الشرّير حتّى يؤوب. إنّه حبّ في الله ، لخلق الله، بالله، لا نريد جزاءً ولا شكورا. إنّنا على محجّة رسولنا البيضاء، جاع كما جاعوا وأكل كما أكلوا وهو القائل: تصدّق ولو بشقّ تمرة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

عندما أجد الآخر أكون قد وقعت في الحبّ، في الأخوّة وهي طاقة روحيّة لا تختصر بالصداقة والعلاقات الإنسانيّة، إنّها أكبر من ذلك، إنّها إنقاذ لذاتي أوّلاً لينقذ الآخر. فكلّ داعية لخير الإنسان مسلماً أو مؤمناً أو مسيحيّاً فهو في طاعة الله. فما الأمّ تريزا إلاّ أخت الإنسان التي أحبّت الضعفاء والمستضعفين وأنارت درب الأمل لآلاف منهم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ ما يميّز " حبّ الذات الشهوانيّة " هو التمركز حول الذات أمّا " الأجبه " فهو تمركز حول الله. وشتّان ما بين طريق الذات وطريق الله التي فيها تهبُ الذات نفسها لله وللآخرين، وقد قيل: إنّ حب الذات الشهوانيّة هو طريق الإنسان إلى الله في حين إنّ " الأجابيه " هي طريق الله إلى الإنسان، إنّه يواجه الجمال الخالد، والأجابيه تحيا الحياة الإلهيّة ذاتها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ " حب " الذات الشهوانيّة هو جدل الحبّ الصاعد إلى الله، والحبّ الهابط عن طريق " الأجابيه " أي فكرة السلّم الإلهيّ الذي يسمح بالصعود والهبوط في آن. ألا تفهم الآن معراج رسول الله في لحظة حبّ واحدة اختصر فيها المسافات، صعد ورأى وفهم واستحمّ بالنور وعاد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

" الأجابيه " محبّة فائقة للطبيعة تصدر عن الله نفسه وتهبط علينا دون أن نكون مستحقّيها، هبة مجّانية وقد عبّر عنها رسولنا الأعظم إذ قال: أنزل الله عِشر رحمته ( الحبّ ) إلى الكائنات جميعاً واحتفظ ب تسعة أعشارها له. وهي تتنزّل على الكون ولا تتوقّف إلاّ  يوم القيامة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ حبّ الذات الشهوانيّة هي نقطة إنطلاق مسيحيّة والواقع أنّ الناس يستطيعون عن طريقها أن ينشدوا الله ويسعوا إليه، ولكنّ الضعف البشريّ هو الذي يذهب جهودهم سدىً. " فالأجابيه " تعني فقط النعمة أو الخير أو الرحمة بل هي أيضاً إيصالها جميعاً إلى الأخوّة في الله.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

تقول الماركسيّة: إنّ الدين يمثّل النضالات النظريّة للإنسانية، أمّا النضالات العمليّة فتكون على شكل دولة سياسيّة وأحزاب تمثّل القوى الإجتماعيّة. والإسلام هو روح كلّ النضالات النظريّة وكذلك جميع النضالات العمليّة في سيرة محمّد بن عبد الله، وما طرح إسلام قرن ال21 الذي يدعوا إلى سلطة تحكيميّة وأخوّة بنّاءة وطائفة ثالثة لا مصالح لها إلاّ  لبنة في تحرير الإنسان كلّ الإنسان.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قد صاغ الزمان زمن العولمة رجالاً هم أشباه الرجال، وقد ذمّ أعرابي ناساً رآهم موضع ذمّ فقال: عبيد بدن، أحرار الثياب، عِظام الرواق، صغيرو الأخلاق، الدهر يرفعهم ونفوسهم تضعهم، باعوا دينهم بأموال قد أُعطيت وأساءوا إلى ثقافتهم بتنازلات قد بذلت، الناعقون بكلّ فتنة، الساعون إلى مساوئ الأخلاق، القائلون أنّ العربيّة كلغة قد ماتت فوجوههم وقلوبهم قد شاهت .

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

العجز من الناس قليل الحيلة الملازم للأحلام المستحيلة، العاجز من تمنّى على الله الأمانيَّ، العاجز من لم يأت ِ يوم القيامة بعمل صالح أو إصلاح بين الناس أو خدمة المستضعفين. العاجز من لوّن أحلامه المستحيلة بألوان قوس قزح ولم يجد له لوناً واحداً يعيش به ولا يحتاج غيره. "إنّ بيوت العاجزين قبور ".

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 ألا تستحي أن تقف ذليلاً أمام المعونات والإغاثة حتى تعطي موادّ انتهت صلاحياتها وبعدها تكون فقدت حمرة خدّيك. ألا تستحي أن يشتريك تاجر سياسيّ بصندوق تموينيّ لا يكفيك أسبوعاً، تبيعه صوتك ليسرق وينهب باسمك لا تستحي وعَرْض ربّك قائم، سبعين ضعفاً لكلّ عمل تقوم به لصالحك أو لصالح المجتمع. ذهب الحياء فاصنع ما تشاء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 تصنّع الولايات المتّحدة الديمقراطيّة، بالقبضة الحديديّة، وثقيل المدفعيّة وبالطائرات الحربيّة. ولذا قضي الأمر وضاعت بغداد فتحوا واسعاً الجامعات المفتوحة لتعليم الديمقراطيّة بالمراسلة. وكيف تدار الديمقراطيّة عن بعد؟ ألف شكر وشكر للمعولمين والمعولمات الأحياء منهم والأموات.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

ماذا تقول في فلان والقول الذي يناسبه ولا يظلمه ؟ مثال: فِعْل كَفَرَ، يكفر كلّ معروف، كافر الغضب، كافر بإنسانيّته، يؤمّن للخونة والمارقين، ليله كافر ونهاره ظالم. يقول سلام على سورة الكافرين، إنّها أحبّ سور القرآن إليّ، هو من الكفّار قرآنيّاً بالمعنيين، ينتسب إلى معاوية وعمرو بن العاص، وحبيبه الحجّاج الثقفيّ وشريكه زيّاد بن أبيه، وهو من أكفر الظالمين أنفسهم، ويكره كلّ مؤمن ويوسوس للّذين في قلوبهم مرض، ينتصر بكفران الناس نِعَم ربهم، إنّه إبليس العصيان والكفر والكِبرياء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قال مريد لشيخه كيف أصل؟ قال الشيخ بالصقل ثمّ الصقل إلى أن يظهر معدنك عندئذٍ تنتصر على نفسك، كرّر الصقل وأعدْه وتدبّرْه حتّى تكون نفسك شفاّفة تشفّ عمّا وراءها وتكون مرآة للآخرين حتّى يروا عيوبهم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

لماذا لا تختار إلاّ شهواتك ؟ أنت السجَّان أم السجين ؟ أخرج إلى الهواء الطلق وطلِّق ما يعيق عن التقدّم في النور والتخلّص من طينك الذي زاد كثيراً، هل يمكن للإنسان اختيار غيرِ النور؟ نعم الذين على أعينهم غشاوة من دنياهم التي هي قلق وصراع وتوتّر عصبيّ، مثاله المجتمع الأميركيّ، الحالات العصبيّة فيه يمكن أن تصل إلى نصف عدد سكّانه مجتمع الجري ومحاولة الوصول إلى أيّ شيء يدفعه، مثال الناجحين من أصحاب الملايين. هناك احتمال واحد يجري الملايين ليصل فرد. قاتلهم الله ولا سلام عليهم ولا هم خالدون.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

»الرِجْل تدبّ مطرح ما تحبّ« ألا تعوّد هذه الرِجلُ حبّ الله فإن أحبّت ربّها ورسوله فإنّها تتّجه إلى من تحبّ، وإن أحبّت خلقه فهي تسعى من أجلهم وفي حبّهم، فإن قادها الشيطان فإلى أوكار النساء والشهوات تدبّ، وإلى تحطّم الجسد المؤتمن عليه من الله تدبّ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هل يمكن للإنسان أن يكون مؤمناً ولا يدهش ولا يسبّح ربّه إن رأى آياته ؟ هل في الإيمان جزء فنّي، وجزء علمي، والثالث أسطوري، ولا بدّ أن تلتقي هذه الأجزاء ليكون الإيمان حقاً ؟

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هل يستطيع الإنسان أن يرى ما لا يُرى وأن يسمع ما لا يُسمع، مثل ما قال محمّد بن عبد الله عن نفسه، إنّ التحليل الذاتيّ للإنسان المؤمن، وتحلّيه بصفات تقرب من صفات رمزه، يمكن أن يتجلّى في وقت من الأوقات وبصورة انجذابيّة أن يرى ما لا يُرى ويسمع ما لا يُسمع والشرط الوحيد أن لا تكون شخصيّته تنبع من مصالحه وتساعد على وضعه في مكان غير مكانه، وأن يتعلّق بمصالح الناس والأمّة، هذا التجلّي يضعك في قلب المجتمع ومن أجله ودفاعاً عنه، وأفهم ما قيل: يا سارية الجبلَ الجبلَ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قرصت نملة نبيّاً فأمر بإحراق قرية النمل، فأوحى إليه ربّه إن قرصتك نملة أحرقت أمّة من الأمم تسبّح. والقول هنا، إنّ من أحبّ الله أحبّ خلقه، فأين الأدب ؟

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الثالث المرفوع يصبح بعض الأحيان لعنة المنطق وشتيمة للعلماء، إمّا وحي وإمّا هوى. وأهل الهوى مضطرّون والمضطرّ يأكل الميتة. وأمّا أصحاب الوحي فهم في الكعبة أينما توجّهوا صلّوا، وبين الهوى والوحي محيط لا يركب، أمواجه زاخرة وحدوده معدومة، الداخل فيه مفقود والخارج منه ناج.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّه خادم الحرمين الشريفين و سادن حجارة لا تضرّ ولا تنفع و لا يسمّي نفسه خادم أهل الحرمين الشريفين وخادم زائريهما/ إنّه لا يستطيع أن يؤمن للمؤمنين ولا للمسلمين أيضا/.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 قالوا بالانسان ذي البعد الواحد وهو البرجوازيّ ونسوا محمّد بن عبدالله ، الرسول الأمّي الذي فتح العوالم كلّها وقال بالإنسان أبي الأبعاد المتعدّدة عالم الدين و عالم الطبيعة وعالم التذوّق ومنه الفنّ الذي هو  في الأوّل والأخير عبادة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 كاذب يرسم بريشة العنقاء المأساة و المهزلة ويخلط بينهما ليكونا مزاجا في آذان مستمعيه وناظريه إنّه إعلاميّ معولم مدفوع الأجر بالعملة الخضراء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

كان خطابه من جمل مفيدة وغير مفيدة فحدث التصادم فالإلغاء فلم يصل شيئاً إلى المستمعين. وكانت جمله كأشباه النجوم التي تجتمع فيها المادّة ومضادّ المادّة فقد ألغى نفسه بنفسه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

-قبلات الحياة :

   1) قبلة الأمومة فيها حقيقة وفرح وتضحية وهي الأصل والآخر فرع.

   2) قبلة الأخوّة الإسلامية وكأنّهما يقبّلان محمّد بن عبدالله رسول الرّحمة.

   3) قبلة الإنقاذ والإسعاف للغريق التي قد تعيد الحياة إليه.

   قبلات الموت:

    1) قبلة الخيانة، خيانة الوطن والدّين والحقّ والخير والجمال .

    2) قبلة الأبوّة التي تتجلّى فيها الأنانيّة الذكوريّة المدمّرة الفاجرة.

    3) قبلة الدّعارة والسّفالة والحضارة يطبعها وحش على فم طفل أو طفلة دون سنِّ البلوغ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 فصيح في زمن وأد الفصاحة وموت اللّغة، شاعر عامودي فلا هو ينتسب إلى المتنبّي ولا إلى نزار القبّاني، يحبّ الأخضر والعملة الخضراء أكثر، لسان فصيح وأخلاق مبلّط / فهل يصلح العطّار ما أفسد الدهر/

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

سيبويه وربّما نفطويه من النفط ، في زمن موت القواعد وقيام القواعد العسكريّة، يكره السياسة والسياسيّين وهو من فريق "اللّهمّ نفسي" ومن بعدي الطوفان، شاعر عصر الانحطاط. ورث عنهم غفلتهم وانتهاء الَنفَس الشعريّ والتّكرار والصيغ الجاهزة كالبيوت الجاهزة.

 سيبويه الأوّل كان  لعنة على العربيّة والثاني  لعنة على الشعر والشعراء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

على لسانه " السلام عليكم " يقولها دائماً وأبداً وفي قلبه وفعله ووجدانه "الحرب عليكم" وعلى خلق الله أجمعين. لسان مؤمن وفعل كافر.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 ظهرت النجابة عليه قبل العشرين عندما قاد أكبر وفد إلى الاتّحاد السوفياتي 

و ابتدأ عصر الانحطاط السوفياتي  بعد / زيارته هذه / عبقريّ التّنظيم، يهوى الأعالي، عظّموني عظّموني إنّني أهل لذلك ولكنّه متواضع لا يخطئ إلا بإرادته حتّى لا يكون فوق البشر ، كوسموبوليتي نظريّا وعمليّا، لا هو عربيّ ولا كرديّ ولا تركيّ ولا يونانيّ هو هؤلاء جميعا ، وهو يقامر في رصيده وماله ولكنّه يربح باستمرار، إنّه بريجنيف المنطقة العربية/ و كفى/

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 بقي من الآلهة على الأرض إلهان ، يتّفقان ، ينفصلان ليلتقيا ، الإله/ الدولة وإله الذرائعيّة امتزجا حتّى أصبحا عولمة فنحن أمام إله جديد سيلغي كلّ الآلهة على الارض.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

زعيم ينظر في مرآته فلا يرى إلا نفسه ولا يجد أحداً من النّاس معه أو حوله. إنّه الواحد الأوحد  المهيمن وهو الأوّل والآخر، وتحوّل بعد معاناته النّظر في مرآته إلها متألّها وصدق إبليس ظنّه فيه وقاده إلى التعاظم والعظام وجنون العظمة .

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

بيت حكمة المأمون لم يكن مأمونا، لأنَّه لا علاقة له بالله ولا برسوله محمَّد بن عبدالله ولا أخوّته، ولم يكن لخلق الله، بيت الحكمة كان ظالماً كما كان المسجد الأمويّ الذي بناه الوليد بن عبد الملك ظالماً ومظلوما.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قرِّظوني أمدحكم عظِّموني أرفع من قدركم. أعطوني أعطكم ، مجّدوني أضعكم في بؤبؤ الشرف، خدّروني بمعسول  كلامكم أردّ لكم الصاع صاعين.

هذا نفاق المسلمين البارحة واليوم، إنَّهم ببغاوات حفظت صمّا ما تقول وعلّموها كيف تستجدي المديح لتعيش.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الاعتزال خنثى لا هو ذكر ولا أنثى. قالت المعتزلة بالعدل الإلهيّ حيث لا فلسفة تنفع ولا شكّ يردي وتركوا عدل المأمون ولم يطلبوا منه أن يعدل بين الناس/ فأين الحكمة وبيتها/

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الانتظار المهدويّ هو خنثى أيضاً لا ولد ولا تلد بل نتاج أحلام الحالمين/ الطّالبين الخلاص الفردي القائلين "اللّهم نفسي" وهم ينتظرون الفرج الآتي على بُراق قابلاه اليهوديّة وتراث هرمس وحكمته وخيميائه، والذين ينتظرون العدل دون عمل والعيش الكريم عن طريق الكنوز المخبوءة دوماً في الخرائب.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

كما الفئران والنمل تشعر بالزلازل وتتحرّك قبل وقوعها هرباً كذلك فعل ساستنا عند ما شعروا بالزّلازل المقبلة على المنطقة فأصبحوا بقدرة قادر وحوشا معولمة تذكّر بالحجّاج والسفّاح وقرة بن شريك.

وهم في دفاعهم عن أنفسهم وكراسيهم أعادوا سير الاستبداد الشرقيّ الإسلاميّ وهنيئاً لمن عاش في عصر الحجّاج وسيّده عبدالملك القائل: من قال لي اتّقِ الله قطعت عنقه.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

شبكت عشري على رأسي كي لا يطير آخر برج من عقلي. إنَّهم الديمقراطيّون المعولمون يقتلون الرضّع والأطفال بالصواريخ ولا من يدفع أو يدافع عنهم كلّ ذلك من أجل ديمقراطيّة العرب والمسلمين. كم باسمكِ أيّتها الديمقراطيّة الشوهاء استباحوا القتل الجماعي وعن بعد، وكم ذبحوا باسمك وعذَّبوا أن ينشروا الديمقراطية في بلادنا رغم أنوفنا وأنوف القائلين للعولمة لا.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

شهيد أنا، شهيد خبز الزّعيم وصلت إلى الآخرة دعساً تحت أقدام إخواني المجاهدين للوصول إلى الرغيف المباركيّ نموت ونستشهد في سبيل رغيف ويموت المعولمون الفراعنة الجدد من التّخمة وأمراض السمنة فشتَّان ما بين موتي وموتهم.

  فوحقّ من أبلى بهمْ    نفسي ومن عافاهُمُ

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 هل تُكتب حجَّة واحدة للّذي استشهد للوصول إلى هدفه وهو رمي الجمرات؟ أم تكتب حجَّتان؟ وهل تستوي حجَّة الدَّاعس وحجَّة المدعوس ؟ أفتونا بما علّمكم الله.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

فصيح يصيح: أريد أن أعيش، سلام على المصطادين في ماء المجتمع الذين همّهم واهتمامهم الاستهلاك. إفعلوا ما شئتم، أريد أن أعيش وأستعرض ما أملك، دعوني أرى نفسي في مرآتي ولا تشغلوني في سفاسف أقوالكم ورؤياكم المستحيلة، أريد أن أعيش.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

عاش ثمّ مات ، مات في الثلاثين من عمره في انفجار على ظهر باخرة، فأعيدت أشلاؤه إلى بلده فقال صديق :إنّه كان شهوانيّا ويحبّ الحياة معاقراً الخمور، إنَّه  رُبِّي تربية ذئب في مجتمع ذئاب، فلم يقدّم ولم يفعل معروفاً قطّ وها هو قد مات والسؤال المحيّر: هل كان موجوداً أم حيّا وما نوع الحياة التي كان يحياها؟

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 ميتتان:

  بات خالدا. كان حيّاً مبدعا راضياً مرضيّاً، ذكر حسن وصدقة جارية وولد يدعو له ومات موجوداً، لم يفهم ولم يعِ له دوراً، عاش كحشرة ومات بمرور الزمن وهكذا انتهى وجوده فلم يترك أثراً ولا ذكرا

         لو قيس موتاهم بهم         كانوا هُم موتاهُم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

سلّمت جميع ما تملك من قوة ليستمرّ نظام ويدفع لها الأجر مرَّتين. فقدت وزنها تدريجيا حتّى صارت بين أرض وسماء، وقضي الأمر فلا وزن ولا نفوذ في المنطقة وابتدأ اضمحلالها فلا خبز ولا قمح والمجاعة قد اقتربت وهي معروفة من قبل الناس. اعتبرت بحكم السفينة الغارقة فهرب فراعنتها الجدد منها إلى الغرب بأموالهم المنهوبة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أنا وأمثالي علامات استفهام في فضاءات أرض معولمة، حائرة،خائرة، ترى ما لا ترى الأعين، يسرقون ويقتلون ويحرقون ويدمّرون ويهربون إلى الغرب بأموالهم التي نهبوها. وأنا لا أستطيع أن أجد ملجأً، فكنت لها ملازماً ، لماذا أنا هكذا؟ كان الردّ إنَّك على طريق ناكب غير طريق المحجَّة البيضاء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قالوا سمعنا وعَصَيْنا، وأُشرِبُوا في قلوبهم العولمة والاستهلاك الإستعراضي وزيّن لهم الشهوات. إنّها تطابق شهواتهم الكامنة القابعة في أنفسهم الأمَّارة بكلّ سوء. فلماذا يسجدون؟ أسلموا تسلموا. سمعنا وعصينا. وغداً تُدعون إلى السّجود كما كلّ الناس فلا تستطيعون.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هل العولمة ديناصور ؟ هل ستنقرض كما انقرضت الديناصورات من 200 مليون سنة بسبب قلّة المياه وحرارة الجو. فهل ستتعرّض العولمة بسبب شحَّة المياه وحرارة الجوّ وذوبان جليد القطبين وستمرّ الأرض ببلاء عظيم من جراء ذلك.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أنا الأقوى أنا المهيمن في المنطقة أنا ربّكم الأعلى. وأصبحت الضّفدعة ثورا. فكان الإله تمّوز لها بالمرصاد  فأحرق بيادرها وهجّر سكَّانها وأفقد العقّال رؤوسهم. إنتظروا أيّها العرب المتغرّبون انفجار ضفدعكم وتسمعون الصريخ وترون المصير وإنّا لمن المنتظرين العاملين.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

دفعان بل دفاعان من أجل نفس أمّارة بالسوء: بأفعل التّفضيل واستجداء المديح لها بتقريظ الجميع، وأنت تدّعي الإسلام وأنت لم تسلم بل استسلمت لنفسك الأمّارة وآمنت بها وبما توحي اليك.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 عاش في الشرق وتعلّم في الغرب ثم تزوّج وأنجب وعاد الى بلده فلم يجدْ له مكاناً أو هاجساً وأنكره الكثيرون وعاش هواجس الأقليّات وأنهى مأساته بشراء قبر له من الغرب وهو حيّ يرزق.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 ابتدؤا فعملوا بنا العِمَلين وكان استعمارهم قتلاً ونهباً وتدميراً ثمّ زاد الطّين بلّة أن بلغوا بنا البِلْغين بعولمة متوحّشة تهدّد حياتنا على الأرض وتلوّث الفضاء. فالعملة الخضراء تنادي يا من أعماهم المال والجاه والاستئثار هذه فرصتكم فاهتبلوها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 صمّي أذنيك يا ابنة الصحراء والجبل فلن ينفع منك وعظ ولا عتاب، وزادوا مهما يُقَل تَقُلِ. ببغاوات القرن و العُصُر. إنّهم حفدة مسيلمة وصحبه، أولئك الذين ورثوا الأرض والمعدِن وأفسدوا وأفسدوا وهيهات هيهات أن تدوم لكم كما لم تدم لمعاوية وعبد الملك.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 أنا الصفر أحور وأدور لأجد لي مكانا أمام الواحد أو وراءه، وأنا في الحالين يكون لي مهمّة في الحساب ونظام الحواسيب.

 أنا الصفر أصبحت – أنا والواحد متساويين وتقوم علينا حضارة العولمة.

 أنا الصفر لا حول لي ولا مكان ولا زمان جعل محمّد بن عبد الله منّي واحدا ثم عدت إلى أصلي الأوّل زمن الأمويّين والعبّاسيّين.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 قد يكون اليهوديّ أغنى الأغنياء ولكنّه في الحقيقة هو أفقر الفقراء لأنّه فرد محكوم بالعزلة، فاليهوديّة كدين وحضارة محنّطان إلى يوم القيامة (كما أورد توينبي). والذّوقي هو أغنى الأغنياء، لأنّه أخ للجميع ويعيش لهم ولأجلهم وهو بزعمهم أفقر الفقراء.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 صاح في محبّي رسول الله محمد- أن هبّوا- طال نومكم- قد عاد الأمويّون من جديد بثورتهم المضادّة ومعهم الصواريخ والبوارج والأسلحة الموجّهة الفتّاكة وهم يعزفون نشيد الخلاص الفرديّ، قد تحالفوا والعولمة ويريدون أن ينتصفوا من محبّي رسول الله، وغداً سيدعون إلى السجود فلا يستطيعون.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الكراهية تجمع والحبّ يفرّق، هذا سبيل الثورة المضادَّة، سبيل الأمويّين والعباسيّين و العثمانيّين والمعولمين، كفى ظلما فإسلام محمّد بن عبدالله لايعرفه ولا يدعو إليه مهما كذبوا أو نافقوا. كفى تظالماً وظلماً فالجوع يقرع الأبواب.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أيّها النَّائمون في عسل العولمة كفى تفرّقا فالأخوّة المحمّدية تجمع بالحبّ، بالوحدة ، بالمنهج ، بالتكافل الاجتماعيّ.

وأسلوب الذوقيّين هو أسلوب محمّد بن عبدالله ، حبّ وأخوّة وطائفة ثالثة، لا مصلحة لها ولا مركز ولا استثمار / هذا سبيلي أدعو اليه كلّ محبّ لمحمّد بن عبدالله وناسه/

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 أحبار الجاهليّة الثالثة وأحفاد القردة والخنازير، عملاء العولمة المدجّجين بمليارات الدولارات. أولئك غضب الله عليهم ولعنهم، باعوا فلسطين مرّتين مرّة بسبعين ألفا من اللّيرات الذهبيّة والثّانية بكراسيهم وشهواتهم وغبائهم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 توبوا توبةً نصوحاً واذهبوا إلى مبكى اليهود في القدس وابكوا حظّكم أنّ زعيمة العولمة وربيبتها إسرائيل قد أثّر فيهما العُمُر وظهر العجز والضعف وعدم التركيز وهم على شفير الهزائم بعد هزيمة الإله تمّوز.

إلى جهنّم الشعوب المستضعفة / إلى ثورة على الرأسماليّة المعولمة تعيد بعض الحقّ إلى أصحابه/

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

يتقن فنّ الجمع حساباً ومالاً و تكديس الأشياء في بيته لعلّها تنفع يوماً ما/

 ولكنّه مقصّر وفاشل في عمليّة القسمة على اثنين وعلى ثلاثة وأربعة وخمسة/

فكلّ داخل مجموع مفقود/

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

معمّر بلغ من العمر عتيّا /90 / عاماً، جلس يفتخر بطول عمره وإعجازه ، وإبداعه هو أنّه ما يزال حيّا. فردّ عليه جليسه /أنّ نوح عاش /950/ عاماً ولم يفلح في دعوته وبقي أصحابه والمؤمنون به عدداً قليلا. فماذا كنت تفعل يا رجل ؟هل تركت أثراً؟ هل دافعت عن مظلوم ؟ هل أحسنت إلى ملهوف أو مستضعف، وهل أنت حيّ أم موجود؟/

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 كفانا سنّة وسلفيّة وشيعيّة ومعصومين فوق البشر كلّهم إكليروس إسلاميّ يأكل ويتناسل على حساب جماهير جاهلة مجهّلة.

إلى متى هذا الوعد يا ربّ. هبْ لنا قوّة وعزماً لنغيّرهم جميعاً ونأبى أن نكون مسلمين نصارى إلهنا الخلاص الفرديّ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

وِسامي على صدري وفي القلب نكهة ودعوة تصيح من ذا الذي يحبّ محمّد بن عبد الله وأخوّته وصبره وجوعه وعطشه في سبيل الله، تعالوا ندعُ جميع المسلمين شرقاً وغرباً للعمل على قيام دار إسلام محمّديّة أماتها الجبابرة الأمويّون بعد مقتل الإمام.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أعظم الصدقات إحقاق العدل .

بالعدل قامت السماوات والأرض، العدل هو أقرب للتقوى كلّ أولئك للتخفيف عن المسلمين في مجتمعاتهم من الحقد والحسد والبغضاء وأن يكون المسلم حرّا في اختياره وأفعاله وأن يحرّر من الالتجاء إلى مخلوق مثله بل لا ملجأ من الله إلا إليه حقّاً وصدقاً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

كلّ حزب بما لديهم فرحون

1-الحزب لا يصير حزباً إلا عندما ينقسم مصالحاً وقوى تتصارع للهيمنة

2-الحزبيّة:تقديم مصالحك على إنسانيّتك.

  هم عُميُ المصالح هم حزب الشيطان ألا إنّ حزب الشيطان هم الخاسرون.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 بلغ السيل الزبى

أيّها المعولمون والله لن أعبد ما تعبدون من ذرائعيّة باعت الأخلاق في سوق النخاسة.

أيّها المعولمون لن أكون معكم أبداً بل إنّي سأقاوم وأقاوم حتّى يأذن الله بالإنتصار. أيّها المعولمون من غربيّين ومسلمين قد دقّت ساعة العقاب عقاب الطبيعة وعقاب الشعوب المستضعفة ومن بعدها إلى جهنّم أنتم ودولاراتكم.

الزبى: جانبا الوادي.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 ناهزت العمرين وسمعت صوتين:

1-إعتكموا ما فعلتموه في الأرض من أعمال وليضع كلّ منكم حِمله من حسنات وسيّئات على مطيّته وإن سُوِّي بين الحسنات والسيّئات فالفضل من الله يعطيه من يشاء.

2-ولا تعامشوا ولا تغافلوا ولينظر الإنسان إلى أعماله الصالحة فليمحِّصها، إن كان فيها رياء وسمعة أم كانت خالصة لله.

إنّه مغطس المجتمع وأنت فيه –ثكلتك أمّك إن لم تفز بالحياة الآخرة.

العمران: الثمانين.*

عكم من الدارج الفصيح الشامي: عادلوا بين أحمالكم*.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أماتوا نفوسهم بحبّ الدنيا والتمتّع بخيراتها وشهواتها، وعليكم أن تحيوا قلوبكم بالحبّ وبقلوبكم بالصبر على نار مجتمعكم بالتّضحية في سبيل الذين لا يقيمون وزنا لشيء إلا تحقيق شهواتهم.

إنّكم أنتم الأعلون إن كنتم مخلصين في عمليّة الإحياء المجتمعيّة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الشيعة الإثنا عشريّة في التاريخ من المضطهدين الذين كانوا ملاحقين من كلّ الدول الإسلاميّة. وهم الآن – ولهم دولة- يمكننا أن نقول: "إنّ الشيعة كالليزر إذا وجدوا قائدا حكيماً لا مصالح له.

أمّا السنّة فهم الحكّام وهم الظلمة ومنهم ابن أبيه والحجّاج السفّاح حتى نصل إلى المماليك فالعثمانيّون، لا رأس لهم وإن وجد فهو معاوية أو عبد الملك أو هارون الرشيد/

لذلك على السنّة أن يجتهدوا في حركتهم ونضالاتهم ومقاومتهم "اللّهمّ نفسي" الأمويّة . وإلا لن يكون شيئاً.

تعالوا ندع إلى أن نخلع شيعتنا وسنّتنا وأن لا يعبد بعضنا بعضا.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قد خنت وطنك. لا.  إنّها وجهة نظر. إنّي أدافع عن وطني أن يهلك أمام القوى العظمى.

إنّك خائن . بل أنتم الخونة خفتم التقدّم الاجتماعيّ لشعوبكم وتريدون أن تقاوم العين المخرز.

قال عمر فاخوري: إنّ العين تقاوم المخرز إذا نبت لها ظفر وناب.

 لعن الله الذين يحوَِّلون الخيانة ويفلسفونها ويعتبرونها وجهة نظر ويقبضون مالا رائحته رائحة النفط.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إتّفق طغاة العالم، مسلمون ويهود والعولمة المتوحّشة أنّهم بحاجة إلى بطانة تحمل عنهم أعباءاً من الحكم ويضحّى بها عند الضرورة، ومثقّفين يدافعون عن الطاغية بفلسفتهم وأدبهم وفنونهم، غوغاء همج يرضعون العصبيّات ثمّ الشهوات كفراش نار وذباب طمع.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

البخل ظاهرة توجب الدراسة وقد عرضها الجاحظ وأرانا المضحك المبكي من أعمالهم ولم يصل إلى شيء.

ولماذا البخل؟

1-سوء الظنّ بالله ورسوله والمجتمع.

2-همّ الرزق وخوف الخلق، فالإصرار على وجود مال ضرورة لعدم بيع الدين والعرض والوطن قالها سفيان الثوري.

3-عدم إشاعة الجمال في المجتمع عند القدرة على إشاعته وتعليمه والدفاع عنه.

4-۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 وقف إمّعة يوم الحشر أمام كتابه فقيل له إقرأْ. قال ما أنا بقارئ إلا أن يأمرني فلان فأنا له تبع. إنّك في المحشرإقرأ فقرأ إن كنتم مؤمنين: إدخلوها بسلام آمنين. فهل أنت مؤمن قال نعم وبمن تؤمن. قال بفلان الذي جعل منّي رجلا في المدينة بعد أن كنت نكرة.

قاتلكم الله مثواكم جهنّم وستلقى فيها مع زعيمك وربّك.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

لقيته فردين ولم يكن معنا أحد. أردت قتله فخافني وجوّه عليّ الله أن لا أفعل. تردّدت وسمعت صوتاً من داخلي ضعيفاً من قاتم الأعماق يقول: إستحْلفَك بالله وناشَدَك الأخوّة فاتركه وتبْ إلى الله عن طريق إطلاقه احتساباً. تاقت نفسي إلى ذلك وشعرت كأنّ برداً وسلاماُ نزلا على قلبي. ونشبت المناوشات في داخلي بين نفسي ونفسي. ومنذ زمن بعيد لم أسمع صوت نفسي اللوّامة عرفت و فهمت فأطلقته لله وبالله وكانت توبة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 بات ذلك المستكبر طوْع الشوامت عندما لم يحفظْه الذين دفعوا به وقادوه إلى خيانة وطنه. قالوا له سندعمك بالشوْك والشجر أي بالعدد الجمّ والسلاح الحديث ولم يفعلوا فمات كمهر الحُبارى، باعوه واشتروا غيره فلكلّ خيانة رجالاتها.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

من الفرش الى العرش. وبعد فترة أصبح كالحِلْس الملقى والمهمل..

  لماذ حدث له ذلك فجاء الجواب المفسّر الواضح لا لبس فيه هو أنّه أغضب القوى التي رفعته وأوصلته، وغضب القوى اليوم هي القيامة الكبرى والصغرى ليس لها حساب عند هؤلاء القوم الذين لا يكادون يفقهون إلاّ الوصول والعطايا وكم تدفع وكم تأخذ ؟؟؟

مرّ به عالم ونظر إليه وقال: هذا فعل العبد بالعبد فكيف فعل الله بعبده المستكبر الظالم الذي يبيع دينه بدنياه كلّ يوم.

 الحِلس بالكسر: البردعة، ثوب الحمار.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 اشتدّي يا أزمة تنفرجي/

   قالت العرب وفعلت العرب ومات في أيّام عبد الملك على ما يقال /170 / ألف رجل صبراً بأمر حجّاجه. فأين انفراج الشدّة، تعزية للّذين قتلوا وإلى أهليهم وإلا لا معنى "اشتدّي تنفرجي".

هي مرّة أو مرّات اشتدّت وانفرجت ولكن آلاف المرّات لم يحدث أي انفراج . نظرة ميكانيكيّة ولا زيادة. وهكذا اليوم العولمة، إن لم نعمل ونقف مع الواقفين في العالم لن ينفع مليون نسمة من قتلاها في العراق وأفغانستان.

علينا أن نهيّئ الفرص ونعدّ الامكانيّات حتّى نحقّق هذا القول. والله هو القائل: وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوّة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 جفلت من مكاني بعد أن جَبَه الجموعَ الأمن وأخذوا يضربون المحتشدين دون تمييز فآثرت الفرار على البقاء.

وقفت بعيداً أتساءل من أعطى لهؤلاء الحقّ أن يضربوا الناس؟ وما هي موجباته ؟ هل الشعب يعطي السلطة لتمارس ضدّه ؟ وإلى متى نحتاج إلى سلطة لتقمعنا ولتذيقنا الأمرّين.

وابن "الأصمّ" و"النّجدات" الذين حلموا بإنهاء السلطة وسبقوا ماركس والماركسيّة التي جعلت إلغاء السلطة على دكتاتورية البروليتاريا . عجبي.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنّ الحياة دقائق وثوانٍ قال دقّاتُ القلب أو لم يقل سيّان عندي. فأين يكمن الخطأ، إن كان الشاعر يتكلّم عن التافهين والعابثين والعابّين من نهر اللّّذّات، الآكلين غداءهم في بلد وعشاءهم في بلد آخر. فقد صدق. أمّا الذين يعملون الخير ويقيمون العدل  في أنفسهم  فهل الحياة دقائق وثوان ؟ كلا إنّه عمل وعمل إبداعيّ خلاّق يفيد الناس .

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

عجبي من اندفاعات الشباب المسلمين يميناً ويساراً و في كلتا الحالتين لا فكر لا مستقبليّات.

عجبي من عُمي المثقفين الذين هم عملاء العولمة بإرادتهم ومن حيث لا يشعرون.

عجبي من الشريحة الدينيّة التي تعيش منذ أكثر من/300/ سنة من شعارات وتراكيب استهلكت وأكل الدهر عليها وشرب وهي مادّة رزقهم ويقولون قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق.

عجبي من كلّ هؤلاء، شعاراتهم من بعدي الطوفان، من بعد كديشي لا ينبت حشيشي.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

بُنيت بابل واللغة واحدة وخرّبت بابل عندما بلبل الله ناسها ولم يعد يفهم بعضهم بعضاً.

وهكذا كانت الثورة المضادّة الأمويّة، اتّخذت لغة العصبيات وشراء الذمم والدين، أمام لغة الحقّ والخير والعدل والمساواة وها نحن اليوم نستعمل لغتين لا تلتقيان – كلّ يدّعي وصلا بليلى- لغة المال والعولمة والحداثة وما بعد الحداثة وشراء العملاء على مقاعد دراستهم في الغرب وبعد نيلهم شهاداتهم ولغة المقاومة التي لم يعد يفهمها إلا القليل القليل/ وكم من فئة قليلةٍ.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

من ذا الذي أعطى مخلوقاً أن يركب مخلوقاً مثله، باسم القوّة والفكر والعلم والقبيلة والحزب؟

من أين أتت القوّة لتفرض سلطانها على المخلوقين؟

إنّ تقسيم العمل هو البلاء العظيم، صائدون، زارعون، مربّو ماشية جعلت –في بعض الظروف- النّاس درجات بعضهم فوق بعض وجاء دور المال. فكان انتصار الثورة المضادّة بالمال/ ركب الجميع مركب المال وجعلوه إلها وحتّى الآن هو المعبود على الأرض.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 هل نحن كلالة في هذا العصر؟ وما معنى الكلالة ؟ فالكلالة من ليس له أب ولا ولد / لا وارث له من أصله/

هل نحن مسلمون اليوم والعرب لنا والد ولنا ولد أم أنّ السؤال يطابق واقع حالنا. فنحن كلّ وكلالة /

بعنا قائدنا ورسولنا واشترانا زنيم صنو قيصر/

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 هل صلّى رسولنا على النجاشيّ صلاة الغائب؟ إن كان فعل فقد أحدثت هذه الصلاة آثارها ونتائجها كبيرة جدّاً هل صلّى النجاشي كما نصلّي؟ هل صام؟ هل دعا غيره إلى دينه ؟ وهل حجّ البيت الحرام؟

أسئلة تفتح فهماً جديداً ونظرة لإسلام غير إسلام الفقهاء والمتزمّتين والمتعصّبين.

آمن قلبه وشهد محمّد بن عبدالله النبيّ الأمّي على ذلك. فهو أمّة وحده وهو من الطائفة الناجية. وهذا هو إسلامكم الجديد. فتح عظيم من ربّ كريم.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

سئمت الكذب وفتحت للصدق باباً، فأغلقه الناس وأرادوا أن أعود إلى ما كنت فيه. أبيْت واستكبرت تدخّلهم فزادت عزلتي حتّى أصبحت كالبعير المعبّد / الجربان. إرادتي تزداد وإرادتهم تريد أن تضبط إيقاعي. فقلت كلمتي ومشيت فزادوني عزلة. حتّى علمت أنّ هناك من أناس اعتزلوا في بيوتهم. فحرّكت الماء الآسن وأصبحنا عصبة صدق. وهكذا أصبح الكذب موقعاً والصدق بإزائه موقعاً

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 كان وما يزال هيجل المعبّر الحقيقيّ لمفهوم الفكرة المطلقة المتجلّية في الدولة الإله. إنّها فوق الناس والمجتمع المدني ومن طينة مختلفة.

والدولة / الإله هي المتسلّطة المهيمنة التي تقيم الحقّ بين أفراد مجتمعها وتنظّم العلاقات.

هذا ما وصلت إليه البرجوازيّة في فيلسوفها هيجل الذي كان المنظّر للدولة البروسية ومن ثمّ لبسمارك موحّد ألمانيا.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 كفرة فجرة سفلة، ذرائعيّون أباحو كلّ شيء من أجل المال وأصبحت مجتمعاتهم دون أخلاق ؟ وهل يقوم مجتمع دون أخلاق ؟ إنّ آية اليهوديّة هي أنّها أوّل من قدّم للانسانيّة منظومة أخلاقيّة مع العلم أنّ التوحيد اليهوديّ يزلزله وينقضه إله الجنود يهوه وما ضمّ إلى الإله الواحد الأحد من الآلهة الكنعانيّة.

خسروا وسيخسرون ولن تبقى عولمتهم كما لم تبقَ الامبراطوريّات الرومانيّة. قال جسريك زعيم الوندال عند فتحه روما. إنّه وجد في كلّ حيّ وكرا للدّعارة وأنّه كان لأهل روما /175/ عيداً على مدار العام.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 هوشه منه ذلك الثوريّ الملحد الذي قاد أعظم ثورة في آسيا ضدّ الاستعمارين الفرنسيّ والأميركي.

كان يتقاضى راتب عامل وكان يكنس بيته الصغير بنفسه ولا يمكنك تمييزه عن أيّ فيتناميّ آخر.

ألا يذكّرك بعمر بن الخطاب والإمام عليّ.

إنّه عمل مؤمن ولسان كافر والمرجع هو الله لا البشر.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

عوتب أعرابيّ على الكذب فقال: لو ترغرغت به ما صبرت عليه.

آباء يكذبون وأبناؤهم أكثر/ أمّهات يكذبن وبناتهنّ أكثر. أزواج يخدعن أزواجهنّ والزوجات يخدعن أزواجهنّ أكثر. كم يكذب و يكذب أكثر/ شيخ يكذب مريده والأخير كذبذب/

مهرجان للكذب. كذبة أوّل نيسان أصبحت السنة كلّها أوّل نيسان حتّى قيل لا صدق بين الناس بل هو كذب ملطّف ومخفّف موصوف بالظرف والكياسة .

كذبوا في هذه أيضا ودليلنا سيرة محمّد بن عبدالله رسولنا الأعظم/

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 قال علماء الشياطين المسلمون أنّ للشياطين قرناً واحداً وقال آخرون  أنّ لهم قرنين. وعلماؤنا يعرفون كلّ شيء عن الشياطين: الأسماء والوظائف والتزاوج والتناسل والطعام واندلعت حرب الشياطين بينهما فقال ظريف: للشيطان قرنان قرن العشرين والقرن الواحد و العشرون.

والآن إنّ علمهم عند جهابذة العولمة......

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أإنتحار من يأس وسوء حال ؟ أم من مأزق وقع فيه السلفيّون المسلمون فلا يستطيعون صبراً على ظلم الظالمين وكيد الكائدين وشماتة الشامتين، أم أنّها طفرة دينيّة تحت تأثير الواقع الحالي واقع الاستكبارالأميركيّ وحلفاؤه.

إنّ كلّ فدائيّ يستشهد في سبيل الله عليه أن يقاوم نفسه الأمّارة وأن تحرقه نار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فمن لم  يستطع أن يحقّق شيئاً فعليه أن يحمل مشروع" دار إسلام" واضحاً محمّديّاً وتحت شعار لا إكراه في الدين وأنّ الله يهدي من يشاء/

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هل أنا بين سندان المجتمع ومطرقة الظلمة. نعم ولن أتراجع لأنّ الله وعد المتّقين أن يغفر لهم ويرفعهم إلى مقام الشهادة، كيف طابق  مجتمع /اللّهمّ نفسي/ ومطرقة الظالم ولولا  بعض الانتفاضات هنا وهناك لكدت أقول: إنّ المجتمع الإسلاميّ قد مات بعد معركة دير الجماجم، أما لهذا الليل من آخر ألم يأنِ للذين آمنوا أن يعودوا الى طرح دار الإسلام كشعار لا يتراجع عنه ولو كره المعولمون والظالمون وكثير من المسلمين.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

مات أمام باب المستشفى ولم يستطع دخولها لأنّه لم يأت معه بالمبلغ المطلوب ليدفع سلفة عند الدخول/ ورأى المشهد مسلمان:

1- قضاء الله وقدره  ولا بدّ أن يموت ولو عالجوه  لمات. لأنّ عمره قد انتهى.

2-لو عولج لنجا ولو أسعفوه لبقي على قيد الحياة .

لماذا يبرّرون لأصحاب الأعمال جرائمهم ويجيزون لهم أن يفعلوا بالناس ما يريدون. هكذا أراد الله وقضى وكلّ في كتاب مبين ، ولو مات أمام أعين الأطبّاء وعلى باب المستشفى.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إنحطاط البرجوازيّة بعد أن قدّمت أعلى ما يمكن لطبقة أن تقدّمه للإنسانيّة في العلوم والفنون وعلم النفس ولم تعر أهميّة للدين إلا لتفتيت مجتمعات المستعمرات من أجل السيطرة عليها. وبعد الحرب العالميّة الثانية ظهر الإنسان البرجوازيّ على حقيقته وعلى جميع المستويات ونظّر لهذه الفترة بشلار الفرنسي وبوبر الألماني ونادى الأخير بانفتاح العوالم لعلّ وعسى ولكنّه لم يوفّق لأنّ الإنسان البرجوازيّ لم يعد يهتمّ إلا بعالمه الخاصّ والشخصيّ.

وانتهت البرجوازيّة وإنسانها ومات الفنّ بعد أن مات الدين من قبل.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 كلّ حزب بما لديهم فرحون فالحقّ كلّ الحقّ مع هذا، والحقّ كلّ الحقّ مع ذاك .فكيف يكون حوار؟

هلمّوا إلى وضع الحزبيّة (المصالح) جانبا ومؤقّتا لنجد ما يمكننا أن نسمّيه قاسما مشتركاً ونقطة مشتركة. إنّ الحوار والنقاش يوصلنا إلى بعض الحقّ وبعضه الآخر في الجهة الثانية وعندئذ نجبر على أن ننظر إلى الأمر هذا بصورة مختلفة ومتكاملة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

صنت نفسي عما يدنِّس نفسي/

يستعمل الآن فعل الصيانة للآلات الميكانيكيّة وهي بداية حسنة في التفكير. فالعَمْرة المصريّة ونفض المحرّك في الشام تعني الصيانة والتفتيش عن أيّ ثغرة محتملة في الآلة وسدّها قبل أن تحصل.

صيانة نفسي عمّا يدنّسها في حقّ الله ورسوله والناس:

1- في حقّ الله: السمع والطاعة والدعاء للجميع وذكر الله.

2-في حقّ الرسول .جاع هو ولا يمكنني أن أشعر بالتخمة لأنّها خيانة لله ورسوله والناس أجمعين.

3-في حقّ الناس: أن أدفع أذاي وأذى غيري عنهم وأن أكون أخاً وضيفاً ونصيحاً دون أن أنتفع ماديّاً أو معنويّاً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

سيفان، شعاران هاجسان، رايتان، هذه المنظومة هي مسلمو اليوم  وقد تصل إلى سيوف وشعارات ومناهج ولا حول ولا قوّة إلا بالله. بعضهم يلحق كلّ ناعق، العملة الخضراء الهدف والتستّر بكبير أو وجيه أو عميل هو الأسلوب. هذه أمّتك يا رسول الله والآخرون يختلفون في الوضوء ووضع اليدين أثناء الصلاة ويدقّقون في التفاصيل ثم تجري الحروب في المساجد والتكفير والتحاسد والتباغض. كلّهم على حقّ ولا توجد طائفة واحدة تملّكك بعض الحق....

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إرتفع الستار فإذا نحن على مسرح صفّين . معسكران، وجماعة على تلّ مطلّ على أرض المعركة .

الصوت الأوّل:عمّار. أيّتها الفئة الباغية قاتلناكم على تنزيله ونقاتلكم اليوم على تأويله. صوت من خلف المسرح: ستقتلك الفئة الباغية يا عمّار.

الصوت الثاني: عمرو بن العاص.هزمنا. إرفعوا المصاحف ، القرآن بيننا وبينكم.

الصوت الثالث: أسامة بن زيد. الصلاة خلف عليّ أقوم والأكل على مائدة معاوية أدسم والجلوس على هذا التلّ أسلم.

الصوت من خلف المسرح: قتل عبيدالله بن عمر بن الخطّاب وهو يقول فررت من عليّ وها أنا أموت بسيوف أنصاره...

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

المسرح: الكوفة/ الزمن بعد معركة دير الجماجم بشهرين.

الحجّاج الفاجر القاتل عبد شهواته يجلس في مجلسه وحوله أهل الشام بسيوفهم، جيء بالزاهد الكبير سعيد بن جبير:

-       قال الحجاج: الحمد لله الّذي أوقعك بيدي أيّها الكافر .

-       قال الزاهد: أشهد أنّ لا إله إلا الله ومحمّد عبده ورسوله.

-       قال الحجاج: اقتلوه.

-       قال الزاهد: اللهمّ اجعلني آخر ضحاياه يا ربّ العالمين.

-       صرخ الحجّاج: أقتلوه أقتلوه . وشعر بتصوّع أركانه ولكنّه استكبر. فسقط رأس الزاهد وهو يقول" ألله ألله" فأسكته الحجّاج بقدمه. وسمع في خلفيّة المسرح صوت: اقتربت نهايتك يا جبّار الأرض وغداً ستقف أمام الخالق البارئ عارياً غارقاً بدماء ضحاياك ولك العذاب المهين.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الزكاة تطهّر المال. من قال بهذا القول فقد فرّق بين المال والنفس. الزكاة مطهّرة مصبّرة لداء حبّ المال، وذكر القرآن مالاً ممدوداً، في عصرنا فهمنا الآن المال الممدود هو المادّ والمديد والممتد،  كلّها بمعانيها المختلفة توصل إلى أنّ المال مجبنة مبخلة محزنة.

تطهّر النفس إن طهّرت مالك وربّما دخلت شائبة أو لمم من ربا فالزكاة هي في هذه الحالة مطهّرة لتستمر حياة منكّرة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

هو سكران ، نشوان بخمر الشهوات . يأتي ويذهب ويجول في داخلك ويصول. أين المنافس ؟ لم أسمع صوتا يجيب أنا هنا وحدي ولا أريد المنافسة.

سكرك ونشوتك شهوات تشبع الأحاسيس وتظهر الفحولة وتهدأ الشهوات بالممارسة فلا صبر عليها ولا تأجيل، أين المنافس جاء بعد لأي فاستمعْ اليه وحاورْه حتّى يعود إليك التوازن.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

المسرح: مكّة المكرّمة بعد أن حرّرها رسول الله من ضلالاتها وأصنامها وجبروتها  صوت محمّد بن عبدالله: ما تروا أنّي فاعل بكم . قالوا أخ كريم وابن أخ كريم. قال فاذهبوا فأنتم الطلقاء.

المسرح: دمشق ويزيد بن معاوية في زهوه وطيشه وجبروته. وبعد أن استباح جيشه مدينة الرسول ثلاثة أيّام و عبّد أهلها ليزيد.

صوت يزيد بن معاوية بعد أن جاءه النبأ، إنّنا قتلنا الأنصار كما قتلوا أخوالي وجدّي في بدر. هذه بتلك فأين السماح يا أهل السماح.

فعل رسول كريم وفعل السّفلة الكفرة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

من مصاعب الصيام عدم القدرة على ضبط الناس أنفسهم في الإفطار فلو فعلوا :

1-في المسجد: شراب بعد عدد من التمرات.

2-العودة إلى المنزل وتناول الحساء فقط.

3-بعد صلاة العشاء يتناولون الإفطار وهو من الخضراوات والفواكه. ويمتنعون عن اللحوم الحمراء والحبوب إلا عند عدم القدرة على شراء الخضار.

4-عدم الأكل بين الإفطار والإمساك .

هكذا يصبح الصيام صحيّا ونحقّق قول الرسول الأعظم: صوموا تصحّوا.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

أنا أتوجّس الليلة الشرّ، جئت باكراً وأنتظر بقيّة الركّاب. فلمّا جلسنا للّعب، كنت أرتجف في داخلي. هل أربح؟ هل أخسر ؟ هل أعيد كلّ ما خسرته في الأشهر الماضية؟

خلطت الأوراق ثمّ وزّعت. وقلبي عند كلّ ورقة ترمى على المائدة يزداد وجيبه واطّلعت على أوراقي وظننت أنّي سأكون الفائز الليلة ولكنّ زميل اليمين سبقني وأنزل أوراقه دفعة واحدة فشعرت بالدوار وغصّة في الحلق ونغزة في القلب إنّي خسرت ثمن البيت ولن أعود إليه ، بل سأطرد وإنّي بائس.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

سواء استحكم الخوف في قلوبنا أم صبرنا على ما ابتلينا به من نظام دوليّ جائر. مالنا من محيص من الاختيار بين فناء أو مقاومة بشتّى تظاهراتها وتفاعيلها، هذا هو الموقف الصعب والمعقّد الذي يدفعنا إلى أخوّة وتكافل وعطاء وتضحية كما فعل قائدنا وحبيبنا محمّد بن عبد الله، المعركة القادمة مسرحها وميدانها بين باكستان والبحر المتوسط هنا مقبرتنا أو مقبرتهم، مصيرنا أو مصيرهم، إنّنا على بيّنة من أمرنا هو أنّنا مع الله ومن كان الله معه فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

المسرح: مكان في العراق العجمي .

     رستم بأبّهته وعظمته وحرسه.

دخل عليه أعرابيّ جلف في نظر المتحضّرين الفرس وقال رستم: ما الذي جاء بكم إلينا. أشظف العيش أم المجاعة؟ سنعطيكم ما يصلح من شأنكم فعودوا إلى بلادكم.

الأعرابي: إنّ الله ابتعثنا لنخرج الناس من عبادة الناس إلى عبادة الله الواحد القهّار.

ولكم ثلاث خصال: أن تدخلوا في ديننا، عليكم ما علينا ولكم ما لنا، وأمّا الجزية وهو كمّ من المال نترككم و شأنكم وأمّا الحرب والقتال.

صوت من خلف المسرح يقول :

هل طبّق المسلمون ما قال ذلك الأعرابيّ كلا ثمّ كلا بل أصبح غزواً ونهباً وسلبا.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

عميل حتّى النهاية، حتّى جهنّم الحمراء. إنّي مصرّ سأفاوض حتّى الموت.

إنّه زعيم يعبد المفاوضات ، تعطيه دورا وقوّة وكأنّه لاعب قمار يلعب ويخسر ويخسر ثمّ يعود إلى اللّعب. شعبه ينتظر أمرين: إمّا أن تنتهي المفاوضات –شبه مستحيل – ولن ينال شيئاً. وإمّا أن يموت شهيد المفاوضات. إنّه عميد الفنّ للفنّ وكفى به عميلا.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

وقع القدر على مصر أو مصر وقعت عليه، فأصبحت عبرة لكلّ ديمقراطيّة في العالم الثالث. نجاحات وانتصارات على القنال وبعد القنال وفوق القنال وبعد كلّ انتصاراتها لم تعد تستطيع إطعام سكّانها حتّى العيش الناشف.

وغداً لن تستطيع أن تروي ظمأهم لما يجري وسيجري في القرن الأفريقي  لم يبقَ إلاّ المال والديمقراطيّة التي قد تجلب لها مليار إلى ثلاثة مليارات وقد تفيد الذين يريدون أن يثروا على حساب بلدهم والهرب إلى الخارج.

إنّها أزمة الديمقراطيّة في العالم الثالث. إنفتاح فهروب إلى الخارج بالمال المنهوب ثمّ تأتي المرحلة الثالثة وهي الموت والإنفجار.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

مكره أخاك لا بطل (أخوك) للضعفاء والمستضعفين للولدان والنساء إنّهم في ضعفهم يُكرهون على فعل ما لا يريدون.

 و مكره أخاك لا بطل لمن لا هاجس و لا منهج ولاوعي لديه حتّى إذا وضع في الخيار يقبل أن يكره.

و مكره أخاك لا بطل للّذين في قلوبهم مرض آمنوا بالتقليد والوراثة وكما فعل كبراؤهم وعندما يوضعون أمام الاختبار كان مرضهم هو الذي يجبرهم على  القبول بما يريد الأعداء منهم.

جاهد النفس والمجتمع ليكون لك وعندك مناعة وهاجس واقرأ السيرة لترى بأمّ عينيك كيف الصبر على الدعوة.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

سهمان التقيا على أرض المعركة بعد أن انتهت لصالح المؤمنين وهزيمة المشركين .

السهم المؤمن: إنّا انتصرنا لأنّا صبرنا على قتالكم نبتغي إحدى الحسنيين.

السهم المشرك: لكم هذه الجولة وسيكون لنا جولات إنّي لا أؤمن بما تؤمن به. لا بعث ولا نشور ولا جنّة ولا نار.

السهم المؤمن: ما تفعل أنت بالنار. أنت وأخوتك وآلهتكم وقود لها وليس لكم من الأمر شيء.

السهم المشرك: غداً تكون لنا القوّة والجبروت وأرى المستقبل للذين لا يؤمنون بكم ويكفرون بما تقولون، إنّ لنا المستقبل ونحن نؤمن بالعنف والأسلحة المتطوّرة والهيمنة والاستئثار.

السهم المؤمن: قد يحصل ذلك ولكنّنا نؤمن بما جاء به القرآن: إنّ الباطل كان زهوقاً.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

ردّوا نجأة السائل باللقمة واللقمتين وتصدّقوا ولو بشقّ تمرة. لماذا؟ إنّ التضحية بالقليل ممّا يملك المسلم يضعه في طريق الخير والفقير المتصدِّق يدفع الغنيّ إلى الصدقة. وهكذا يكون فعل صدقة الفقير كبيراً ككرة الثلج التي تنحدر من فوق إلى تحت فتزداد حجماً ووزناً.

إنّ الوسائل التي تتّبع في الوصول إلى منع الجوع هي كبيرة جداً. وإنّ الانسان يستطيع بجهده وجهد الآخرين النجاح في تضامن المجتمع وتكافله.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

إخواء المضامين أو تجويف المعنى ودكّ الدين دكّا كلّها ممّا جرى أيّام الأمويين من تآكل التوحيد الإسلامي الذي جاء به محمّد بن عبدالله :

1-الفعل والإرادة والمحاسبة تحوّلت إلى الإرجاء الذي أجّل الظالم ليوم القيامة.

2-الجهاد في سبيل الله أصبح غزوا حقيقياً وما جرى في المغرب أيّام هشام بن عبدالملك موجود في الطبري .

3-الحجّ مظاهر واستعراضات نسائيّة وأصبحت بعد الأمويّين مسرحاً للقتال بين جماعات من الحجّاج.

4-تخصيص أهل مكة الطلقاء وفتحوا لهم  أبواب كلّ شيء وعبّوا منها ما يريدون.

5-شراء الدين وهذه سنّة سيّئة أقامها معاوية.

وبعد كلّ ما قلنا أصبح الإسلام طائفة من المسيحيّة تقول اللّهمّ نفسي.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

صلّبت أحلامي وآمالي على نار المجتمع الإسلامي ورحت أسأل عن الحلّ وعن المصير. وصفّقت بادئ الأمر للذين يدّعون الوطنيّة والقوميّة العربيّة وفي الأخير رفعتهم على صليب المجتمع.

وصفّقت طويلا. واقفاً قاعداً للمركسيّين الذين يتكلّمون عن الطبقة العاملة وهي مغيّبة كغيبة الإمام الإثني عشري / وسرعان ما قرأت عن ستالين الذي قيل عنه أنّه لم يخطئ أبدا وأنّه قتل مليون روسيّ في هجومه الربيعي الفاشل. وبعد خروشوف و صهره و بريجنيف المومياء الحيّة يأكل من دولة ويشرب من أخرى ويلبس من دولتين أوروبّيّتين. كفرت بهم جميعاً وصلبتهم كما فعلت بالوطنيّة والقوميّة.

عدت إلى الينبوع، إلى عظيمنا، وأوّل المقارنات هل جاع أحد الزعماء كما جاع محمّد بن عبدالله.

-       ۞۞۞۞۞۞۞۞۞

قد صنع محمّد بن عبدالله " ليلة القدر" الخاصّة به. جاع غبّر قدميه في سبيل الله ، كان واحد من أنصاره ومريديه وهو الوحيد الذي انتصر بصبره وجهده وجلده وإيثاره غيره على نفسه.

هل نحن نستطيع أن نقيم "ليلة قدر"  خاصّة بنا، بالتعب، بالجهود المشتركة، بالحكمة والموعظة الحسنة، بالعلم الذي ينفع ولا يضرّ، وفي إقامة دار إسلام. ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر أمويّ وعباسيّ أو مملوكيّ أو عثمانيّ.  

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 صدق الإمام: ماجمع مال من حلال.

لو ترى إذ وقفوا يوم الاثنين الأسود وقد اسودّت وجوههم وقلوبهم ممّا جرى لرأيت العجيب العجاب .

أو لم ترَ كيف دُحرجت رؤوس المستكبرين المعولمين رأسا بعد رأس.

أو لم ترَ إلى المصارف العالميّة كيف هبّت لنجدة  النظام الماليّ الأميركيّ.

أو لم يرَ المسلمون وقد خسروا أموالهم بمليارات الدولارات كما بُخعوا يوم المضاربات على الذهب. أما آن لهم أن يعودوا إلى رشدهم ويعلموا أنّ المضاربات الماليّة حرام .

أو لم يروا أنّ الله يفعل ما يريد وأنّه لكم بالمرصاد.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

لماذا انتصرت الثورة المضادّة وكانت صفّين هي فصل الخطاب ولماذا جرت صفّين؟

وكانت شدّة "أبو بكر" وتجاوزاته في حروب الردّة، وعفوه عن خالد، وقطع أيدي المغنّيات، ونقله الخلافة إلى عمر دون شورى. هذه واحدة.

وكما لم يستطع عمر بن الخطاب أن يقيم الأخوّة الإسلاميّة وهو يرى الأموال وقد ذرّت قرنها . وتركه الخلافة لستّة من قريش وهو يعلم أنّ الخلافة ستكون لعثمان ومن ثمّ إلى الأمويين. وكذلك جمعه الشام لمعاوية. هذه هي الثانية.

وجاء عثمان وفعل وفعل الكثير. ضرب الصحابة ونفى أبا ذر إلى الربذة. فضّل الأمويّين فأثار حفيظة المسلمين جميعا فكانت هي ثالثة الأثافي.

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

خمس مرّات في اليوم والليلة يؤذّن في البلاد الإسلاميّة ويقول المؤذّن ألله أكبر الله أكبر. ويكرّرونها كالببغاوات لا فهم ولا هاجس ولا عمل. ألله أكبر الله أكبر. معناه  أنّك من مجموعة الخلق وأنّ الله أكبر تعني هو الخالق وحده  فكيف بالله تظنّ أنّك أكبر من غيرك وأنّك إله صغير.

سياسة

 

ذوقيـــــــات

 

 إنّ الأجل هو قاطع طريق الأمل الكاذب وكذلك التمنّي على الله الأماني. إنّه لا ينام بل يقظان يراقب ويمهل ولا يهمل ولك في سجلّه تاريخ ومكان وسنة وشهر وثانية. إهتبلْها فرصة وكنْ مع الأمل الصادق مع حبيبك وأحِبّته جاعلاً إمكاناتك تحت تصرف أهلك وإخوتك. وهي التجارة الرابحة وما ربحت تجارة تعتمد المال والعرض والطلب وتوخّي الربح المادّي.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 كان السامريّ ينافس موسى عليه السلام ويمثّل حقيقة بني إسرائيل وقد جاء -وموسى في غيبته ـ بعجل له خوار فلم يعجبوا ولم يحتجّوا بل عكفوا عليه وخرُّوا سجّدا، وكان من أمانيِّهم. فهل يستوي السامريّ وعجله الذهبي وماله من أصداء في نفوس بني إسرائيل وموسى عليه السلام ولم يبقَ معه أحد حتى هارون، خاف أن يفرّق بين بني إسرائيل أي خاف الفتنة. هل يستويان.

 

كلا  الناطق به واحد فهو حقّ، والباطل ومعه الدنيا تصفّق وتؤيّد فهو باطل.

 

إفهم أيّها الذوقيّ وكن واحدا" في الحقّ وابقِ عليه حتّى يأذن الله بالانتصار.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إذ القلوب بلغت الحناجر من الوجيب واهتّز الجسد جميعه بحمّى الهلع والطمع والوجع. والقلوب إذ انعدمت طهارتها فسواء كعبة مكّة وحرمها وكعبة البيت الأبيض ودناستها. ولا خير في أن يكون وكراً للفواحش ما ظهر منها وما بطن. إنّ آلاف القتلى في العراق وفلسطين هي جميعها من دنس ونجس هذا البيت الأبيض.

 

إنّ الذرائعيّة دينهم وديدنهم وطرقهم للوصول وللبقاء في الحكم ضامنين للشريحة البرجوازيّة الاقتصاديّة صاحبة المصالح مصالحها وأرباحها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 لقد علّم رسولنا الأعظم الحبّ في مدرسة الأرقم بن الأرقم وعاش الأوائل في حبّ ومودّة وكذلك علّم في مدرسة المدينة نفس العلم مع أخوّة أصبحت ركناً في حياة المسلمين الأوائل ولكن أبت الدراهم إلا أن تذرّ قرنها ولكن شخصيّته الفذّة منعت التجاوزات...

 

عودوا إلى علمين اثنين علم محمّد بن عبد الله، المحبّة والتخلّي والتحلّي ليصاغ المسلم إنساناً مختلفاً وعلم أرضيّ تسخيريّ لصالح الإنسان في كافة نشاطاته. فإذا أردت أن تكون ذوقيّاً فعليك بمدرسة الرسول الأعظم...

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إذا وقع ظلّ الحماة على زوج ابنتها فقد وقع الشرّ كلّه وأصبح في خطر شديد وبلاء يجتاح حياته ولا فائدة لرقية أو تعويذه أو نفث في العقد.

 

ونطوّر الفكرة ماذا يحدث إذا وقع ظل الحبيب على المحبّ وإذا وقع ظلّ محمّد بن عبد الله على محبّيه وأنصاره. إنّها النجاة والفلاح والنجاح والخروج من شروط الجاهليّة الإسلاميّة أمويّتِها وعبّاسيتها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 إذا كان عقلك مفتياً في الحياة الفكريّة، وكان في إجازة أو مستقيلاً فماذا تصنع إن وقعت في مأزق فكري؟ من أين تأتي به؟ إنّ عقل الأمّة الإسلاميّة قد استقال بعد معركة صفِّين وأعلن استقالته على رؤوس الأشهاد بعد معركة دير الجماجم. عودوا إلى سيّدكم وتاج رؤوسكم محمّد بن عبد الله، كلُّهم فُتن وعاش وأمات وأفقر وأغنى إلاّ هو، إنّه جاع، تذكّر للمفاخرة لماذا لا تكون سنّة؟ ولماذا كلّ ما دخل الجيب فهو حلال؟

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 كان منذ الأزل الإنسان الكامل بريئاً من العيوب من قمّة رأسه الى أخمص قدميه، وكان الكون والحياة والإنسان في انتظاره. كان ملاكيّ الصفات، قدِّيسيّ النظرات، رائعيّ القسمات، مطلّ مدلّ مهلّ ليسمو على الصفات الفرديّة ويخوض في صفات الأمم والأمّة العربيّة خاصّة.

 

إنّه كنز الكنوز ومفتاح السعادة التي ملّت من الخلاص الفرديّ فأعطيت الأمل بوجوده وخبرته واجتهاده. ومع ذلك اغتاله المال والجاه والاستئثار والطمع وحبّ الاستهلاك فكان شهيد الشهداء وأوّل وآخر الرسل والأنبياء في عمله السياسي الإجتماعي.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ الشهب كانت رجوماً للشياطين ولكن أيّها الذوقيّ رجوم السماء ككسف تدخل الغلاف الجوي فتحترق أثناء دخولها، فإمّا أن تتلاشى وإمّا أن يصبح حجمها صغيراً وصغيراً جداً وقليل التي لها حجم كبير. ورجوم شياطين المحن والبلاء والاستئثار والتكبّر والتكاذب هي كلمات رفضها محمّد بن عبد الله و صاغ نقائضها فأخووا مضامينها من ناحية وألغوا وجودها عندما تمّ التدوين مثل الـ /400/ خطبة جمعة لم تذكر في أيّ مرجع.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إن لم يعمل العاشق المحبّ لمحمّد بن عبد الله في خدمة مجتمعه فهل تقبل صلاة المنقطع عن خدمة المجتمع أم لا؟ كانت فتوى. نعم تقبل ولكنّ صلاة العامل بألف صلاة للمنقطع عن مجتمعه: إنّ الصلاة حدّدت شروطها بأنّها تنهى عن الفحشاء والمنكر فهل للعامل حاجة إلى هذه الشروط أم إنَّها من صلب عمله في المجتمع إنّه عمل يحبّه الله ورسوله والمؤمنون.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

صدى الأجراس وصوت الحداة والهودج يهتّز على وقع أخفاف الجمل، قبِّل الهودج ونادِ أيّها الذي مرّ من هنا. هل نحن أحفادك هل نحن أخوانك لقد آذانا طول الهجر فلا تبتئس من نصح مثل العقاب. إنّ حبيبنا قد خيّل إلينا أنّه يهاجر بعد أن رأى وسمع ما صنع الأمويّون بابن فاطمة الزهراء وكيف مُثل بجثته وتذكَّر ما فعلته هند بعمِّه حمزة.

 

يا حبيب الرحمن لسنا منهم في شيء أعنِ الذوقيين مدداً في حبِّهم الكبير لك يا سيّد الخلق.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

كلّ معرفة كمعرفة رجال الدين المسلمين الذين يحفظون خمسين آية وخمسين حديثاً وبها يصبحون أصحاب معرفة إسلاميّة، "و العصر إنّ الإنسان لفي خسر" إن لم تتنوّع معرفته وتتماشى مع ما في العصر من تطوّر وتقنيّات. فكيف يمكن مجابهة مجتمع يقوم على عولمة تحاول أن تقضي على الثقافة الإسلاميّة وما أنتجته في ظلال رسول الحبّ والمحبّة والرحمة.

 

 إنّنا لا نفاخر بما صنعه القيصر الأمويّ ولا كسرى العباسيّ بل ماتركه محمّد وصحبه الأبرار الذين أخطأوا وأصابوا. كلّ يؤخذ منه ويردّ عليه إلا صاحب هذا القبر وكذلك في المنهج والرمزيّة والعمل الصالح والمجاهدة والجهاد في سبيل خير الناس أجمعين.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 السامريّ لا يرى لموسى فضلاً بل يرى نفسه مساوياً له وتجاوب السامري مع متطلّبات بني إسرائيل الماديّة أن يكون لهم إلهاً مادّيّاً صنماً، عجلا"، صخرة، كما تمنّوا وطلبوا من موسى..

 

فكان الصراع بين السامري المعبّر عن جهل القوم وعصيانهم وبين موسى فرداً بطلبه منهم أن يعبدوا الله واحداً أحداً. دعوة التوحيد وشعوذة وادّعاء وتلبية أحلام بني إسرائيل في آلهة ماديّة.

 

والحسم كان تيهاً لمدة -40- سنة في سيناء وللسامري أن يقول لا مساس فكان عقاباً حيّاً للذين كانوا وراءه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 يذكّرني غار ثور بالثور المتقاعد، خرج على المعاش، ياأيّها الثور الذي عاصر الحضارات، القديمة، إنّك ترى الآن منافسك الجرّار الغربي يهتك وجه الأرض بعنف وتكبّر. وقد أطعمت بني آدم آلافاً من السنين. وقد نسي إنساننا الذي ركّز في جِبِلّته النسيان لكلّ شيء. نسي الدورة الثلاثيّة، قمح وحمص /بور/ التي قدّمت الطعام لأجيال وأجيال.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 هل للخمرة فائدة؟ سأل سكّير جماعة من الذين لا يشربون المسكِر فقالوا لا فائدة ولم يحرّمها إلا بعد أن ذكر سبب تحريمها فقال السكّير: إنّها تجعلك في لحظة تنتقل من همّ إلى سرور وإنّها تعين على أن لا تحسّ بوساوس العقل وكذلك تجعلك أكثر صراحة وجرأة من الرجل الذي لا يشرب الخمرة.

 

وأخيراً لو كانت محرّمة فلماذا قال الله في كتابه وإنّها  خمرة لذّة للشاربين فقالوا: لذّة الشاربين في الجنة وهي غير التي تشربها أنت والتي تقضي على كلّ خير وجمال ومروءة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 إنّ الأديار كانت في العصر العباسي خاصّة ديورة العشق والخمر واللهو وكان الرهبان الذين اختصّوا عبر أجيال في صناعة الخمور كانوا هم مفسدي المسلمين في هذا المجال. وكذلك أطلقوا على الدنيا دير المكافئات، فلا يصنع عمل الَّا وله جائزته وكانت كارثة للفكر المحمّديّ.

 

إنّا ضدّ الديورة ودير المكافئات ولا نريد مكافأة من أحد إنّ الحبّ والخير للجميع هو مكافأة المكافآت من لدنّ رحمن رحيم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

النفاق الذي يذكره القرآن هل هو الانتهازيّة كظاهرة حديثة. النفاق لا يصير نفاقاً إلا عند وجود قوّة ضاغطة لا يستطيع الإنسان أن يظهر ما يضمره. الإنتهازّية من الشرك الريائيّ الذي يدفع الإنسان إلى أن يتذبذب تبعاً لمصالحه. الوضوح الاستراتيجيّ الذي يقمع الانتهازّية، أريد دار السلام ولو بعد ألف عام أريد أن أحسم موقفي الإيماني أنا مع الله وحده أم أنّي أريد له شركاء كالقوميّة والاشتراكيّة والعولمة وأن أكون لعبة في لعبة الأمم وفرداً تائهاً أبتغي الغنى ولا أحقّقه، ومن النفاق موقفي الاستسلامي من نفسي الأمَّارة بالسوء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 قامت قيامة الحصاد واستعدّ الناس له، وعليه يؤسّسس لسنة قادمة. وكانت مناجلنا تقهقه وهي تقطع السوق وتقول القمح، القمح للفقراء، قمحنا لا القمح الأميركي المعولم، واسودَّت وجوه شقراء بعد أن فاض خير الموسم وكان لعنة في وجوه عولمتهم. وسمع صوت يهدر مع أنين النوارج يقول: لا تأكلوا إلاّ ممّا عملت أيديكم ولا يتغذّى برغيف رجل أسنانه من حديد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أنا الأصوليّ المسلم، تريد الولايات المتّحدة أن أكون منبوذاً كمالك الحزين أجتّر آلامي وعزلتي كما فعل المنبوذون الهنود. هل أنا منبوذ، غير مفهوم، ولا مقروء ومجهول باقي الهويّة. لا أحد يعلم شيئاً عنّي غير أنِّي ولدت إرهابيّاً بالوراثة وولد اليهوديّ ديمقراطيّاً بالوراثة، هنيئاً لأبناء الله، القائلين نحن الأغنياء وهو الفقير إلينا. أمَّا أنا الإرهابي فلا يصدِّق أحد ديمقراطيّتي. وهمّي مداداً أكتب به رسائل مأساتي وشعوري بالاضطهاد. ولا يبشّرني أهلي إلاّ بموت حروفي واختفاء أزهاري بعد أن يضغط على حناجرها منعاً لها من الكلام. أتكلّم بالأخوّة ولن أصمت، ومعجمي صمتي، حوار وسجال وعمل وإيثار وحبّ. لهم دينهم ولِيَ دينِ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

آلهة الطين لا تشبع، شهواتها غير منظورة وغير محدودة، جاه، مركز، سلطان، وهيمنة، كلّما زادت أقدامها طيناً جعلتها المصالح مصالحها حقيقيّة قادرة على الانتقال من مصلحة إلى مصلحة دون زمن مذكور. تعبد الورق الأخضر وتكدّسه في مصرفها المركزيّ، ليدور حوله الحجَّاج مكبِّرين، معظِّمين، متعاطفين أمام قوى المال والسلطة والمعرفة.

 

هكذا ظهر ربّ جديد في العالم الجديد، وفقيه للاستبداد الشرقيّ وقد عرفه والتزم شعاره أنا "ربكم الأعلى" يدعو إلى الديمقراطيّة ويقتل من أجلها دون شفقة ولا رحمة. بعده آمنت بالتقمُّص. والله إنّه جمع صفات الحجَّاج وجنكيزخان وتيمورلنك وهتلر، فكان بوش نبيّ العولمة المخلص.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قطع رقاب الأشجار وقتلها وهي واقفة مسبِّحة عمليّة تصل إلى الكفر. فالغابة في نظرهم وفي مخيالهم الأحول ما هي إلاّ كمَّاً من الدولارات وكمَّاً من الانتصارات الإداريّة لأولئك الذين لايبغون إلاّ النجاح وبكلّ الوسائل المتاحة. ألا إنَّهم المجرمون حقّاً إنَّ عقابهم لقريب وما النينيو وأمثاله منهم ببعيد. يا من يرتفع إليه تسبيح كلّ شيء هل وصلك من أشجار هذه الأرض دعوة مظلوم وأنت القادر الجبّار.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

لسعني برد كوانين ولدغني، وأقامني وأقعدني ووصل إلى عظامي وأنا شبه عريان، أجوب الشوارع لاعناً، باصقاً ناقماً على السياسة والسياسيّين والناس أجمعين، كيف لا أجد مأوى إلّا أن أبيع نفسي لأحدهم. لن أفعل وسأموت شريفاً. لمن الأوكار والأنفاق والأوجار والمغارات والكهوف؟ أليست للحيوانات؟ قالوا إنّنا نحن أفضل منها عقلاً ومعرفة وحبّاً، لهم ملجأ ولا ملجأ لنا.

 

أطالب بالمساواة مع كلاب المترفين في البيوت الدافئة والنومة الهانئة، والأكل المخصوص وألف سلام على اللّصوص والنّصوص، كلّ عرف مكانه وعاش زمانه. ليتني كنت نسياً منسياً، سؤالاً ضائعاً بين السماء والأرض فلن أعود إلى ذكر دار الإسلام والسلام والسلم وحتّى سلِّم عليّ.

 

هلمَّ إلى زنبيل زبالة ليكون لي وجاراً حتّى تمرَّ هذه اللّيلة الكافرة بالفقر والفقراء.....

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 أنا حجر ذو ذاكرة، أوّل نضالي وجهادي في سبيل وطني فلسطين هو أنَّ شاباً أطلقني من يده صاروخاً فغُصت في رأس ضابط قادم من الغرب، ورميت على الطريق والمرّة الثانية أطلقني طفل إلى عين جندي فاقتلعها ومزّقوا الطفل بالرصاص. والثالثة، أخذني شباب مع حجارة أخرى لتظاهرة ضدّ الاستيطان الصهيوني. وأثناء المعركة نزلت كالصاعقة على فم أحدهم فهشمت أسنانه، ولكنّي فقدت صلتي بالجهاد إذ أصبحت جزءاً من طريق وما زلت هناك أحنّ إلى الجهاد لاعناً كلّ من يمرّ فوقي من القادمين من بعيد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 الزكاة عبادة إقتصاديّة شرطها عند القيام بها أن لا ينسى الذوقيّ أنّها ركن من أركان الحكومة الإسلاميّة. الزكاة منع الجوع، الظلم، فتح آفاق الأمل أمام النفوس التي تشعر أنَّها مهمَّشة، منبوذة معزولة، هي إدخال دماء جديدة في حلقة العمل خدمة وتضحية للوصول إلى دار إسلام للمسلمين وللناس أجمعين.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 دُحروا ويأيتهم العذاب من كلّ جانب، هل يستوي المحمَّدي والذرائعيّ، لا يستويان عمل لله ولخلقه وآخر من أجل استهلاكه وإطلاق شهواته. من الذي يضحك أخيراً إنَّه هو الذي يضحك ويبكي ويحيي ويميت ونحن لن نتخلّى عن صراطه المستقيم ولا عن نهج رسوله الكريم.

 

شتّان بين جواركم وجوارنا، بين حبّكم وحبّنا بين دعوتكم ودعوتنا المحمّدية المضّمَخة بالمساواة والرحمة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

هيهات لما تفعلون بل هيهات أن تقوم لنا قائمة وطغيانهم قد استغلظ واستقوى سلاحاً متطوّراً ومالاً ومعرفة تقنيّة. ولكنَّ الله أكبر. الاعتصام بالحبّ ونداءات الجمال، وقيامة الخير هي أسلحتنا ونزيد أنّ كلّ مايؤدّي إلى هذا الثلاثيّ سيكون علماً يقوم على الرحمة إنَّا أرسلناك رحمة للعالمين. هيهات أنَّ تفهموا أنَّ كتاباً ينطق بالخير للجميع كتاب الوحدة الإسلاميّة كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كتابنا يدعو إلى حلم وعمل وعلم. وكتابكم يدعو إلى تدمير الإنسان بالشهوات والذرائعيّة والمضاربات العالميّة وفتح باب المخدّرات واسعاً أمام الجميع. كلّ ماهو مربح حلال، موتوا بأمراضكم، بوحدتكم، بانهياركم النفسي، إنَّ شبكة المعلومات هي العلاقة الإنسانيّة الباقية.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

موبقات القلوب والعقول في القرن الجديد هي الكفر وأعلاها الكفر بالله، وأصبح الدولار والفلسفة الذرائعيّة هما إلاها العولمة المتوّحشة والتي تعاني رأسماليّتها من أزمات مستمرّة منذ ماركس.

 

 أوسطها الكفر بمثل عليا غير متع الحسّ والجنس. والكفر بالفلسفة التي تحمل اتجاهات تمجِّد الإنسان، وبالعلم وبالمجتمع المدنيّ وعلم النفس. إنَّ المشاكل التي يتعرّض لها الإنسان ما فوق الحداثي هي كبيرة ولا حلول لها إلاّ نسف النظام الَذي يمدّها بالوقود. فالأمراض الناتجة عن تدهور الأوضاع الاجتماعيّة ـ البيئيّة. وكلّ ذلك في صالح شركات الأدوية وشركات التأمين ويبقى الوضع على ماهو عليه.

 

وأدناها الكفر بالأخوَّة، الإنسان أخو الإنسان شاؤوا أم أبوا وفي نظرهم هو المستهلك الذي يخضع للإعلان وللإعلام بتشويه كلّ ما هو جميل داخله وإقناعه أنَّه لا يصبح مساوياً للآخرين إلاّ أن يستهلك مثلهم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 من موبقات القلوب الكبرياء إنَّها في نظر الذوقيّين والمسلمين لا تكون إلاّ لله. ولكنّ العولمة هي مثال التكبّر والكِبْر والكِبرياء، تتدخّل في كلّ شيء في العالم وتحذّر وتهدِّد وتتوعَّد، إنَّها هي التي أساطيلها تمخر كلّ المحيطات وتطير طائراتها وصواريخها في كلّ سماء ولتصل إلى أيّ مكان في العالم. إنَّها الكبر نفسه لا يدانيها أحد لا عسكريّاً ولا اقتصادياًّ ولا ماليّاً، هي الأولى والباقيات في زمرة العولمة الثالثه، تجبي إليها الأرباح من كلّ مكان، أرباح النفط، والدخان، والمخدّرات وتجارة الأسلحة. هي التي تقول الآن، اذهبي (للأرباح) أنّى شئت فمآلك إليَّ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 من موبقات القلوب الظلم، وهو ظلمات يوم القيامة، حَرَّم على نفسه الظلم وحرَّمه على الناس أجمعين. إنّه الطريق القصير إلى الكفر "وإنَّ الشرك لظلم عظيم" والقاعدة التي قالها وصدق الإمام عليّ: "لا يجمع مال من حلال".

 

إنّ الثورة المحمَّدية لم يقف أمامها منطق الجاهليّة ولا منطق الأشياء بل الذي أدَّى إلى انتصار الثورة المضادّة هي لعنة الأموال المتدفّقة والاستهلاك بعد جوع وتخمة وبَحبوحة عيش وتهافت وتكالب على جمع الأموال، جعلت المسلمين في ظلال الأمويّين لا يشبعون من الأطايب وقد قال لهم عمر بن الخطاب لقد أذهبتم طيِّباتكم في حياتكم الدنيا، سنَّة الإسراف والاستئثار وجمع المال بأي طريق....

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 كانوا قديماً يبيعون الدين في قوارير موقّعة من كبار الفقهاء عليها مواصفات الاستعمال والفوائد المترتّبة على حسن الاستعمال وخَلَف هؤلاء خَلْف اعتمدوا أنّ بيع الصلوات الباردة (أيّام القرّ) والصلوات الساخنة (أيّام الحر) هي التجارة الرابحة للبائع والمشتري، إنَّها عمود دين الشاري وعليه أن يحصي الحسنات، وإنّها تُذهب السيئات. بعد صلاة العشاء يقوم المسلم بالمقاصَّة ويذهب إلى بيته قرير العين "كيوم ولدته أمه" وكان البايع قد قبض الثمن من مولاه حاكمه وأنّ المصلّين هم جنود الدعاء للسلطان وأنّهم ألسنة الحقّ. وأنّ الحكم يستمر في هيمنته وتسلّطه واستئثاره بالأموال. وكلّ تجارة وأنتم بخير. وعودوا إلى نومكم، والله بعينيه يكلؤكم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 الطين طينان، طين من حمأ مسنون، جذع دماغ الحيوان هوالمهيمن، شهوة وتسلّط وساديَّة ملعونة وطين صقله صاحبه على لا إله إلاّ الله فكان ذوقاً.

 

"وَلَدُ الطين ميراثه المال" وولد الذوق ميراثه العلم، ولد الطين قد يكون عدوّاً " من أزواجكم وأولادكم عدوّا" لكم، وولد الذوق مساعداً مرضيّاً.

 

سلام على التربية بالقدوة الحسنة وتمييز الخبيث من الطيّب فالاحتمال بسيط جدّاً إذا كان الزوجان من طين، ويكبر إذا كان أحدهما طينيّاً والآخر ذوقيّاً. ويكبر إذا كانا مؤمنين، خليّة فيها النور والمحبّة، وأطفال هم وديعة الله وأمانته فاظفر بذات الدين.وأظفري بذي الدين.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ بوسييه في " العبوديّة المختارة" ومالك بن نبيّ في القابليّة للإستعمار، قد وصلا إلى النتيجة التي وصل إليها عالم الاجتماع ابن خلدون في مقدّمته، وذلك عن كيفيّة صيرورة السلطة وانتهائها خلال ثلاثة أجيال. بوسييه يتكلّم عن ثلاث آليّات لسقوط الشعوب في يد الدكتاتور. الأولى  الاجتياح الخارجي وهو يلي التفسُّخ الداخلي.

 

 الثانية: الولادة في ظلام العبوديّة وإعجاب هؤلاء بالقيم التي يقدّمها إليهم حكّامهم.

 

 الثالثة: التحوّل التدريجي من الحرّية إلى الرقّ، تدجين الحيوان. وقد تمّ هذا في الإطاحة بالثورة المحمّدية والوصول إلى قيصريّة أمويّة وكسرويّة عباسيّة: وكان المال هو وسيلة التدجين لأولئك الذين عاشوا الحرّيّة المحمَّدية.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 يحكى أنّ ليكورج مشرِّع أسبارطة، قد ربَّى جروين من أمّ واحدة. فنشأ أحدهما ليسمَّن في المطابخ والثاني دُرِّب على صيد الأرانب.

 

وبعد أن كبر الكلبان، أجرى عليهما تجربة أمام سكّان أسبارطة. وضع حساء من المطبخ وأطلق أرنباً فجرى كلب المطبخ إلى الحساء، وجرى كلب الصيد وراء الأرنب. وهكذا كانت التربية هي المفتاح لكلا البعدين الميكيّفين حسب المعطيات الموجودة. " إلاّ " وهذا الاستثناء هو البعد الممنوع.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الموقفان والدين واحد والرسول واحد والصلاة واحدة. ورضي الله عنهم أجمعين. الأوّل صحابي يجود بنفسه قائلاً لأفراد عشيرته، موتوا ولا يصلنَّ أحد إلى رسول الله والثاني موقف عقيل وسعد بن أبي وقاص وأسامة بن زيد إبن حبّ رسول الله وقد اعتزلوا المعسكرين فكان شعارهم الصلاة خلف عليّ أقوم لديننا وإنّ معاشنا مع معاوية هو أقوم لحياتنا. وكانت الكارثة والمأساة، وهو انفكاك الضمير الذي كوَّنه رسول الله بصبر ومجاهدة عن الواقع. إنّ المال هو الذي أجهض الثورة المحمَّدية وأصبح البيت الأموي الوريث الشرعي لمحمّد بن عبد الله رضي الله عن الجميع وعن عام الجماعة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إثنان أهل الإسلام، واحد طلّق إرادته ثلاثاً في بينونة كبرى وأصبح قاصراً. هناك من يفكّر عنه بالوكالة، وكان وكيله عثمان ثمّ معاوية ثمّ السفّاح ثمّ كلّ سلطة غاشمة والثّاني تحرّرت إرادته من هيمنة السلطة فرفض الطاعة وحمل السلاح أو على استعداد لحمل السلاح ولا يستطيع بقدراته الذاتيّة أن يخضع لعمليّة تثقيفيّة وصياغة جديدة لقواه النفسيّة والاجتماعيّة. ومثالهم الحسين في كربلاء، الخوارج، ثورة القرَّاء على الحجَّاج والثورات ضدّ الاستعمار وكلّ مقاتل يرفض العولمة ويحمل السلاح ضدّها حتى الاستشهاد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 إنّ وصفة " بوسيه " التي تجعل الطاغية بأمان ثلاثيّ الأبعاد الأوّل ـ وجود طبقة مثقفة مدجَّنة،

 

الثاني ـ رعاع ترضع آلاف الشهوات ويترك لها الحبل على الغارب.

 

 الثالث ـ نخبة حاكمه، سلطاتها غير محدودة تسرق كلّ شيء ويتمّ التقاسم فيما بينهما. وقد أثبت القوميّون والاشتراكيّون وغيرهم من الأسماء، أنّهم كانوا يحملون في خلاياهم جوع سفربرلك، فلم يشبعوا أبداً .......

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ المجتمع الإسلاميّ تنتابه العلل والأمراض وهي كثيرة:

 

1-تقديس الآباء، تأليه البطولة والقوّة، تقليد القردة.

 

2-تبرئة الذات واتّهام الآخرين ـ الدفاع المستميت عنها.

 

3-إحتقار العلم ـ العقل الأسطوريّ / هرمس ما زال حيّاً.

 

4-النصوص تُغني عن الواقع ـ النظريّة والتطبيق غائبة ـ عدم التقنين.

 

5-ألفرديّة ـ موت الأخوّة الإسلاميّة ـ دور الإعلام والإعلان في ذلك.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 هل كان الاضطهاد والاستبداد سبباً لانتشار الجنس البشريّ على الكرة الأرضيّة. وما زالت الهجرة قائمة حتّى الآن وقانونها الألم والأمل يتعاوران نفس المهاجر. إنّ كلّ إنسان يحتاج إلى أن يكون آمناً، يحِبُّ ويحَبّ وأن تكون له رؤية مستقبليّة معقولة. إنّ مهاجريّ اليوم هم أطفال الكرة الأرضيّة، فلنعدْ إلى الأسس النفسيّة للطفولة من أجل نموّ متوازن هي نفس ما يدور في نفس المهاجر البالغ. إنّ المهاجرين بتضحياتهم التي تصل إلى الموت، يجرون وراء الأمل والمستقبل الذي كان حلمهم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

للانتصارات عادة ضريبة صعبه كبيرة، فالمرض الاجتماعيّ العربيّ، وجراثيمه القاتلة من قابليّة للاستعمار واستعداد التربة العربيّة لهذه القابليّة فتح لنا الباب مشرّعاً أمام إنجاز في الفكر العربيّ هامّ وهامّ جدّاً. إنّه نقل المعركة من الميدان السياسيّ إلى الميدان الفكريّ وأصبح صراعاً حضاريّاً نحن أم هم على جميع المستويات الاقتصاديّة السياسيّة و الاجتماعيّة وعلى مستوى المجتمعات المدنيّة. وكذلك كشف القناع عن المستفيدين من الصراع العربيّ الإسرائيليّ. من عرب وإسرائيليّين. إنّ رأس الحيّة في العالم العربي مزدوج رأس أميركي ورأس عربي مستعبِد وظالم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ الكذب الإنسانيّ هو احتراق داخلي كالاحتراق الإندماجيّ النوويّ الشمسيّ، يذيب كلّ شيء خلافه، ويصبح فرداً ليأكل بعضه بعضاً وتنتهي شمس الكذب كما تموت الشموس، بالتدمير الذاتي. قل لي أيّها الكاذب متى تكون خيوط فجرك الصادق؟

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

"إلامَ الخِلف بينكم إلامَ". هل الخلاف والاختلاف هما مصير البشر في دنيانا الغائيّة هل تستطيع أن تفسّر الخلاف والاختلاف والله واحد ورسوله واحد وقرآنه واحد لماذا قامت العصبيّات القبليّة وشراء الذمم والاستئثار بالمال والسلطة. وما عبيد الله بن العباس القائد الذي كان في جيش ذهب لقتال معاوية فاشتراه بألف الف درهم؟

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 أين مرسى هذه الاضطرابات التي أصابت سفينة الإسلام؟ ألايوجد هناك لطف وتوفيق أم أنّ النيّات ذات الذنوب الكبيرة قد جعلت اللّطف والتوفيق لا يهّبان في صالح السفينة الإسلاميّة. وعلى السفينة رجال غاض الحياء من وجوههم الأشرة، والتي لا تعرف إلاّ الكذب والتكاذب والاستقتال في سبيل الوصول إلى الغنى السريع. متى وأين مرساها؟ فيم أنت من ذكراها كذبوا وتكاذبوا بطغواها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 العشق والحبّ والمحبّة في مجتمع الذرائعيّة ومجتمع "أللهمّ نفسي" ومجتمع الفسوق والعصيان والوصول إلى رأس الهرم بأسرع من البرق. هو الدّرة اليتيمة ولا وجود لإنسان يغوص في هذا الخضمّ المضطرب ليستخرج هذه الدّرة. قد أصبحت قصص الحبّ والعشق أساطير تقرأ ولا علاقة لها بالأدب السائد، هي انتصار جنسيّ سريع وينتهي سريعاً. التجربة هي كلّ شيء والعشق تجربة وليست نوراً ولا ضياء ولا وحياً يأتي الانسان من حيث لا يعلم ولا ينتظر.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ المجتمع العربيّ الإسلاميّ الحاضر هو مجتمع ببغاوات ولنسأل كيف يعلّمون الببغاء الكلام في عالمنا العربيّ يقف الببغاء(المجتمع العربي) أمام المرآة ويختبىء الغرب خلف المرآة ويتكلّم وتظنّ الببغاء (العالم العربي) أنّ رفيقتها في المرآة هي التي تتكلّم فتتعلّم الكلام تقليداً للمتكلّم خلف المرآة.

 

أستاذنا الأوّل في العالم العربيّ الإسلاميّ هو الغرب ونحن لا نتكلّم إلاّ بما يوحي إلينا.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 إنّ للحسد وللحقد وللبغضاء برقاً ويتبعه رعد قاصف يتحوّل بين المسلمين عداوةً لا تنتهي أبداً. إنّ مثل هذا المجتمع قد أحرق البرق بيادره كلّها وأحرق جنى محصول أعمار الناس بضربة واحدة. فقلْ بربّك كيف يقوم لهذا المجتمع قائمة وهو منخور بالآفات الاجتماعيّة التي تخرّب كلّ شيء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ لعبة الهوكي هي لعبة من أصل فارسيّ وهي تلعب بمضرب وكرة صغيرة وهدفها كهدف كرة القدم ولكنّه أصغر. الكرة مثل كرة التنس. وممنوع أن ترتفع عن الأرض عند اللعب. الغرب يلعبها الآن برؤوس الأمم الإسلاميّة والشرقيّة وأمم أميركا اللاتينيّة. وهم يسجّلون الأهداف وكذلك الأرباح في كلّ لعبة هي تحمل الغشّ والخداع وتقاسم العالم. إنّ الحروب كانت هي التي تقسّم العالم وتعيد تقسيمه أمّا الآن فالعولمة فريقان يعتمدان العمليّة الاقتصاديّة لإعادة التقاسم بين قوّتين اقتصاديّتين. واللعب ما زال في أوّله والمعركه قائمة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 هل هو الحشر أصبح واجباً ولا يسأل أخ عن أخيه ولا حميم عن حميم ولا يسأل الإنسان عن أمّه وأبيه. كذب وتكاذب وتسابق إلى السرقات واستعمال الأسلحة التي تدمّر المجتمع كالمخدّرات والتدخين والمسكرات. كلّ ذلك من أجل المال، ويطأ  أخاه الإنسان من أجل العملة الخضراء. هل هو سيناريو ليوم الحشر قبل الحشر.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

مذبذبين لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء مؤشّر المصلحة إلى اليمين فهو يمينيّ عربيّ متطرّف ومؤشّر المصلحة إلى اليسار فيساريّ اشتراكيّ يقوم برحلتين إلى موسكو وأوروبا مرّة كلّ شهرين بدعوة منهم أو بطلب منه. إنّه مدرسة الانتهازيّة ويدرس تذبذبه بالنسبة للأقليّات في عالمنا العربيّ. وهذا التذبذب موت لا انبعاث بعده.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

لقد أعطيت منزلاً جميلاً وثيراً لشيخوخة تقترب أنت منها وهي تدبّ إليك دبيباً هذا البيت الطاهر الصافي لا تضيّعه كما ضيّعت بيت الشباب وبعته من أجل لذّة عابره وشفة معسولة وكأس من الخمرة. كفاك، أخرجْ أوّلاً من بئر أطماعك وعاهد الله أن تبدأ شيخوخة في سبيله وفي سبيل خلقه. جدّد العهد "إنّ العهد كان مسؤولاً" إقترب السؤال الذي يقضّ مضاجع الكثيرين: "أين الشباب "وأيّة سلكا" فيما أفنيته، وما الذي جمعته لخيرك ولخير الآخرين. بقيت الشيخوخة فاحذرْ أن تلحقها بالشباب فلات ساعة مندم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 شدّته حول خصير / وكثرة الشدّ ترخي/ ألنطاق أو الحزام لا ينتفع شيئاً من الخصر الذي شدّ عليه أوّلا": عليك أن تفكّر في النطاق كفكرة جماليّة تزيينيّة وقال المتنبّي/ وخصر تثبت الأبصار فيه/ كأنّ عليه من حدق نطاقاً والثانية هي ما يحيط بنا من أهل وأخوة وعلاقات، الإنسان في الأخير كما يقولون هو مجموع علاقاته. أنت أيّها الذّوقي أمين ذلك النطاق المعنويّ والذي يضعف تأثيره كلّما ابتعدت العلاقات عن ذلك النطاق. نطاقنا أخوّة في الله، نطاقنا الإسلام ومجازيّ جماليّ يرصّع خصور الحسان.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

سياساتنا تقوم على تدوير الزوايا وإبهام الخطاب وهم يخافون من الخطوط المستقيمة لأنّها في قرارة أنفسهم تذكّرهم بالصراط المستقيم وهم يخافون اسمه وما قد يحدث لهم في الدنيا والآخرة....

 

أيّها الذوقي لا تدوّر الزوايا ولا تبهم الخطاب بل صراط الله المستقيم الذي هو خدمة ناسنا وأحبائنا من الأطفال والمستضعفين. تقبَّلْ يا ربّ صراطنا ولا تقبل منهم التدوير والابهام.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ كفرة العصر الحديث الذين يوزّعون أوهامهم يمنة ويسرة، هم في الأخير سفينة تمخر في بحر الألوهيّه الذي لانهاية له. وهم لن يفهموا إلاّ عندما تثور هذه البحار وتحوِّل حضاراتهم إلى أشلاء. فأذنوا بحرب من الله.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّني أحمل قلب شرطيّ وأتمنّى أن أكونه، إنّه على حرف من السلطة وأحبّ أن ينظر إليّ كمسؤول وأهوى أن تعطى لي الأوامر حتّى أقسو على أولئك الذين لا يلبسون ثياب الشرطة. إنّها جزء من العظمة جزء من مسؤول كبير، أحبَّ أن أكون متفرَّداً و أن أكون مازوشيّاً ساديّاً تكون لعبتي مبعث السرور في نفسي الأمّارة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قتلوا وقاتلوا وجرت دماء، وقام الجبابرة على أنقاض ما بناه محمّد بن عبدالله، جبريّة تلغي دور الإنسان وإرجاء إلى الله فلا حساب لظالم وعلى المظلوم الصبر الجميل والاختيار هو الردُّ. ومنتهاه أن يذوب اختيارك الجزئيّ المغموس بالجبر في اختيار الله الذي جاء في القرآن والسيرة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

بطانة الطواغيت، طواغيت صغار يزيّنون للكبار أعمالهم، إياّك و بطانة السوء إنّها مقتلة كلّ عمل خلاّق بين الناس ولتكنْ بطانة خير، إن أخطأت نقدوك وإن أصبت أعانوك. وإنّ مثلهم الأعلى في الطاغوتيّة هو القائل دائماً "أنا ربّكم الأعلى"، أنا زعيمكم الفذّ، أنا الأوحد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 قد انتصر في الأخير أبو جهل وأبو لهب وأبو سفيان، وكانت ثورة العصبيّة التي أزالت عن العرش الأخوّة الإسلاميّة المحمّديّة، قد جمّعت الأموال لشراء الأنصار والذمم والولاءات وأيقظوا التحالفات القبلّية الجاهليّة. إنّه انتصار اللازمن على الزمن المحمّديّ وبقي من الزمن المحمّديّ محمّداً كرمز وكذلك طبول خمسة تقرع آذان الناس خمس مرّات يوميّاً. وتقرّ وتعترف أنّ محمّداً رسول الله وضمناً أنّ لعنة الله على الثلاثة الذين عادوا الرسول حتّى انتصروا فذهبوا.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّي أصبحت أصمّ أضحك عندما أرى القوم يضحكون، وأستهلك عندما يستهلكون وأدخّن كما يدخّنون وأصيب مخدّراً كما يصيبون. ولا أسمع شيئاً صمت مطبق وصيرورة إيقاعها سريع وسريع حتّى أنّ مرّة نظرت إلى المرآة فرأيت نفسي قرداً. مسخت يا قوم قرداً فنعمّا حياة القرود.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أيّها المحتكر الملعون في السماء لم تجدْ لك حدّاً يقام عليك لاحتكارك. إبذرْ قمحك في أرض الله وأنفقْه في سبيل الله فهي التّجارة الرّابحة التي لن تبور. زكاتها تصل إلى مستحقّيها وهي في رعاية الله وحفظه. ضع نيّتك في عملك واستحضرْ سيرة رسول الخير والرّحمة تجد الراحة والسعادة في ضحك الأطفال وابتساماتهم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الاعتراف الكنسيّ أمام القسّيس بالذنوب ويؤمنون أشدّ الإيمان أنّه سيغفر لهم هذه الذنوب وأنّ غفران القسّيس هو من غفران الله. الإيمان والاعتقاد قد ينصبَّ أيضاً على الجماد وينسج الوهم صوراً جميلة لأنّ سحر الوهم والهوى هما أشدّ سحراً من سحر هاروت وماروت.

 

 

 

قفْ أيّها الذوقيّ ولا تعطِ لأيّ إنسان أو شيء أو وهم القدرة على تسييرك، إنّك مخيّر مسيّر فقط من الّذي خلقك.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أينادي بعض مدّعي الإسلام أنّ المجالس النيابيّة هي المكان الّذي يمكن للفرد المسلم أن يعبّر عن آرائه. كلامه خير الكلام فسأله أحدهم أرأيت إن دخلت إلى مكان لهو فيه كلّ أنواع الموبقات وبعد جلوسك سألت. هل أذَّن لصلاة العشاء وأردت أن تقيم الصلاة داخل هذا المكان. فكيف يصحُّ ذلك. إنّ أيّ تنازل يجعل المسلم أمام مغرياتهم وحرّياتهم وديمقراطيّاتهم مطوّقاً ليكون في الأخير عميلاً لهم دون أن يدري.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

العجب هو أنّ كرهي له قد تحوّل بعد موته حبّاً. سبحان مقلّب القلوب كنت أكرهه وأرى مصيره ولكنّني فوجئت بمصرعه العنيف. وقتله تحوّل في قلبي إلى حبّ قاتل وقد ذبحني بخيط من حرير.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 مشهد "رياض الصلح" كان الناس ظلالاً، وأقوالهم أحوالا، ولم تترك أيّ أثر. ومشهد "ساحة الشهداء" كان الناس رجالاً وأقوالهم أفعالا هكذا قال الراصد الأميركي البعيد. وحقّ للعولمة أن تفتخرْ وعلى المجتمع اللبنانيّ أن ينتحرْ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

هناك أسطورة في الإسرائيليّات تقول إنّ الله أوحى إلى الدّنيا أن اخدمي من خدمني وخدم خلقي، وأعينيه على القيام بذلك فأجابت طوعاً لا كرهاً أنّ الأمر لك يا خالق السماوات والأرض ويا مبدع الجمال والخير والحقّ شمساً تضيء سمائي وتفتح آفاقي وتمدّ كياني بالدفء والحبّ والمودّة.

 

وأوحى لها أيضاً أن لا تخدمي من خدمك وكدّري عليه حياته بمكرك السيء ولاتخرجيه من بحر الملذّات الذي ليس له ساحل.

 

 هكذا قالت الأسطورة وفيها ما فيها فعليك دائماً بالنواحي الإيجابيّة الثوريّة منها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قال قرد في حديقة الحيوانات في بلد عربيّ لقرد في قفص مقابل: من الّذي يتفرّج على الآخر؟ نحن أم هم؟

 

 فردَّ القرد الثاني قائلاً: نحن أرقى من هؤلاء، لولا أسرنا لأريناهم من الذي سيكون داخل القفص، إنّهم جهلة تستعبدهم لقمة العيش ومعظمهم لا يعرفون حرمة لوطنهم ولا لدينهم، وأذكر مرّة قول حمار الحكيم توما لهم: »لو أنصفوني لكنت أركبْ«.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قال جعفر الصادق: » إنّ المؤمن لا يخون« وقال الله تعالى: » أن تبرّوهم وأن تقسطو إليهم« قال له أحد من أنصاره أريد أن أجاور في بيت الله الحرام وعليَّ دَين لمرجيء، فقال إدفعْ دَيْنك، المؤمن لا يخون، الخيانة ليست خيانة المرجيء بل هي خيانة النفس اللوّامة، خيانة الله ورسوله والمؤمنين، خيانة القدوة الحسنة. سرقة التيّار الكهربائيّ، سرقة أموال الحكومة هي نفس الخيانة مهما كانت الشركة أو الحكومة.

 

 بقيت حالة واحدة هي الحرب، أموال الأعداء للثورة ومحاصرة قريش ونهب قوافلها أي التدمير الاقتصاديّ فعله الرسول وهو في السيرة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 قيل لبدين هل أنت واحد أم كثرة ؟ هل أنت مفرد أم جمع ؟ هل أنت تأكل أكثر من ثلاث أو أكثر من خمسة  أو مريض بمرض السكّري ؟ هل أنت مستودع للشحوم الضارّة ؟ هل كنت في مجاعة من قبل ؟ وأردت أن تنتقم من الجوع، أم أنّه جوع عتيق من أياّم الحرب العالميّة الأولى، جوع سفر برلك نقمة على ما كان يجري وأردت التعويض ؟ فأجاب البدين وكان ساخراً: أنا كلُّ أولئك، فقل ما بدا لك ودعني أكمل أكلي.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ التخلّي هو الخطوة الأولى والمتساوقة مع الخطوة الثّانية ألا وهي التحلّي، فالحيوان فينا قويّ وشديد، فالغضب والشره والتسلّط، ونبذ الأخلاق والانفلات نحو أسفل الشهوات، كلّها صفات حيوانيّة، إن تخلّى عنها المريد فعليه أن يتحلّى بما يناقضها، فالغضب يقابله التسامح وضبط النفس وكظمها، وكذلك الشره يقابله لا تسرفوا، والتسلّط يقابله كلّ النّاس سواسية كأسنان المشط. فتخلّوا وتحلّوا لتتجلّى إمكانياتكم وتزدهر في سبيل وخير المجتمع الإسلاميّ والإنسانيّ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 هل المجتمع الإسلاميّ رحم ؟ سأل عالم دين أحد الذوقيّين ؟ وما هي صفات هذا المجتمع الرحيم ؟ قال: إنّ أهم ما يميّز هذا الرحم هو علاقات الأخوّة، آخى رسول الله بين المهاجرين والأنصار فأجهضها النقص والقبليّة والتفاخر بالآباء والأجداد،  فقال الشاعر:

 

                         أبي الإسلام لا أباً لي سواه/ إذا فخرت قريش أو تميم.

 

 والصفة الثانية: الرحمة المشتقّة من الرحمن الرحيم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الذكر في الإسلام هو مصاحبة فكريّة من عبدٍ لربّه وإلهه، يكون حاضراً في كلّ عمل يقوم به الإنسان، وأوَّل الأعمال هو ما يخصّ الناس وعلى الخصوص ضعفاؤهم، الصلاة ذِكر والذِّكر أوسع وأرحب من الصلاة، » إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر بالفاعلين الذاكرين ثُم المصلِّين، فالمجتمع أصبح مجتمعاً تكافليّاً، مثل البنيان المرصوص يشدّ بعضه بعضاً، نعم للذِكر والذاكر والذاكرون الفاعلون، الّذين يرطبّون ألسنتهم بذكر الله وبأفعالهم أيضاً..

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الزمن أصبح سلعة مثل الإنسان نفسه، وإنّ حياة الإنسان هي ما ينتجه ويستهلكه، وما هذه الحياة إلاّ سلسلة من التراكمات الزمنيّة توصل إلى هذا الإنسان الّذي عمل كذا وأنتج كذا. وعندما يجري هذا الإنسان مع الزمن وتصبح خبرته الزمنيّة شظايا هنا وهناك واستطاع أن ينظر خلفه إلى ما فيه تكون عندئذ انتكاسة ذاتيّة مؤلمة لهذا الكائن الذي لا يعرف نفسه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الألم عنصر أخلاقيّ والتألّم مصدره عدم تحقيق الإمكانيّات، وبه تشعر الذات أنّ هناك مقاومة من الغير: فالتضحية تكون الدرجة العليا للتألّم وهي نقطة تعانق الألم مع السرور في الذات الإنسانيّة، فالسرور يعني لنا تحقيق الإمكانيّات وكذلك تحقيق الفعل. وقد عبّر الزاهد عن هذا الألم والتألّم بالفرح  وإنّكم تألمون كما يألم المشركون ولكم من الله جزاء التضحية. لا يُحيّوا الألم إلاّ بما يقدّم من لذّة للنفس الإنسانيّة، ومن هنا جاء الزهد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ طعام المستضعفين والعجزة الضراعة، تمحو الحياء وتحيل المتضرّع إلى إنسان كسول نؤوم سؤوم وكذلك تضعف الضراعة الأمّة وتحيلها إلى آذان تسمع وألسنة تدعو دون أيّ عمل.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الأركان إضافات. المعنى التعبيريّ مُصان ويصان هو الكلام هنا هل هذه الأركان الذي يقول بها الفقهاء في كتبهم إضافات أم لا ؟ إنّ الركن الركين الأخوّة وما يدعو إليها، والأركان دعوات لهذا الأمر الجلل، أذهب فقهاؤنا الأخوّة بقولهم: لقد انتهت الأخوّة عندما منع الرسول التوريث بين الإخوان كذبوا  وأضاعوا القلب الإيماني المشعّ بالرّحمة ألا وهو الأخوّة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أيُّ ذات نحتاج في القرن الحاليّ » كلمة مصالح«  هي مقتل الذات وعنوان لجعلها ذات حيوانيّة، أمامها آلاف الشهوات الحسّيّة، وذهاب الفنّ المهذِّب للذات هو عنصر هامّ في حبل المصالح، هي القائدة والمرادة، تهذيب النفس الأمّارة وإعطاء الفن حقّه ونفض الغبار عن الفطرة والتحليل الذاتي يوصلنا إلى ذات إسلاميّة جديدة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 يسأل العبد إذا حدَّث حديثاً: ماذا كنت تريد من ورائه ؟ وجه الله فمرحباً بك وجه الشيطان أو وجهك أنت؟ يقال له كبُّوه في النار على وجهه وساءت جهنّم مستقرّاً ومصيراً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 هل ثمّة عدل ؟ هل هو مطلق ؟ هل يمكن الوصول إليه في الحياة الدنيا ؟ والعدل مسار لقيام اجتماعيّ بالتوحيد، عمل الناس من أجل الناس، العدل مسار، أي أنّ العدل المطلق هو لله وليس لنا نحن البشر نحاول أن نصل بـ » إفعلْ ولا تفعلْ« إلى عدل رسولنا، إلى عمر، إلى اجتهادات عليّ الإمام.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الرمال المتحرّكة للشهوات تبتلع كلّ من لا يشبع ولا يرضى، فالجنس الحلال كأنّك صعدت (5) طوابق والزنا كأنّك صعدت (40) طابقاً. وثبت علميّاً أنّ تأثيرات الجنس خارج الزواج مدمّرة للقلب. هذه الرمال المتحرّكة، كلّما ازدادت حركتك فيها ابتلعتك وقضت عليك بسرعة أكبر.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

خاطب القرآن شرائح من المجتمع ونظنّ أنّها خمسة:

 

 الأولى: عامّة الناس أحلام العدالة والمساواة مع شهوات لا تنتهي من حرمان عتيق،

 

والثّانية، شريحة أخذت من الخطاب القرآنيّ ما يتّفق و مصالحها،

 

الثالثة: المنافق هي في حالة عدم قدرتهم على مقاومة الإسلام، يكيدون له في الخفاء،

 

الرابعة: مقلّدوا الرسول وكان على رأسهم أبي بكر الصديق،

 

الخامسة: المحمّديّون، هم الذين صاغوا أنفسهم على لا إله إلاّ الله وهم قِلّة. أوّلهم الإمام علي، عمر بن الخطاب، أبو عبيدة، أبو ذرّ، عبدالله بن مسعود، وكثير غيرهم لم يُذكروا لأنّ المؤرّخين قد اتّبعوا أهواءهم مثل البخاريّ الذي كان يكره الإمام عليّ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

<<غنم>> ثلاثة أحرف يقوم عليها البنيان، حرف الغين، ظاهره يكاد يطابق باطنه، مدرسة الدهشة والتسبيح. حرف النّون، صمّ بكمٌ عميٌ فهم لا يفيدون شيئاً من الفن ولا يقدّرونه حقّ قدره، والذين يحاولون الآن هم الاستعراضيّون. حرف الميم كلّ مايثوّر هؤلاء الناس أو يضعهم في طريق الإثارة ولا يتمّ الغنم إلا بأحرفه الثلاثة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

من مات ولم يحدّث نفسه بالدّعوة إلى الله مات ميتةً جاهليّة، كم يموت من المسلمين وهم في جاهليّة، وإن دعا إلى الله فعلى المجتمع أن يقيِّم ذلك ويدفع الثمن الدعوة، كذبة كبيرة ما لم يوضع لها مشروع يحمل للناس حقوقاً انتهبت وجوعاً عاشوه وظلماً قاسوه وقد فقدوا الأمل في فقهائهم وحكّامهم وكثير منهم بخالقهم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

التقوى كانت ولا تزال في بعض الأوساط الشعبيّة نوعاً من التعزيم والتعويذ من أجل طرد أعمال الشياطين أو السحرة، ولكنّ القرآن وضعها في مكانها هي خشية الله وليس الخوف نصِرُّ على هذا- مضافاً إليها إجلال الله والرضا بما قسم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

التكاذب صفة جميلة محيية للعلاقات وإن كانت تولد عادة ميتة، كذبة وكذبة، وارتياح وراحة، وهدوء واطمئنان، لكنّه ليس دائماً على الإطلاق إنّه فشّة خلق، والقافلة تسير وكلاب الكذب والتكاذب تنبح من قريب وبعيد. وإنّه مخدِّر من نوع جديد، استعماله يمنع الجنون الحقيقيّ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إذا استطعنا أن نجعل جنّتنا في صدورنا، فهل يستطيع الحاكم الظالم أن يخضعنا، كلا. ونضيف أنّ الجنّة في الصّدور تعني بالنسبة للمؤمن، أنّ قرآنه محمول في صدره وأنّ حبَّه لله هو أيضاً بجوار قرآنه وثالثهما حبّ الناس مهما فعلوا وأساؤوا- خدمة ودفاعاً ومثلاً أعلى لأولئك الجاحدين، الممالئين للسلطة، للجاهلين و المتجاهلين للمتغرّبين للناعقين وراء الحداثة وفوق الحداثة. نعم جنَّة في الصدر هي، فأهلاً بالسجن طالما لا يستطيع أن يأخذ ما في صدري من الحبّ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

سلام على الّذين يقولون الحقّ ويعملون له ويضحّون من أجله، ما أعذب يا ربّ الشهادة في سبيلك وسبيل خلقك، نقول الحقّ في هذه الظروف وندعو إلى الوقوف بجانب مصالح المستضعفين في عالمنا الإسلامي وكذلك الوقوف أمام عولمتهم المتوحّشة وأمام أولئك الذين باعوا دينهم بدنياهم من خلال ثقافتهم الغربيّة، تشوبهم نسبة من العمالة، لم يعرفوا محمّد بن عبد الله إلاّ من خلال المستشرقين الحاقدين، ومن خلال فقهاء هذه الأمّة الذين أبعدوا الرسول وإسلامه وعاشوا ودرسوا ونظّروا لدين معاوية الطليق بن الطليق. فمن أين النّصر لهم ؟ هزيمة بلا هزيمة فيقولون منظِّرين هذه إرادة الله، ولا رادَّ لقضائه، يقولون ما لا يفعلون، كبر مقتاً عند الله أن يكونوا في جبهة الظلم والظلام والظلمة. نبشّرهم بالهزيمة مرّة أخرى حتّى الوصول إلى تغيير دينهم دين معاوية، والعودة إلى العدل والمساواة ومصالح الناس.. فهناك يكون رضى الله والنصر.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

ما هي العقيدة الإسلاميّة بصفائها المحمّدي وفهم عمر لها واجتهاد عليّ فيها ؟ هي بكلمة بسيطة نوع العلاقة بينك وبين الله وبينك وبين إخوتك المؤمنين أو المسلمين وإخوتك بالخلق. العلاقة بالله هي علاقة فهم وصياغة واجتهاد في التفكير حتّى نصل إلى علاقة نرضى عنها أيضاً وفي نفس الوقت نطمئنّ أنّ الله رضي عن ذلك أيضاً وإن كنت مقلّداً لأهلك أو من أجل فلان تعترف بأنّك مسلم فأنت على حرف ومرجعك الله، وكذلك علاقتك بالنّاس من نفس النوع.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

"لا رأي لمن يَكَره الناس"، سياستنا الحاليّة والمستقبليّة تّحدّد عبر محبّة الناس، وخدمتهم لا من أجل المنافع السياسيّة الّتي توصل إلى المراكز وهذه توصل إلى سرقة الأموال. نتعاون مع كلّ الذين يعرفون الحبّ الأخويّ بمعزل عن موقفه السياسيّ والحزبيّ أو القبيليّ، إنّنا نفتح فتحاً مبيناً ندعو إلى حبّ الناس، إلى الأخوّة، إلى خدمة المستضعفين لا نريد جزاءً ولا شكوراً إنّا نخاف من ربّنا يوماً عبوساً قمطريرا. إنّ هذا المبدأ "لا رأي لمن يكره الناس" يجرّ معه الخروج من اللّعبة السياسيّة، لعبة المصالح والمطامع والشهوات العلنيّة والخفيّة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قال الإمام عليّ: قال الشيطان خمسة من أعمال الإنسان تمنعني منهم والباقي في قبضتي وسأكتفي بالّتي هي الأهمّ في نظري من الناحية السياسيّة وهي: من أراد لأخيه الإنسان ما يريده لنفسه فلا سلطان للشيطان عليه. نعم، لأنّه عدل، حقّ، يريد لأخيه الإنسان كلّ ما يتمنّى وما يشتهي لنفسه، أين الأنانيّة ؟ أين الحسد ؟ أين تدمير الآخر ؟ من هنا يكون الله عوناً لهذا الإنسان بجلائل أعماله. وكيف بالشيطان وهو يجد عون الله ورعايته له. فلا سلطان له عليه. الأخوّة الحقّة سياج ضدّ كلّ أنواع الشياطين وهي قلب إسلام القرن الواحد والعشرين.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ الشيطان خصم لك ودواء في نفس الوقت، به ترى الكامن في داخلك وهو العدوّ الألدّ، وهو معاشرك ينجح في حال غفلتك، فاستعدادك له بذكر الله يجعله خنّاساً. بدونه ينتهي الصراع والمجاهدة والصياغة وإعادة الصياغة، ويصبح الإنسان ملاكاً وهذا من المستحيل، وكلّ ميسّر لما خلق له.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

عدوّي داخليّ، منّي بمكان، ينادي لا تخف أنا الّذي أدافع عنك وأنت متردّد تريد أن تسمع له ولكنّ شيئاً في داخلك يناديك أيضاً إيّاك هو العدوّ فاحذرْه وهو الذي يقودك إلى التهلكة، جرّد علبة أسلحتك: ذكر الله، والسعي في سبيل خير الآخرين، حلِّل ما يقول لك ذلك العدوّ واستعنْ بالأخوّة الإسلاميّة لنقدك ونقد تصرفاتك وما تظهر من رغبات وشبهات بين الحلال والحرام ومن يقارب ذلك يوشك أن يقع في الحرام. نجوت إن اتّخذت لك النفس اللوَّامة ملجأ وركناً وانتصرت على نفسك الأخرى الأمّارة بالسوء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الألم والوجع: لم يذكر القرآن لفظة (وجع) واستخدم في كلّ القرآن لفظة، ألم، يألمون، الألم هو العام والوجع في لغة العرب الحديثة هو الخاص، فالألم يطلق على الألم المعنويّ، الروحيّ، والجسديّ، أمّا الوجع فلا يطلق إلاّ على ألم الجسد من عِلَّة. الألم بمعناه العامّ هو جزء من الأخلاق وهو نقيض اللّذّة والفرح، والتلازم بين النقيضين دائم فهو مفتاح الإبداع والفنّ والنشاط الروحي، الألم هو ردّة فعل الكائن على وضعه الإجتماعي أو عدم التقدير، فيدمًر الإنسان أو يصبح فنّاناً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

هل التفكّر نور ؟ سئل فقيه هذ السؤال فأجاب نعم إنّ نور الإيمان هو التفكّر، وهي في نظرنا ركن من أركان الإيمان، إنْ تدبّرت الآيات الكونيّة وتفكّرت في الطفل الإنسان، خلقه وتطوّره وكلامه وفهمه وعلاقته بأمّه وهو جنين، يصبح تفكّرك صلاة هي فوق كلّ صلاة إنّها الذكر نفسه. إنّ إسلام الجهلة والموَسوسين الجارين خلف كلّ ناعق، الباحثين عن الأسطورة والكرامات، والمعجزات وقصص الأولياء، ليس هو إسلام محمّد بن عبد الله بل إسلام القياصرة والأكاسرة وإسلام الغنوصيّين المسلمين، الحاملين تلوّث اللاعقلانيّة الشرقيّة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ الاختلافات بين النّاس تلبس ثياب اللغة أو الألفاظ ومن ثّم سادت فوضى العلاقات وانتشر سوء التفاهم وهي في اللغة الصوفيّة تعني العبارات لنلجأ إلى الإشارات أو المعنى التي تفتّح لها الآفاق جميعاً وكأنّك ترى الشفق بعد غروب الشمس بالإشارات وبمعنى آخر-المعاني- كما يدّعون تعطي فهماً أكثر وضوحاً وتشدّ العلاقات قوّة ممّا يجعل الإشارة أو المعنى عنصراً توحيديّاً فهميّاً توضيحيّاً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ بين الأذن والعين أربعة أصابع فإن اجتازتها الأذن فباستطاعتها أن ترى تسبيح الملائكة في السماوات السبع، وهذا التحوّل في أداء الأذن يعطي الذوقيّ قدرة على الإبداع والتذوّق. وإن استطاعت العين أن تجتازها وعت ما لا أذن سمعت من قبل ولا خطر ببال بشر...

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قالوا إنّ الإنسان هو حيوان لا يشبع وهذا تحديد حديث للإنسان، يستهلك كلّ شيء، والتبضُّع ملهاة النساء ومأساتهنّ، وكذلك قيل للآكلين، المتخمين الذين يزدادون سمنة وأمراضاً، لماذا هذا الموقف من الأكل ؟ أجابوا: أمرنا الله بذلك إذ قال: "كلوا من طيّبات ما رزقناكم".

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

بِمَ تنالُ رضى الله ؟ أترك الغضب من أجل نفسك واغضب وارضَ لله يكن الله عليك راضياً. الغضب جمرة من جهنّم، فكيف تحتفظ بها في قلبك وأنت ترجو الله وتترضّاه ليكون مسارك على الصراط سهلاً ميسوراً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قال عمر أرني الصفحات التي فيها هذا الكلام، فقرأ عمر طه »ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى«  فقال : "لا إله إلا الله" وكانت زلزالاً لقريش وتساءل القوم كيف تمّ هذا الأمر ؟ ولم يجدوا الجواب. وفي العصر الحديث قيل إنّ الأمر قد حدث بأجزاء من الثانية بعد أن رأى صورتين الأولى الشرك كلّه والثانية التوحيد كلّه فحدثت الرؤيا »وأمّا بنعمة ربّك فحدِّث«.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قال عالم عارف بأكل الكتف خذ ثلاثة أمور ووافق بينها حتّى تستطيع أن تكون ناشطاً دينياً، عالماً متعلّماً، هي: علاقتك بالله، علاقتك بعملك، علاقتك بجسدك، جميعها تعطيك القدرة على الوقوف أمام شهوات الحياة التي لا تنتهي، ولكنّ رجلاً مؤمناً سأل هذا العالم: هذه الطريق تغيّر المجتمع أم تريح سدنته وسادته ؟ هذه هي المجاهدة فأين الجهاد ؟ غيّرنا ما في أنفسنا وعلينا تغيير المجتمع، إنّك لا تريد إغضاب السّادة والذين وراءهم وإلا غضبوا، وويل للذين تغضب عليهم العولمة المتوحّشة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 ظلم النفس على أنواع وأعلى أنواع هذا الظلم هو أن يبيع الإنسان دينه بدنياه، والأشدّ هو أن يبيع دينه بدنيا غيره، وقد فعلها الصحابي أبو هريرة وكلّ من حام حول حمى معاوية وقع فيه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

كلّ يدعي وصلاً بليلى ويريد منها أن تفهم عبارته وتدخلها إلى أعمق أعماق ذهنها وقد يلجأ إلى العنف لإقناعها، وليلى في العراق مريضة، وكلّ عنف لإرغامها على الاستسلام لعبارة الديمقراطيّة يكون لها فعل مناعيّ يوقف العنف بالعنف، أمّا التورية والغزل والتعريض هي إدخال نفس الفكرة عن طريق جعل دماغ ليلى يعتبر الخارج الغريب هو جزء من نفسها وهذه هي مأساة أشباه الرجال.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الإنصاف في الحكم في القضاء في كلّ الأمور التي يتدّخل فيها الذوقيّ في مجتمعه هي أن يكون نصفين، واحد للخصم والآخر للخصم الآخر. فلا ميل إلى طرف دون الآخر، لا بالجسد ولا بالوجه، ولا بالكلام، تجرّد من مصالحك لتكون حَكَماً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

حجّ جديد، صلاة جديدة، وصوم مختلف، حجُّ مؤتمر بل مؤتمرات، اللغة العربيّة هي السّائدة في يوم الحجّ الأكبر تطرح القضايا والحلول والحوارات قائمة ليل نهار، أمّا الصلاة الجهريّة فيقرأ بها الإمام ما تيسّر من القرآن ويناقش المقروء من قبل المصلّين بعد الصّلاة. أما الصّوم فهو مختلف فامتناع الكبار عن الحبوب واللحوم والاكتفاء بالخضراوات وإكثار من التمر والرطب والفواكه وكلّ بيت يستطيع أن يدّخر وجبة يتصدّق بها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ معرفة الذات بالتحليل الذاتيّ هي منطق العلم الجديد الذي لا يخضع للضغوطات الرأسماليّة، عودوا إلى أنفسكم وثقوا بأمّنا الطبيعة وكونوا مسلمين مؤمنين بأنّها مسخّرة لنا ولا عداوة ولا حرب ولا غلبة ولا تسلّط. إنّ الفكر الغربي والماركسيّ خاصّة يقوم على فكرة بقاء صراع واحد هو إخضاع الطبيعة والسيطرة عليها. نقطة الفصل بين الغرب وإسلامنا الجديد، إنّ الإنسان – في الأخير – هو حيوان وجزء من الطبيعة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 

 

 الشرط في القرآن قد أهمله علماء اللغة، لأنّ الله في الصيغتين الشرطيّتين يكون مستجيباً لإرادة البشر وهم لا يريدون الدخول في هذه المتاهة.

 

 الصيغة الأولى: وأنتم الأعلون/ إن كنتم مؤمنين/ تدرسون/ تعلمون، صادقين/ تفعلون/ فاعلين/ للرؤيا تعبّرون/ كاذبين/ إيّاه تعبدون/.

 

والصيغة الثانية: وهي إن تنصروا الله ينصركم /فلا غالب لكم/ فالمحلّ الأوّل والأخير في شروط القرآن هو الإنسان وفعله وصدقه وتعقّله، وإيمانه، ويمكن تقسيم الشرط إلى شرط يكون الله فيه أوّلاً وشرط يكون الإنسان فيه أوّلاً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الأركان ذكر/ الصلاة والصوم والزكاة والحجّ ذكر ضمنيّ وجليّ وهذه الأنواع من الذكر تتعانق مع التقوى في مسار تصاعديّ يعرج إلى السماء ليكون في طاعة خالقه وحبّه ورضاه، وإن ضممت إليها الجهاد والتفكّر في خلق السماوات والأرض، فالحبّ ولقاء الحبيب والرفيق الأعلى من نصيبك. هو الهدف من هذه الرحلة الأرضيّة في عروجها إلى بارئها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الحلال والحرام:

 

       الأصل أنّ كلّ شيء مباح وحرّم القرآن بعض الأمور والحرام هو كلّ ما يضرّ العقل والجسد والآخرين وما حدّده الشرع أنّه حرام. الأكل حلال فإن جوّعت نفسك يصبح الحلال حراماً ويصبح الأكل واجباً. والمعتقد أنّ إضافة المجتمع ككلّ في دائرة الضرر يجعل موضوع الحرام والحلال في أعلى مستوياته.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أصيبت الأرض بكارثة كبيرة عندما تعلّم الإنسان الكتابة، وباسمها وباسم الحضارة تقطع الأشجار في العالم بدون حساب ولا رقيب، فقالت شجرة في حوض الأمازون لأختها وقد اقتربت الحيوانات البشريّة التي تدمّر كلّ شيء في طريقها إنّي أصبحت أدعو إلى الأمّيّة فلتسقط الكتابة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

(4) ساعات يومك ويومي يمتلىء عزّاً وقدرة وفعلاً. ساعة لربّه يناجيه، يلتجىء إلى ما لا ملجأ منه إلا إليه، وساعة لعيشة يقضيها في الذّكر والحلال طوال جريه في سبيل لقمته ولقمة أطفاله. وساعة لمحاسبة نفسه والكشف عن شيطانها وماذا يخطّط وقطع الطريق عليه قبل أن يقدم على شيء يؤسف عليه. وساعة ينقده فيها أصحابه وينقدهم، يأمرونه ويأمرهم بالمعروف وينهونه وينهاهم عن المنكر.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الذين يستطيعون، يقومون بالفعل مبادرة وطرحاً وتصميماً للوصول إلى هدف هذا الفعل وأثره في المجتمع، أمّا الذين لا يستطيعون فإنّهم يلجأون إلى الكتابة عنه. قسّمت دنياهم قسمان: فاعل وكاتب عن فعل، وشتّان بين الإثنين في سجلّ العاملين المنتجين.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إشكاليّة المسلم هي أنّ له تراثين. تراث حيّ في دماغه وميت في الواقع، وتراث ميّت في دماغه وحيّ في الواقع. فسلام على من استطاع أن يجعل الحيّ يلتقي بالحيّ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

المأساة الحقيقيّة للإنسان المعاصر هي التناقض أو قلْ التضادّ بين أحلامه التي اختزنها في شبابه وبين واقعه المعاش. بئس ما يقع فيه الإنسان المعاصر من عدم القدرة على التقريب بين أحلامه وبين واقعه المعاش. ويبقى إنساننا يجري وتجري أمامه أحلامه ولا يستطيع اللّحاق بها إلا عندما لا ينفعه تحقيقها ...  

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ الدين يحارب هذا الحيوان الذي يظهر دائماً في الإنسان، وقام التحريم على هذه القاعدة ولكنّ في مجتمع للذوقيّين أو مجتمع تحكيمي، ما المعنى الذي سيأخذه التحريم عندما تتطوّر الذوات البشريّة إيجابياً ؟

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ إنسان العصر الحاضر يحمل قناعته ورفضه في آن. وتتجلّى صراعاً ومرضاً وهلوسة لغير المقتنعين بذواتهم وتأتي بعدها المخدّرات والكحول والغيبوبة عن واقعهم المرفوض.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ التخمة شهوة سبيل لشهوات أخرى، ومن ثَمّ نصل إلى الشيطان. وتزداد رغباتنا في التملّك والاستهلاك والتبذير والإسراف، ممّا يفقد هذا المجتمع الفقير روحه المعنويّة ويبيع دينه بديناره. اللّهمّ اجعل رزق آل محمّد قوتاً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الأضحى والأغنام – كم هو تعيس الكبش الذي لا يعرف عيد الأضحى. فيجرّ من قرنيه إلى المذبحة ورفاقه في المصير ينظرون، ولا يبدون اعتراضاً بل إنّهم في مثل هذه الساعة، ساعة المحنة يأكلون العشب دون مبالاة. فمرّ رجل عليم فقال: ما أشبه ما يجري هنا لهذه الأغنام بما يجري لعالمنا العربيّ، الكلّ ينتظر دوره ويظنّ أنّه ناجٍ وسلام الله على الأغنام.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الثقافة عدوَّة الإنسان، بسبب أنّها في عالمنا اليوم هي فرديّة، وإن كانت جماعيّة فتكون معولمة، أنا وكفى، أنا يدور الكون والمجتمع حولي، وليس لي أيّ شأن بأولئك الآخرين. إنّي أستطيع أن أكون كما أريد فلماذا الثقافة أنا أصرّ على ثقافة الحسابات الإلكترونيّة، وشبكات المعلومات، فيها كلّ ما أبغي، لا أحد يتدخّل في شأني ولا أتدخّل بشأنهم. إنّها ثقافة الأنانيّة، ولاتبتغي الآخرين. فبئس الثقافة هي.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

»اللهمّ اجعلْ رزق آل محمد قوتاً«

 

        لم يذكر إلا القوت الذي يقيم أود الإنسان لتبقى له خياراته العباديّة وحسن القيام بها. لا نريد يا ربّ رزقنا إلا قوتاً كما طلب حبيبك محمّد بن عبد الله، نقتات ممّا يأكل الناس، نبتعد عن كلّ ما فيه رائحة التصنيع ورائحة المواد الحافظة، عن كلّ لحم يقوم على الهرمونات والفيتامينات، حتّى نستطيع أن نقف أمامك في صلاة أو ذكر مطمئنّين بقبولنا في حضرتك، أقسم بعظمتك أنّني أعتقد جازماً أنّني لا أُقبل وأنا أحمل رائحة الغرب.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قال الرمز، الحكمة، المثال: إن أردت أن تكون فاعلاً في حياتك راضياً عنك ربّك، يهشّ لك الناس، فعليك بالإياس ممّا في أيدي الناس فإنّه الغنى، واترك الطمع فإنّه فقر الحاضر، وكن سميعاً مجيباً محبّاً ملبيّاً، إن سألوك معروفا ًفافعل ولاتتنكّر لهم بل افعل واسكت إنّك في خدمتهم، حبّك لله ولهم، وكن صامتاً ذاكراً متفكّراً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

التلاقح. تعتقد الأكثريّة أنّ كلمة التلاقح هي للجنس فقط، ليس ذلك صحيحاً، إنّها علاقات تتشابك وتتعانق لتخرج شيئاً آخر عن عناصر طرفيّ التلاقح أو أطرافه

 

1-الجنس وهو إله العصر الحديث والتجارة الرائجة في العالم كلّه. وقد أطلق الوحش في الإنسان فأصبح يحقّق له كلّ شيء ويدفع بالدولار.

 

2- الأفكار تتلاقح في مجتمعنا ولكنّها عاقر، لا تنجب وفي الغرب كذلك فالتنافس العلميّ الشديد يدفع إلى عدم تلاقح الأفكار والّتي تفيد المجتمع.

 

3-الحقول. الحقول الكهرومغناطيسيّة تنتج عندما تتلاقح وكذلك حقول الجاذبيّة، فموجاتها قد تنفع في المستقبل في رحلات الإنسان الطويلة في الكون وكذلك حقول المعرفة أيضا مهما دقّت التخصّصات.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

كيف تعرف ربّك ؟

 

   إعرفه بالفطرة، الإنسان حيوان دينيّ، ركّز في فطرته أن لا إله إلا الله، وبميثاق الذر، "ألست بربّكم" قالوا: بلى،

 

   والطريق الثاني: عن طريق العقل وقدرته الاستدلاليّة، كون عظيم، لا حدود له، خلق عبثاً، بدون خالق ولا هدف، هناك استحالة.

 

   وطريق ثالث: هو طريق الإخبار: فالقرآن والرسالات السماويّة تقول بخالق موحِد، ربٍّ، وقد يكتفي إنسان بطريق أو يجمع طريقين وإن اجتمع الثلاثة فنِعَّما هي.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

يقف المؤمنون والمسلمون في صفوف الصلاة في المسجد الجامع، فترى العجب إذ بعضهم يبقى في موضع صلاته وآخر يصعد في معراجه إلى السماء ليكون أقرب إلى الله يدعو لإخوانه في الإيمان وفي الإسلام وفي الخلق أن يمنّ عليهم جميعاً بالقرب والصلة وأن يزيدهم حبّاً في سبيله وحبّاً في خلقه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

المنهج المحمَّديّ في معالجة القضايا الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة، الذي هو القرآن قد جعله الأمويّون مهجوراً وتكلّموا في معجزات الرسول مع العلم أنّ القرآن هو عين معجزته صلّى عليه كلّ من آمن بالله وآمن برسالته.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

(لو) كلمة تضرّ كثيراً في القديم والحديث قال أحدهم:  " لو جُرِّد الإسلام من الاقتصاديّ والاجتماعيّ لكان ثورة الفكر الحرّ على كلّ سلف" قد أخطأ في استعمال (لو) ولا داعي لها في هذا المقام، إنّه ثورة البساطة على كلّ سلف ولا يعود الإسلام إلى ما كان عليه إلاّ بإعادة البساطة والمصالح الحقيقيّة لجمهور المسلمين في دكّ رموز السلف وهذه التوليفة التي لا يخدمها إلا فقهاؤها وحكّام الدول الإسلاميّة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الموت ليس الذي تعتني به العامّة ويخافون من ذكره بل موتنا النورانيّ أن تهب النور الذي خلقه الله فيك، إبتداءً وصغت نفسك وأعدت صياغتها لكي تنير طريق الآخرين وأن لا تنقطع عن خدمة الخلق إلاّ بموتك الاضطراري.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

التقوى والأهواء:

 

       هل التّقوى تقيّد الأهواء وتحبسها في سجن العقل ؟ أم هناك طريقة أخرى أن نصنع تقوانا ولا ننتظرها أن تأتي من تلقاء نفسها، صناعة التقوى هو التحرّي عن كلّ صغيرة وكبيرة في سلوكنا ومعالجتها قبل أن تصبح شرّاً لا يقدر عليه، نتعاون جميعاً، بالتحليل الذاتي، بالعقل، بالحبّ، حتّى نعتقل أهواءنا ونخضعها إلى منطق حبّ الله وخلقه والبعد عن المصالح الذاتيّة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

حقل النظر – القوميّون لا ينظرون إلاّ بعين واحدة، أمّا أصحاب الأديان على اختلافاتهم ينظرون بعينين أمّا الذين ينظرون بثلاث عيون فهم الفنّانون الحقيقيّون الذين طرقهم من آيات الله إلى فطرتهم سالكة وواضحة والذوقيّون هم الذين يستخدمون حقل نظرهم بـ /360/ درجة أو بأربعة أعين، مستعدّين لإقامة زمن كزمن محمّد بن عبد الله وحضارة لإنسان جاهد العولمة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ الحديد مادةً مصمّتة لا تصبح مرآة إلا بالصقل ويرى فيها المؤمن جنّته، جنّة عرضها السماوات والأرض أعدّت للّذين جاهدوا أنفسهم وصاغوا أنفسهم على لا إله إلا الله ثمّ قتلوا في سبيله وهم يقولون ربّنا تقبّل منّا إنّك أنت الرحمن الرحيم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الغرابة في العدل هو أنّه ظلم من أجل أن لا يكون ظلماً ثانياً هو من الأمور التي عالجها الفقهاء والسؤال لماذا نصل إلى هذا الدرك بالسكوت عن الظلم الأوّل، لم يتكلّم علماؤنا عن هذا الأمر وكأنّنا خائفون من أن يقع ظلم ثانٍ علينا أن نعدل، وهنا الغرابة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 الصلاة روح الجسد المجتمِع، واستكشاف يؤكّد وجودها عندما تنكر ذات المصلّي مصالحها، وتعيش في شحن طاقيّ يعيد النشاط إلى الإنسان، ليعود إلى الحياة الاجتماعيّة فاعلاً قادراً على تقديم كلّ ما يساعد مجتمعه على الرقيّ الأخويّ إنّها جماعة تناشد ربّها وتتضرّع إليه إيّاك نعبد وإياّك نستعين، كلّنا يرجو ذلك فأعنّا.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الزمان استدار كهيئته يوم خلق السماوات والأرض، وهل يعاد زمن مضى ؟ أقول نعم، وهل يعاد الفِطحْل وهو الأرض بعد نوح وطوفانه وغسل الأرض من كلّ الموبقات ؟ ردّ محمّد بن عبد الله في خطبة حجّة الوداع بـ ثوابت: كلّ يتغيّر، أخوّة، لا لاستئثار المال وصياغة وإعادة صياغة الإنسان، فتصبح عودة الزمان إمكانيّة ومساراً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

السلطة التحكيميّة: تنطلق من نقط صنعها البشر في عالمنا وبعضها أصبح عُرفاً في كلّ الحالات وبعضها تعارف عليه الناس في الكوراث والتّهديد لبيضة الإسلام وفي فداء الأسرى. وقد اتّفق الفقهاء على أنّ مصادرة الأموال من الجميع حتّى يتمّ إبعاد الكوارث والتهديد والفداء. وقد اخترع الناس في بلادنا، مجلس الإختياريّة، لجان المصالحة، وجهاء الحيّ، شيوخ الضياع، أعيان العائلات، المطابخ المشتركة للأحياء، ولجان الدفاع عن كلّ حيّ، لجان المساجد، إلخ..

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

» مسارات إلغاء الترغيب والترهيب«

 

        (قاعدة): كلّما ازداد الترغيب والترهيب في مجتمع كان متخلّفاً، لماذا هذا الكمّ من الترغيب والترهيب، في التلفازات، في الإذاعات، في الدروس، أيّام الجمع، كلّ هذا ونحن نملك سلاحاً أفضل وأحسن هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أدعُ إلى مكارم الأخلاق واذكر الفساد والإفساد ويتّم الأمر ببساطة.

 

ومسارات إلغائه:

 

1 –   إنّ الإسلام خاتم الرسالات وهو سنّ خطوات.

 

2 –   إستخدام سيرته عليه السلام كمفتاح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

3 –   إستخدام العقل في خطب يوم الجمعة.

 

4 –   فتح باب سنن جديدة تقوم على سيرة رسول الله.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

ذات تعالج باستمرار، مجاهدة، حوار معها، نقد الآخرين، وذلك كلّه عن طريق:

 

   1 – الأحلام والأحلام المتكرّرة على الخصوص.

 

   2 – ما تكره من تصرّفاتك، وعدم فهمك لها.

 

   3 – أخطائك في الكلام وفي الكتابة وكذلك في بعض ما ترسم.

 

   4 – إلجِم القوى التي لا تسمح لك بالانطلاق في عمليّة استخراج ما يؤثّر في تصرفاتك والعناصر الكابحة لها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

سياستنا هرم أم صراط. كلٌّ يعبد هرمه مثقوباً أو مصمّتا والغرابة كلّ الغرابة أنّه اكتشف في المكسيك الشعب الأزتيك هرم، أنًه تعبير، هو الشعب بشرائحه المتعدّدة ففي الهند هناك شرائح، في أسفل الهرم شريحة المنبوذين، ولم تزل الهند تعاني من النظام التمييزيّ حتّى الآن وجاءت الدولة الحديثة وأخذت ما صنعه اليونان في التطبيق السياسيّ وما يسمّى ديمقراطيّة الأحرار. وفعلت فرنسا البرجوازيّة ذلك مثل فعلهم ولكن للّذين يدفعون الضرائب، وهكذا تدريجيّا أصبحت اللّعبة في أيدي الجميع وثقب الهرم في الوسط وأصبح لكلّ فرنسيّ أو أميركيّ الحقّ ولو نظريّاً أن يصبح على رأس هذا الهرم ولم يغيّر الهرم أحد حتّى جاء محمّد بن عبد الله وهدم أهراماتهم المتعدّدة ونادى بالصراط المستقيم وفي ذلك فليتنافس المتنافسون في خدمة المجتمع.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أنا و الآخر- تصطنع الأنا حيال الآخر موقفين:

 

1 –   هي أن تتعالى ولا تخضع للآخر.

 

2 –   أن تبتلع وتتمثّل في داخلها هذا التعالي دون أن تفقده طابعه المتعالي والسرّ في كلّ ذلك الحرّيّة، وتتمظهر العلاقة بالغير صراعاً، والحبّ ليس شيئاً آخر غير هذا التمثّل بحرّيّة الغير، وكذلك هو المثل الأعلى الذي يتطلّع إليه الحبّ ويستمدّ منه قوّته.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

مصلحة الناس هي المؤشّر الّذي يشير أنّ شرع الله هو في هذا الاتّجاه أو ذاك، فما ذهب مطمئنّاً في اتّجاهك تجد شرع الله يؤيّد توجّهك وسعيك، واسعَ ما استطعت أن تتأكّد أنّ مصالح الناس الّتي هي أمامك هي حقيقيّة وتصيب الأكثريّة منهم وإلاّ باءت محاولاتك بالفشل والخذلان.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

من المنافق؟ هو الذي يقول لا إله إلا الله محمّد رسول الله ولا يعمل بها ويشكّك إن استطاع ويثير الفتن بين المؤمنين، هو إبليسهم، وهم الذين تعرّوا عن الإيمان وانتظموا في الإسلام بقولهم ولم يتجاوز إيمانهم خيالهم المصلحيّ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ للإيمان زيادة ونقصان، قيل وما هما ؟ قال: الحمد والشرك، وإن غفلنا عن أحدهما فذلك هو النقصان، وقيل: إنّ الإيمان ينقص ويزيد بالعمل الصالح من أجل مصلحة المستضعفين و بالابتعاد عنهم ينقص.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

هل تتجرّد المعاني وتتعرّى من ألفاظها ؟ وفي أيّ وقت ؟

 

بالتقوى وبالفعل الصالح والإصلاح بين الناس، تتعرّى المعاني وتخلع ملابسها اللّفظيّة وتُرى على حقيقتها وفي حالة التقرّب إلى الخالق عن طريق خلقه، تتوضّح المعاني وهي ليست بحاجة إلى أيّ ألفاظ لا تزيدها حسناً وبهاءً. إنّ الألفاظ عندما لا تستطيع أن تترجم قوليّفعليّ إلى أذهان الآخرين، فلسنا بحاجة إليها وهي جميلة ورشيقة وتدخل القلوب ليس عن طريق الآذان.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 شرعُ الله للأحياء وليس للموتى ولم يكن يوماً للأغنياء من الأمّة، إنّ الأمّة وهي الجسد والعقل والعلم والثقافة لآدم الأسماء والمعرفة ولم يهبه للذين أخذوا ما أعطاهم الله من المعرفة والثقافة وعاشوا لمصالح آنيّة وشهوات جعلتهم فارغين من الداخل، معرّضين دائماً لأن يعشعش الفساد في أجسادهم وعقولهم وأنفسهم وقد ماتوا قبل أن يموتوا.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قالوا وصدقوا: إنّ الحكمة على لسان الواعظين على قدْر همم السامعين، فالآذان الطينيّة الصمّاء التي تكون يوم الجمعة في المساجد وكذلك في المحاضرات هي سبب علل عدم قدرة الواعظين على إيصال أصواتهم إلى آذان الحاضرين، إنّ السامعين يديرون الآذان الصمّاء إلى الّذين يعتلون المنابر، خفّف من الآذان الطينيّة وافتح ابواب القلوب الحيّة بذكر الله ترَ العجب العُجاب.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

كلّ الطرق تقود إلى روما، قيلت قديماً، وعادت الآن لتقال كلّ الطرق تؤدّي إلى الضلال والفساد والإفساد، إلى الذرائعيّة الفلسفة الملعونة الأميركيّة الغربيّة، أمّا الهداية فطريق واحد وحبّ واحد ورمز واحد ألا وهو حبّ الله ورسوله محمّد بن عبد الله.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الأغيار هي وسائل الابتلاء، وكلّ ما يحيط بك هو من الأغيار، إلا الله الحقّ فهو المهيمن فوق عباده، يغيّر ولا يتغيّر، وابتعادك عن الأغيار والتصاقك بالله ربّ العالمين عليك بحمّامهم أو مغطسهم أي مغطس الخلق الّذي يحييك في صبرك الجميل عليهم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الإنسان في تحديد من تحديداته واجب وحقّ، ذلك الإنسان الاجتماعيّ ولا يتمّ اجتماع إلا بهما، والصراع هو أن تتفلّت من الواجبات وأن تقاتل من أجل الحقوق، فالمجتمع الإسلاميّ مجتمع الواجبات الّتي هي على شكل أمانات، وهي مقدّمة على الحقوق بأنواعها، فإنسان الواجب يحمي إنسان الحقّ ويدفع عنه ويعينه ويبصّره  بحقوقه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 سئل ابن الأصم عن رأيه في عدم وجوب الخلافة والإمامة ؟ قال الإمامة سلطة تمنع المعتدي وتدافع عن المعتدى عليه وإن لم يكن هناك اعتداء فلماذا السلطة ؟ إنّني أدافع عن السلطة التحكيميّة التي رأيناها تطبّق من قبل رسول الله و شرطاها: عدم الاستئثار بالمال والتأسّي بالمعاش. فهنيئاً لمن فهم مراد رسول الله من عدم تعيين خلف له. وترك الأمر للناس وكانت الخيارات كثيرة ولكن السقيفة فرضت اختياراً واحداً، من هنا نشأت كرة الثلج التي أصبحت أكبر فأكبر حتى انتهت إلى ملكيّة كسرويّة قيصريّة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

حسب قول بعضهم العباد ثلاثة:

 

1-عبد إسلام، يقلّد، يدّعي الكمال يرفض كلّ جديد يصلّي على معاوية.

 

2-عبد إيمان، قليل من العقل وكثير من العواطف، يندفع، ينتحر استشهاداً.

 

3-عبد إحسان، كثير من العقل الفاعل والعاطفة الّتي تحيي صاحبها ومحيطه، رضي الله ربّاً ورضي الله به عبداً.

 

 ونزيد قائلين: والرابع هو عبد الحبّ والمعرفة، ذوقيّ القرن الواحد والعشرين من الأخوّة والصياغة إلى أن يبيع مصالحه طاعة لله وحبّاً في خلقه إلى النّظر في أقطار السماوات والأرض.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

عليكم بالتواصل والتبادل، لم يبقَ من العرف الأخويّ في المناطق الريفيّة إلاّ "الدور" وهي تتعلّق بتموين البيت من مشتقّات الحليب خلال فصل الشتاء وكذلك العونه لصبّ سقف لعائلة يشترك الجميع في ذلك وكذلك المحابرة. عدد من الأيّام يقوم بها الجار لجاره ثم يردّها الثاني في أياّم عمل يساعده فيها والأعراس يدعمها كلّ الأصحاب والأقرباء بهداياهم العينيّة ومثله في العزاء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

ماذا تقولون عن الإيثار والتضحية وحبّ البشر والحيوان والنبات. أم أنّ الضجيج الأمويّ والعباسيّ قد أصمّ آذانكم وأتلف أعصاب سمعكم وأصبحتم لا تسمعون إلاّ لحن الدينار والدولار وأنتم تعيشون في مستنقع الخيانة و بيع الدين إلى من يشتريه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

السمك الطائر، إنّ بعض أصناف السمك يطير في الهواء ثمّ يسقط في الماء، ويثير فينا نوعين من  المشاعر:1- إنّه مطارد فالخروج من الماء ليعود إلى الماء هو النجاة من القاتل المتربّص.

 

           2 وأن الوثبة هي كالبراكسيس الفلسفيّ، يتّصل لينفصل، ومن الماء إلى الماء، إنّ الذوقيّ هو من هذا الصنف لا يترك مجتمعه إلاّ ليعود إليه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قصر النظر وطوله: إنّي قصير النظر عن محارم الله ولا أتمنّى أن أشفى من هذا المرض، قصير النظر عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن، قصير النظر عن عيوب الناس وتستّرهم ومحاولتهم إخفاء بعض أسرارهم، إنّي قصير النظر وسأبقى هكذا حتّى الموت.

 

وأنا كذلك طويل النظر أرى من مصالح الناس ما بعُد، وأرى المستقبليّات والخطط البعيدة، والطويلة والتي تحتاج إلى نظر يستطيع أن يعين غيره قصيري النظر. إنّ طول النظر في الإسلام لم يكن شيئاً مهمّاً ليفيد منه المجتمع الإسلامي بل كان قصر نظر الأمويّين وعثمان،أن لم يروا الكارثة القادمة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قالت سمكة لأخرى، لماذا نموت عندما نخرج من الماء ؟ قالت الثانية وقد أسنَّت وظهرت حكمتها، كلّ له وسط لا يخرج منه، النمل، النحل، أسراب الطيور المهاجرة، قطعان الحيوانات وكذلك الإنسان عندما يخرج من مجتمعه ولا يأكل الذئب من الغنم إلاّ القاصية.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

التوبة أخت الإنسان وهي مركب يتّخذه للوصول إلى الهدف وبسرعة دعوة المظلوم، والهدف المباشر هو العودة إلى الينابيع الصافية للتوحيد والعيش في ظلاله، مطمئنّ البال، موفور الكرامة، يدعو فيستجاب له إن كانت غير خاصّة بل عامّة لجميع الناس، لدعم المجتمع الإسلاميّ وترك الحقد والحسد والضغينة التي هي سبب الفشل الإسلاميّ منذ تولّي معاوية الحُكْم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الشيطان إن داخلاً أو خارجاً فهو ذئب يربض في جذع دماغك وينتهز الفرص للانقضاض على النفس اللوّامة، ليفترسها، فحاذر أن تكون بعيداً عن الناس، هم المادّة الحيويّة للنفس اللّوامة وقد قال رسولنا الأعظم، إنّ الذئب لا يفترس إلاّ الشاة القاصية.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الكلام في آخر تحليلاته هو حجاب يضرب في دماغ الإنسان أطنابه ويدقّ أوتاده، ويزلزل كيانه، وهو وإن كتمته فهو عين إظهاره وآخر تطوّرات الجنس البشري هي الحدّ من كثرة الكلام ونقول: إنّ الإشارات تكفي عن العبارات.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

هذه الأرض وإنشاؤها تفوح منها رائحة الجبريّة والمحبوبيّة، أنت الإنسان في قفص كبير خاضع خضوعاً شبه تامّ لما يحيط بك من عناصر الطبيعة، ولكنّ الحبّ والمحبوبيّة هي الجزيئيّ الذي يقف أمام الجبريّة قائلاً أنا لا أعبدك لجنّةٍ أو نار بل أعبدكَ لأنكَ أهل للعبادة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

بالعدل قامت السماوات والأرض، قالها يهوديّ في يثرب لعبد الله بن رواحة الصحابيّ عندما قسم له عادلا، ونزيد كلمة إنّ عدل الأرض ما هو إلاّ ظل من عدل السماء، إعدلوا هو أقرب للتقوى أي أقرب إلى الله العدل.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

كلّ عقوقٍ لله يتجلّى خضوعاً من قبل المخلوقين لظالميهم، فاعدلْ في أهلك يعدلْ أهلك في حياتهم المستقبليّة، وتكون سلسلة العدل الذهبيّة ممتدّة من الأرض إلى الاسماء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ تعدّد وجهات النظر ومهما كان عدد المتحاورين لا يجعل الحقيقة متعدّدة أيضاً بل الحقيقة واحدة مثالها: العميان والفيل، كلّ وصف ما يحسّه وكان صادقاً فلا تضيّق واسعاً واستعن بالله على جبروت نفسك وعصمة قولك وفعلك واقبلْ التعدّد في الآراء وفي وجهات النظر.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ أبواب الآخرة لا تفتح إلاّ بقرع أبواب هذه الدنيا، فهي مزرعة الآخرة وهي جسر عبورها، فقرع أبواب دنيانا لا يتمّ إلا بخدمة خلق الله والسعي في سبيل الله وسبيلهم، إنّ أبواب الآخرة تفتح بالعمل الصالح وأبواب هذه الدنيا تفتح بالحبّ واليأس ممّا في أيدي الناس،

 

" وآن لمدمن القرع للأبواب أن يلجا".

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

النظر والرؤية الباطنة والافتراضات للوصول إلى اختلاف وائتلاف وعالم يحذب جاهلاً وجاهل يحذب عالماً. وكلّ في جهلهم يعمهون، عودوا جميعاً إلى نظركم إلى رؤيتكم الباطنيّة وإلى افتراضاتكم واستعيدوا المبادرة لتروا الحقّ والحقيقة وتقفوا في صفّه وصفّها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

ضيّقوا فضيّق عليهم، قالوا اكبتوا شهواتكم فهي الوسيلة الوحيدة للتطهّر، كذبوا على الله ورسوله فالزواج مثال يقولون للشباب اصبروا ومتى في عزّ جاهليّة الإنسان الجسديّة، وبعد 10 إلى 15سنة من الكبت يتزوّج الرجل وهو منهك نفسيّاً إن اعتصم بحبل الدين واستعصم لنفسه من الإنزلاق إلى الشهوات الموجودة والمعروضة في كلّ مكان.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

نشأ البشر على وهْم خوف الخلق وهمّ الرزق لأنّهم ابتعدوا عن ربّهم ووثقوا في فراعنتهم، فاللصّ ومائة قفل فهو الأقوى والأذكى والأقدر على اختراقها جميعاً، انتزعْ هذه الأقفال وضعْ شرطيّاً واحداً، فلا لصّ ولا لصوصيّة، وهناك "ثالث مشمول" هو أنْ يكون الإنسان في داخله إنساناً واعياً ديّناً، حضارياًّ، لا يمدّ يداً إلى ملك غيره، فالرقيب في داخله.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

ما لايتم الواجب إلا به فهو واجب، معرفة الله أصل والعلوم التي لا تتمّ المعرفة إلا بها فهي واجب وقراءة العلوم فرض كفاية والتفكّر فريضة. إنّها قاعدة ذهبيّة بناء المساجد والقصور التي وعد بها البانون لا تتمّ ولا تسوّغ إلا إذا كانت حاجات الناس الأساسيّة هي الواجب.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

محمّد صاغ نفسه استعداداً للرسالة، ومدرسة الأرقم ابن الأرقم (قد نسيها المطّلعون على علم الأوائل من الصحابة) من قام بالصياغة فنجحوا وبعضهم فشل في فتنة المال والسلطة، والصياغة على لا إله إلا الله هي مناعة وإعادتها عند كلّ منعطف مصيريّ مناعة أخرى.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إصنع المعروف وارمِه في البحر، ولا  تتفلسف في ذلك وارضه لله وفي سَبيله ومن أجل الناس وتقديراً لخلق الله. والله من أسمائه البحر فهو الغفور المتفضِّل المنعم الجوّاد له الأسماء الحسنى.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

ماذا يملك الإنسان بدون قانون التسخير القرآنيّ، لا يملك شيئاً وفي أحسن الأحوال هو وكيل، عليه رعاية الأرض والبيئة رعاية الأب الصالح، شريك لا يملك إلاّ قوة عمله وحركته في المجتمع.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الجائع أوّلاً والراغب والمشتهي في عالم المآكل التي تظهر على التلفازات، هو الحقيقة والتي تُظهر أن هذه المجتمعات تتّجه إلى فوضى وإلى انتفاضات مصيريّة يحمل عداءها هذا الجائع والراغب والمشتهي. الجائع هو مرآة يرى فيها المجتمع مصيره ومستقبله، مرآة لا تقول إلا الحقيقة وقد نبّه رسولنا الأعظم على أنّ موت شخص من جوع في قرية أو حيّ النتيجة أن يأثم الجميع في القرية أو الحيّ، مثلنا الأعلى محمّد بن عبد الله عرف الجوع ومات القياصرة والأكاسرة والفقهاء، والقادة من التّخمة، فهذا إسلام التّخمة وذاك إسلام القدوة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

فتِّش عن الجوهر وأعرضْ عن الإضافيّ. جوهر الجواهر التوحيد، نور الله الذي صار قرآناً يتلى، فتِّش عن أغلى ما في القرآن من آيات للمبصرين، تجدْ أنّ الحب هو الاختيار الحقيقيّ الوحيد الذي إن وضعته مع الذكر والتذكُّر والاستذكار، صار مزاجه من تسنيم ويتنعّم بهذه النفس التي في صيرورتها تتوجّه مطمئنّة إلى بارئها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 التقديس نوع من اللامساواة، إنّ تقديس الصحابة وكلّهم نجوم يقتدى بهم جعلهم فوق البشر وبدون أخطاء، وكلّ ابن آدم خطَّاء، إنّ تنزيه جميع الصحابة قد ساوى بينهم وهم غير متساوين، وبذلك جعلهم في مقام واحد ولم يظهر إمكانات بعضهم الّتي تجلّت في النزاهة أو القيادة أو الموقف من الأمراء. وبكلمة قد أخطأ التاريخ الإسلاميّ بجعل الرسول أوّلاً ثمّ الصحابة فوق الناس وخارج حدود وإمكانات البشر.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

زرت ديار عليّ والحسين وجعفر وقد طمسوا آثارها.

 

يا أيّها الذين تركوا ديارهم بعد أن جاءت أمم الغرب بآياتها فظلموا بها. قوموا إلى الدعوة إلى توحيد  جديد، لقد كفر العرب وآمنوا ببوش العظيم وتركوا المحجّة المحمّديّة البيضاء واجتهادات الإمام. استيقظوا قد جاءكم الأمويّون مرّة ثانية ليدخلوا أمّة العرب والإسلام في دين العولمة الجديد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الجهل أوّله وآخره التبسيط، وهو بمعنى من معانيه إلغاء الاحتمالات والجنوح إلى التّحتيم، وكذلك الجهل الذي تؤسّسه المدارس والذي يجبر طلابه على التكيّف الإيجابيّ مع مجتمع " كن ذئباً وإلا أكلتك الذئاب ".

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الوقت جند من جنود الله إن لم تقطعه قطعك. خدمة الناس والعمل الصالح هما وقت إنسانيّ مجمّد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

" دع عنك لومي فإنّ اللوم إغراء "

 

قال أبو ذر: كأنّكم زادتكم ( الدنيا ) في حرصكم عليها ذمّ الله لها ".

 

وقال الرسول: من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه.

 

جبلت الأنفس على أن كلّ ممنوع مرغوب فيه وهذا مقتل الشباب في عالمنا اليوم جرّب فلا تندم، وحتماً سيقع في الندم ولات ساعة مندم، إنّه أدمن على ...

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ الثّابت القرآني يتشكّل عبر أعمال المؤمنين به وبرسولهم العظيم وبسيرته العطرة. وتتحوّل أعمالهم إلى ثابت جديد عندما يعرفون ويدركون الثابت المحمّديّ وكذلك رؤاهم الإيمانيّة ذوقيّتهم، تفتّح أبواب عمل صالح جديد لمجتمعهم ولمستضعفيه. نعمّا هي العلاقة بين ثابت محمديّ ورؤى مستقبليّة تصنع ثابتاً جديداً للقرآن بعد أن يخترق الذوقيّون ذلك الجدار السميك من الضلالة والظلم والظلمات والأساطير والخرافات ليصلوا إلى عمل صالح يجعل النصّ القرآنيّ جديداً مناسباً للقرن ال 21، نادوا بدار إسلام وبأضدّادها تتمايز الأشياء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

المثل الأعلى في الجاهلية: أنصرْ أخاك ظالماً أو مظلوماً، أمّا إسلاميّاً فمثلنا الأعلى هو: الأمانة، ونصل بها إلى الطائفة الثالثة التي تعمل لوجه الله وتتأبّى عن المصالح الخاصّة والسياسيّة. والأخوّة نصراً لأخيك الظالم بالأخذ على يده. والتأسّي في المعاش لمنع الموت جوعاً ثُمّ منع الجوع.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

يقولون تصدّقوا،ولكلّ ذنب أو لمم صدقة تطهّر النفس وتزكّيها. وأعظم الصدقات على الإطلاق هي إحقاق العدل وإقامة دار إسلام تميّز الخبيث من الطيّب. وتحفظ كرامة وحرّيّة المسلمين والله هو القائل " ولقد كرمّنا بني آدم ".

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

خلّفتَ عيوبك وراءك وافترشتَ عيوب الآخرين أمامك فأنت المتكبّر وهذا ليس لله ولا لخلقه، بل إنّه بطر وغمط للحقّ، فاحذر إن تركت محجّة محمّد بن عبد الله البيضاء فأنت مع إبليس على موعد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الرضا عن النفس سبب كلّ الموبقات:

 

 1 – إذا علمت سبب الرضا بدا لك أنّ هناك خطأ في المعالجة.

 

 2 – الذوقيّة هي في الأوّل والآخر هي عدم الرضا والتحليل والمحاسبة.

 

3 – التربية هي التي تسهّل الأمور لأطفالنا ليرضوا عن أنفسهم.

 

4 – الرضا يعني عدم الحوار مع النفس الإنسانيّة وإهمالها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ الذوقيّون سُرُج الأزمنة المستقبليّة. كلّ ذوقيّ باع مصالحه واشترى مصالح خلق الله هو سراج مجتمعه يستضيء به الناس ليروا أنفسهم بأنفسهم.

 

كل ذوقي يدّعي أنّه يعلّم الناس الحقّ والحبّ والخير والجمال ولا يرمي مصالحه عرض حائط مجتمعه كالأعمى يحمل مصباحاً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

جرّبت مرايا النفس واحدة واحدة فلم أجد ما يسرّني فكسرتها جميعاً. وأعدت الكرّة وبعد لأي وتعب وجدت مرآة أرتني نفسي على محجّة محمّد بن عبد الله فصرخت منتصراً حامداً شاكراً لله أن وجدت ضالّتي، ولم تكن هذه المرآة إلاّ مستضعفي هذا المجتمع الإسلاميّ ومهمّشيه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

مسبحة وخيط ناظم. فحبّات المسبحة هي الكون والحياة والمجتمع. الكون وآياته وأبعاده والتطلّع والإطلاع عليه عبادة الحياة. معجزة الاحتمالات وكثرتها الكاثرة وأن لا سبيل للوصول إلى الحياة بطريق الصدفة إليهاً. المجتمع، الإنسان الحيوان، عقل جبّار وجسد حيوان فيه كلّ أخلاقيّات الحيوان، والحل للقرن ال 21 هو تدبّر قرآنيّ، سيرة ، تحرير طاقات، علم المستقبليّات، كلّ أولئك واحد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ السياسة كذب وتكاذب وقد عبّر عنها " غوبلز " بفظاظة: إكذب ،إكذب، إكذب. واليوم جعلوا خيانة الأمّة والدين والوطن وجهة نظر، كما فعل معاوية للّذين أرادوا بيع دينهم، فقد اشترى بمال مسروق منهوب ديناً أو بقايا دين في مجتمع دمّرته الأموال المنهوبة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

كلّ إنسان في مقعد عمله، مرضه، خدمته لوجه الله، في نعمته، يرى ما لا يراه الآخرون، إنّ شرائح المسلمين عديدة فلا مساواة ولا عدل إلاّ بمقدار يقين كلّ شريحة وإيمانها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

عاشوا، أكلوا، تناسلوا ثم اندرجوا، صيرورة بشعة يتساوى فيها الإنسان والحيوان، فبماذا يميّز الله الإنسان من الحيوان؟ إن لم تعرف عدْ إلى سيرة رسولك وهي درج يدك وطوع بنانك تنتظر قرّاءها أن يحوّلوها سلوكاً وحبّاً وجمالاً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

عندما لا نتذوّق سيرة الحبيب ولا نسعى إلى تحقيق لا إله إلاّ الله محمّد رسول الله فقولهم معروف زماننا منكر زمان قد مضى ومنكر معروف زمان لم يأتِ،  فالخطأ فاحش ولكنّ المعروف المحمّديّ يبقى ثابتاً إلى يوم القيامة: التأسّي في المعاش والجوع والصبر حتّى يأكل الناس، معروف وحلم يتحقّق ويتخلّف ولكنّه لا يموت.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قال سالك يعتمد التراث الإسرائيليّ التوراتي: قال الله لآدم بعد أن تاب عليه جمعت لك العلم في أربع كلمات: واحدة " لي " أن لا تشرك بي شيئاً.

 

والثانية :" لك" لا أظلمك مثقال ذرّة من عملك.

 

الثالثة " بيني وبينك " فمنك الدعاء ومنّي الإجابة وأصلها بالعمل لا بالقول.

 

الرابعة: "بينك وبين الناس " أن ترضى لهم ما ترضاه لنفسك.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 روي في الحديث القدسيّ: " خذ عبدي هذا إلى الجنّة فإنّه حاسب نفسه قبل أن نحاسبه" هل هو صراط جديد في الدنيا ؟ نعم إنّه شبيه ذاك الذي في الآخرة وأصعب وأعقد لأنّ الجنّة حفّت بالمكاره وحفّت النار بالشهوات، فاصنعوا صراطكم وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا. إنّ في الحياة الدنيا أنواعاً من الابتلاء الإيجابي أو السلبي، فنجاح أو سقوط في الابتلاء، لصراطك في الدنيا صلة بصراط الله في الآخرة، دفاعاً عن خلقه وحساباً لنفسك وذكراً وخشية ورضاً بما قسم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قالوا: كلّ مال لا يخرج بخروجك ويرجع برجوعك فهو كنز واستئثار من دون المستضعفين. أبحْ دماء ما تملك وأهرقْه في محراب مجتمعك ليكون قرباناً لعلّ الله يمدُّك بفضله وتوفيقه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

دنياك من عاداتها أن لا تكون لأعزل. أرادوا السلاح ونسوا أنّه ذكر وأحاديث، فإن استطعت أن تكون للناس خادماً ومحدّثاً صادقاً، فاصبرْ حتى يكون لك الذكر الحسن بينهم، وافعلوا الخير تجدوه عند الله.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّما أنفه في أسلوب – أسلوب الأسد – لأنّه لا يستطيع أن يلتفت يميناً أو شمالاً بل يضطرّ أن يتحرّك يمنة أو يسرة ً ككلّ. العُجب مأساة للذوقييّن السالكين وملهاة للمقلّدين الفاشلين. ليس لنا قدوة إلاّ رسول الله ولا نأخذ من أحد إلاّ ونحن نقول: كلٌّ يؤخذ منه ويُردّ عليه إلاّ صاحب هذا القبر، قالها مالك.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الشعور بالأخوّة ضرب من التواصل النفسيّ أو المشاركة الوجدانيّة اللتان تحيلان " الأنا إلى أنت " و" نحن إلى أنتم " لعباً ولهواً. ولا تستطيع " أنا " أن تلعب دون آخر، فاللعب تنازل مفيد وجيّد ومباراة في الأخذ والعطاء، وأكثر ما يظهر في الألعاب الجماعيّة التي حوّلتها العولمة إلى صناعة وتجارة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ الكراهية التي تقتل الأخوّة هي استطلاع أنانيّ يبدع في الكشف عن النقائض ويتفنّن في حشد المخازي ولا يهتمّ بمصير الآخر. إنّ الكراهية نار تحرق صاحبها وتجعله لا يستطيع التراجع ويضطرّ إلى الإنعزال وهو الموت الأصغر.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الأخوّة حبّ وفضيلة كائناً ما كان الموضوع  مظهر لإرادة خيّرة ونيّة صافية طاهرة وهي التي تجوهر الضمير فتجعله شفّافاً. والإسلام جعل الأخوّة والحبّ في الله فضيلة الفضائل ونادى بمكارم الأخلاق، وقد قال الرسول الأعظم لسفانة بنت حاتم الطائي: أطلقوها، إنّ أباها كان يحبّ مكارم الأخلاق.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

يقولون محبّة الله في القريب، عمّموا وقولوا: محبّة الله في الخلق كلّهم.

 

حبّ في الله، أخوّة في الله، عمل صالح. لم يجعل الحبّ إلاّ للممارسة، نحبّ الخير قولاً ليس هو بحبّ. حبّ الخير للناس قولاً وعملاً قضيّة وإيثاراً. الخلق كلّهم عيال الله أقربهم إليه أنفعهم لعياله.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أخطأوا عندما صوّروا الحبّ الأخويّ أي " الأخوّة  " أنّه تعلّق في الآخرين للقيم التي يحملونها، إنّك تحبّ المذنب حتّى يتوب وتحبّ الشرّير حتّى يؤوب. إنّه حبّ في الله ، لخلق الله، بالله، لا نريد جزاءً ولا شكورا. إنّنا على محجّة رسولنا البيضاء، جاع كما جاعوا وأكل كما أكلوا وهو القائل: تصدّق ولو بشقّ تمرة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

عندما أجد الآخر أكون قد وقعت في الحبّ، في الأخوّة وهي طاقة روحيّة لا تختصر بالصداقة والعلاقات الإنسانيّة، إنّها أكبر من ذلك، إنّها إنقاذ لذاتي أوّلاً لينقذ الآخر. فكلّ داعية لخير الإنسان مسلماً أو مؤمناً أو مسيحيّاً فهو في طاعة الله. فما الأمّ تريزا إلاّ أخت الإنسان التي أحبّت الضعفاء والمستضعفين وأنارت درب الأمل لآلاف منهم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ ما يميّز " حبّ الذات الشهوانيّة " هو التمركز حول الذات أمّا " الأجبه " فهو تمركز حول الله. وشتّان ما بين طريق الذات وطريق الله التي فيها تهبُ الذات نفسها لله وللآخرين، وقد قيل: إنّ حب الذات الشهوانيّة هو طريق الإنسان إلى الله في حين إنّ " الأجابيه " هي طريق الله إلى الإنسان، إنّه يواجه الجمال الخالد، والأجابيه تحيا الحياة الإلهيّة ذاتها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ " حب " الذات الشهوانيّة هو جدل الحبّ الصاعد إلى الله، والحبّ الهابط عن طريق " الأجابيه " أي فكرة السلّم الإلهيّ الذي يسمح بالصعود والهبوط في آن. ألا تفهم الآن معراج رسول الله في لحظة حبّ واحدة اختصر فيها المسافات، صعد ورأى وفهم واستحمّ بالنور وعاد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

" الأجابيه " محبّة فائقة للطبيعة تصدر عن الله نفسه وتهبط علينا دون أن نكون مستحقّيها، هبة مجّانية وقد عبّر عنها رسولنا الأعظم إذ قال: أنزل الله عِشر رحمته ( الحبّ ) إلى الكائنات جميعاً واحتفظ ب تسعة أعشارها له. وهي تتنزّل على الكون ولا تتوقّف إلاّ  يوم القيامة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ حبّ الذات الشهوانيّة هي نقطة إنطلاق مسيحيّة والواقع أنّ الناس يستطيعون عن طريقها أن ينشدوا الله ويسعوا إليه، ولكنّ الضعف البشريّ هو الذي يذهب جهودهم سدىً. " فالأجابيه " تعني فقط النعمة أو الخير أو الرحمة بل هي أيضاً إيصالها جميعاً إلى الأخوّة في الله.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

تقول الماركسيّة: إنّ الدين يمثّل النضالات النظريّة للإنسانية، أمّا النضالات العمليّة فتكون على شكل دولة سياسيّة وأحزاب تمثّل القوى الإجتماعيّة. والإسلام هو روح كلّ النضالات النظريّة وكذلك جميع النضالات العمليّة في سيرة محمّد بن عبد الله، وما طرح إسلام قرن ال21 الذي يدعوا إلى سلطة تحكيميّة وأخوّة بنّاءة وطائفة ثالثة لا مصالح لها إلاّ  لبنة في تحرير الإنسان كلّ الإنسان.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قد صاغ الزمان زمن العولمة رجالاً هم أشباه الرجال، وقد ذمّ أعرابي ناساً رآهم موضع ذمّ فقال: عبيد بدن، أحرار الثياب، عِظام الرواق، صغيرو الأخلاق، الدهر يرفعهم ونفوسهم تضعهم، باعوا دينهم بأموال قد أُعطيت وأساءوا إلى ثقافتهم بتنازلات قد بذلت، الناعقون بكلّ فتنة، الساعون إلى مساوئ الأخلاق، القائلون أنّ العربيّة كلغة قد ماتت فوجوههم وقلوبهم قد شاهت .

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

العجز من الناس قليل الحيلة الملازم للأحلام المستحيلة، العاجز من تمنّى على الله الأمانيَّ، العاجز من لم يأت ِ يوم القيامة بعمل صالح أو إصلاح بين الناس أو خدمة المستضعفين. العاجز من لوّن أحلامه المستحيلة بألوان قوس قزح ولم يجد له لوناً واحداً يعيش به ولا يحتاج غيره. "إنّ بيوت العاجزين قبور ".

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 ألا تستحي أن تقف ذليلاً أمام المعونات والإغاثة حتى تعطي موادّ انتهت صلاحياتها وبعدها تكون فقدت حمرة خدّيك. ألا تستحي أن يشتريك تاجر سياسيّ بصندوق تموينيّ لا يكفيك أسبوعاً، تبيعه صوتك ليسرق وينهب باسمك لا تستحي وعَرْض ربّك قائم، سبعين ضعفاً لكلّ عمل تقوم به لصالحك أو لصالح المجتمع. ذهب الحياء فاصنع ما تشاء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 تصنّع الولايات المتّحدة الديمقراطيّة، بالقبضة الحديديّة، وثقيل المدفعيّة وبالطائرات الحربيّة. ولذا قضي الأمر وضاعت بغداد فتحوا واسعاً الجامعات المفتوحة لتعليم الديمقراطيّة بالمراسلة. وكيف تدار الديمقراطيّة عن بعد؟ ألف شكر وشكر للمعولمين والمعولمات الأحياء منهم والأموات.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

ماذا تقول في فلان والقول الذي يناسبه ولا يظلمه ؟ مثال: فِعْل كَفَرَ، يكفر كلّ معروف، كافر الغضب، كافر بإنسانيّته، يؤمّن للخونة والمارقين، ليله كافر ونهاره ظالم. يقول سلام على سورة الكافرين، إنّها أحبّ سور القرآن إليّ، هو من الكفّار قرآنيّاً بالمعنيين، ينتسب إلى معاوية وعمرو بن العاص، وحبيبه الحجّاج الثقفيّ وشريكه زيّاد بن أبيه، وهو من أكفر الظالمين أنفسهم، ويكره كلّ مؤمن ويوسوس للّذين في قلوبهم مرض، ينتصر بكفران الناس نِعَم ربهم، إنّه إبليس العصيان والكفر والكِبرياء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قال مريد لشيخه كيف أصل؟ قال الشيخ بالصقل ثمّ الصقل إلى أن يظهر معدنك عندئذٍ تنتصر على نفسك، كرّر الصقل وأعدْه وتدبّرْه حتّى تكون نفسك شفاّفة تشفّ عمّا وراءها وتكون مرآة للآخرين حتّى يروا عيوبهم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

لماذا لا تختار إلاّ شهواتك ؟ أنت السجَّان أم السجين ؟ أخرج إلى الهواء الطلق وطلِّق ما يعيق عن التقدّم في النور والتخلّص من طينك الذي زاد كثيراً، هل يمكن للإنسان اختيار غيرِ النور؟ نعم الذين على أعينهم غشاوة من دنياهم التي هي قلق وصراع وتوتّر عصبيّ، مثاله المجتمع الأميركيّ، الحالات العصبيّة فيه يمكن أن تصل إلى نصف عدد سكّانه مجتمع الجري ومحاولة الوصول إلى أيّ شيء يدفعه، مثال الناجحين من أصحاب الملايين. هناك احتمال واحد يجري الملايين ليصل فرد. قاتلهم الله ولا سلام عليهم ولا هم خالدون.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

»الرِجْل تدبّ مطرح ما تحبّ« ألا تعوّد هذه الرِجلُ حبّ الله فإن أحبّت ربّها ورسوله فإنّها تتّجه إلى من تحبّ، وإن أحبّت خلقه فهي تسعى من أجلهم وفي حبّهم، فإن قادها الشيطان فإلى أوكار النساء والشهوات تدبّ، وإلى تحطّم الجسد المؤتمن عليه من الله تدبّ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

هل يمكن للإنسان أن يكون مؤمناً ولا يدهش ولا يسبّح ربّه إن رأى آياته ؟ هل في الإيمان جزء فنّي، وجزء علمي، والثالث أسطوري، ولا بدّ أن تلتقي هذه الأجزاء ليكون الإيمان حقاً ؟

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

هل يستطيع الإنسان أن يرى ما لا يُرى وأن يسمع ما لا يُسمع، مثل ما قال محمّد بن عبد الله عن نفسه، إنّ التحليل الذاتيّ للإنسان المؤمن، وتحلّيه بصفات تقرب من صفات رمزه، يمكن أن يتجلّى في وقت من الأوقات وبصورة انجذابيّة أن يرى ما لا يُرى ويسمع ما لا يُسمع والشرط الوحيد أن لا تكون شخصيّته تنبع من مصالحه وتساعد على وضعه في مكان غير مكانه، وأن يتعلّق بمصالح الناس والأمّة، هذا التجلّي يضعك في قلب المجتمع ومن أجله ودفاعاً عنه، وأفهم ما قيل: يا سارية الجبلَ الجبلَ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قرصت نملة نبيّاً فأمر بإحراق قرية النمل، فأوحى إليه ربّه إن قرصتك نملة أحرقت أمّة من الأمم تسبّح. والقول هنا، إنّ من أحبّ الله أحبّ خلقه، فأين الأدب ؟

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الثالث المرفوع يصبح بعض الأحيان لعنة المنطق وشتيمة للعلماء، إمّا وحي وإمّا هوى. وأهل الهوى مضطرّون والمضطرّ يأكل الميتة. وأمّا أصحاب الوحي فهم في الكعبة أينما توجّهوا صلّوا، وبين الهوى والوحي محيط لا يركب، أمواجه زاخرة وحدوده معدومة، الداخل فيه مفقود والخارج منه ناج.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّه خادم الحرمين الشريفين و سادن حجارة لا تضرّ ولا تنفع و لا يسمّي نفسه خادم أهل الحرمين الشريفين وخادم زائريهما/ إنّه لا يستطيع أن يؤمن للمؤمنين ولا للمسلمين أيضا/.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 قالوا بالانسان ذي البعد الواحد وهو البرجوازيّ ونسوا محمّد بن عبدالله ، الرسول الأمّي الذي فتح العوالم كلّها وقال بالإنسان أبي الأبعاد المتعدّدة عالم الدين و عالم الطبيعة وعالم التذوّق ومنه الفنّ الذي هو  في الأوّل والأخير عبادة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 كاذب يرسم بريشة العنقاء المأساة و المهزلة ويخلط بينهما ليكونا مزاجا في آذان مستمعيه وناظريه إنّه إعلاميّ معولم مدفوع الأجر بالعملة الخضراء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

كان خطابه من جمل مفيدة وغير مفيدة فحدث التصادم فالإلغاء فلم يصل شيئاً إلى المستمعين. وكانت جمله كأشباه النجوم التي تجتمع فيها المادّة ومضادّ المادّة فقد ألغى نفسه بنفسه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

-قبلات الحياة :

 

   1) قبلة الأمومة فيها حقيقة وفرح وتضحية وهي الأصل والآخر فرع.

 

   2) قبلة الأخوّة الإسلامية وكأنّهما يقبّلان محمّد بن عبدالله رسول الرّحمة.

 

   3) قبلة الإنقاذ والإسعاف للغريق التي قد تعيد الحياة إليه.

 

   قبلات الموت:

 

    1) قبلة الخيانة، خيانة الوطن والدّين والحقّ والخير والجمال .

 

    2) قبلة الأبوّة التي تتجلّى فيها الأنانيّة الذكوريّة المدمّرة الفاجرة.

 

    3) قبلة الدّعارة والسّفالة والحضارة يطبعها وحش على فم طفل أو طفلة دون سنِّ البلوغ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 فصيح في زمن وأد الفصاحة وموت اللّغة، شاعر عامودي فلا هو ينتسب إلى المتنبّي ولا إلى نزار القبّاني، يحبّ الأخضر والعملة الخضراء أكثر، لسان فصيح وأخلاق مبلّط / فهل يصلح العطّار ما أفسد الدهر/

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

سيبويه وربّما نفطويه من النفط ، في زمن موت القواعد وقيام القواعد العسكريّة، يكره السياسة والسياسيّين وهو من فريق "اللّهمّ نفسي" ومن بعدي الطوفان، شاعر عصر الانحطاط. ورث عنهم غفلتهم وانتهاء الَنفَس الشعريّ والتّكرار والصيغ الجاهزة كالبيوت الجاهزة.

 

 سيبويه الأوّل كان  لعنة على العربيّة والثاني  لعنة على الشعر والشعراء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

على لسانه " السلام عليكم " يقولها دائماً وأبداً وفي قلبه وفعله ووجدانه "الحرب عليكم" وعلى خلق الله أجمعين. لسان مؤمن وفعل كافر.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 ظهرت النجابة عليه قبل العشرين عندما قاد أكبر وفد إلى الاتّحاد السوفياتي 

 

و ابتدأ عصر الانحطاط السوفياتي  بعد / زيارته هذه / عبقريّ التّنظيم، يهوى الأعالي، عظّموني عظّموني إنّني أهل لذلك ولكنّه متواضع لا يخطئ إلا بإرادته حتّى لا يكون فوق البشر ، كوسموبوليتي نظريّا وعمليّا، لا هو عربيّ ولا كرديّ ولا تركيّ ولا يونانيّ هو هؤلاء جميعا ، وهو يقامر في رصيده وماله ولكنّه يربح باستمرار، إنّه بريجنيف المنطقة العربية/ و كفى/

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 بقي من الآلهة على الأرض إلهان ، يتّفقان ، ينفصلان ليلتقيا ، الإله/ الدولة وإله الذرائعيّة امتزجا حتّى أصبحا عولمة فنحن أمام إله جديد سيلغي كلّ الآلهة على الارض.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

زعيم ينظر في مرآته فلا يرى إلا نفسه ولا يجد أحداً من النّاس معه أو حوله. إنّه الواحد الأوحد  المهيمن وهو الأوّل والآخر، وتحوّل بعد معاناته النّظر في مرآته إلها متألّها وصدق إبليس ظنّه فيه وقاده إلى التعاظم والعظام وجنون العظمة .

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

بيت حكمة المأمون لم يكن مأمونا، لأنَّه لا علاقة له بالله ولا برسوله محمَّد بن عبدالله ولا أخوّته، ولم يكن لخلق الله، بيت الحكمة كان ظالماً كما كان المسجد الأمويّ الذي بناه الوليد بن عبد الملك ظالماً ومظلوما.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قرِّظوني أمدحكم عظِّموني أرفع من قدركم. أعطوني أعطكم ، مجّدوني أضعكم في بؤبؤ الشرف، خدّروني بمعسول  كلامكم أردّ لكم الصاع صاعين.

 

هذا نفاق المسلمين البارحة واليوم، إنَّهم ببغاوات حفظت صمّا ما تقول وعلّموها كيف تستجدي المديح لتعيش.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الاعتزال خنثى لا هو ذكر ولا أنثى. قالت المعتزلة بالعدل الإلهيّ حيث لا فلسفة تنفع ولا شكّ يردي وتركوا عدل المأمون ولم يطلبوا منه أن يعدل بين الناس/ فأين الحكمة وبيتها/

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الانتظار المهدويّ هو خنثى أيضاً لا ولد ولا تلد بل نتاج أحلام الحالمين/ الطّالبين الخلاص الفردي القائلين "اللّهم نفسي" وهم ينتظرون الفرج الآتي على بُراق قابلاه اليهوديّة وتراث هرمس وحكمته وخيميائه، والذين ينتظرون العدل دون عمل والعيش الكريم عن طريق الكنوز المخبوءة دوماً في الخرائب.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

كما الفئران والنمل تشعر بالزلازل وتتحرّك قبل وقوعها هرباً كذلك فعل ساستنا عند ما شعروا بالزّلازل المقبلة على المنطقة فأصبحوا بقدرة قادر وحوشا معولمة تذكّر بالحجّاج والسفّاح وقرة بن شريك.

 

وهم في دفاعهم عن أنفسهم وكراسيهم أعادوا سير الاستبداد الشرقيّ الإسلاميّ وهنيئاً لمن عاش في عصر الحجّاج وسيّده عبدالملك القائل: من قال لي اتّقِ الله قطعت عنقه.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

شبكت عشري على رأسي كي لا يطير آخر برج من عقلي. إنَّهم الديمقراطيّون المعولمون يقتلون الرضّع والأطفال بالصواريخ ولا من يدفع أو يدافع عنهم كلّ ذلك من أجل ديمقراطيّة العرب والمسلمين. كم باسمكِ أيّتها الديمقراطيّة الشوهاء استباحوا القتل الجماعي وعن بعد، وكم ذبحوا باسمك وعذَّبوا أن ينشروا الديمقراطية في بلادنا رغم أنوفنا وأنوف القائلين للعولمة لا.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

شهيد أنا، شهيد خبز الزّعيم وصلت إلى الآخرة دعساً تحت أقدام إخواني المجاهدين للوصول إلى الرغيف المباركيّ نموت ونستشهد في سبيل رغيف ويموت المعولمون الفراعنة الجدد من التّخمة وأمراض السمنة فشتَّان ما بين موتي وموتهم.

 

  فوحقّ من أبلى بهمْ    نفسي ومن عافاهُمُ

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 هل تُكتب حجَّة واحدة للّذي استشهد للوصول إلى هدفه وهو رمي الجمرات؟ أم تكتب حجَّتان؟ وهل تستوي حجَّة الدَّاعس وحجَّة المدعوس ؟ أفتونا بما علّمكم الله.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

فصيح يصيح: أريد أن أعيش، سلام على المصطادين في ماء المجتمع الذين همّهم واهتمامهم الاستهلاك. إفعلوا ما شئتم، أريد أن أعيش وأستعرض ما أملك، دعوني أرى نفسي في مرآتي ولا تشغلوني في سفاسف أقوالكم ورؤياكم المستحيلة، أريد أن أعيش.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

عاش ثمّ مات ، مات في الثلاثين من عمره في انفجار على ظهر باخرة، فأعيدت أشلاؤه إلى بلده فقال صديق :إنّه كان شهوانيّا ويحبّ الحياة معاقراً الخمور، إنَّه  رُبِّي تربية ذئب في مجتمع ذئاب، فلم يقدّم ولم يفعل معروفاً قطّ وها هو قد مات والسؤال المحيّر: هل كان موجوداً أم حيّا وما نوع الحياة التي كان يحياها؟

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 ميتتان:

 

  بات خالدا. كان حيّاً مبدعا راضياً مرضيّاً، ذكر حسن وصدقة جارية وولد يدعو له ومات موجوداً، لم يفهم ولم يعِ له دوراً، عاش كحشرة ومات بمرور الزمن وهكذا انتهى وجوده فلم يترك أثراً ولا ذكرا

 

         لو قيس موتاهم بهم         كانوا هُم موتاهُم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

سلّمت جميع ما تملك من قوة ليستمرّ نظام ويدفع لها الأجر مرَّتين. فقدت وزنها تدريجيا حتّى صارت بين أرض وسماء، وقضي الأمر فلا وزن ولا نفوذ في المنطقة وابتدأ اضمحلالها فلا خبز ولا قمح والمجاعة قد اقتربت وهي معروفة من قبل الناس. اعتبرت بحكم السفينة الغارقة فهرب فراعنتها الجدد منها إلى الغرب بأموالهم المنهوبة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أنا وأمثالي علامات استفهام في فضاءات أرض معولمة، حائرة،خائرة، ترى ما لا ترى الأعين، يسرقون ويقتلون ويحرقون ويدمّرون ويهربون إلى الغرب بأموالهم التي نهبوها. وأنا لا أستطيع أن أجد ملجأً، فكنت لها ملازماً ، لماذا أنا هكذا؟ كان الردّ إنَّك على طريق ناكب غير طريق المحجَّة البيضاء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قالوا سمعنا وعَصَيْنا، وأُشرِبُوا في قلوبهم العولمة والاستهلاك الإستعراضي وزيّن لهم الشهوات. إنّها تطابق شهواتهم الكامنة القابعة في أنفسهم الأمَّارة بكلّ سوء. فلماذا يسجدون؟ أسلموا تسلموا. سمعنا وعصينا. وغداً تُدعون إلى السّجود كما كلّ الناس فلا تستطيعون.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

هل العولمة ديناصور ؟ هل ستنقرض كما انقرضت الديناصورات من 200 مليون سنة بسبب قلّة المياه وحرارة الجو. فهل ستتعرّض العولمة بسبب شحَّة المياه وحرارة الجوّ وذوبان جليد القطبين وستمرّ الأرض ببلاء عظيم من جراء ذلك.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أنا الأقوى أنا المهيمن في المنطقة أنا ربّكم الأعلى. وأصبحت الضّفدعة ثورا. فكان الإله تمّوز لها بالمرصاد  فأحرق بيادرها وهجّر سكَّانها وأفقد العقّال رؤوسهم. إنتظروا أيّها العرب المتغرّبون انفجار ضفدعكم وتسمعون الصريخ وترون المصير وإنّا لمن المنتظرين العاملين.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

دفعان بل دفاعان من أجل نفس أمّارة بالسوء: بأفعل التّفضيل واستجداء المديح لها بتقريظ الجميع، وأنت تدّعي الإسلام وأنت لم تسلم بل استسلمت لنفسك الأمّارة وآمنت بها وبما توحي اليك.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 عاش في الشرق وتعلّم في الغرب ثم تزوّج وأنجب وعاد الى بلده فلم يجدْ له مكاناً أو هاجساً وأنكره الكثيرون وعاش هواجس الأقليّات وأنهى مأساته بشراء قبر له من الغرب وهو حيّ يرزق.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 ابتدؤا فعملوا بنا العِمَلين وكان استعمارهم قتلاً ونهباً وتدميراً ثمّ زاد الطّين بلّة أن بلغوا بنا البِلْغين بعولمة متوحّشة تهدّد حياتنا على الأرض وتلوّث الفضاء. فالعملة الخضراء تنادي يا من أعماهم المال والجاه والاستئثار هذه فرصتكم فاهتبلوها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 صمّي أذنيك يا ابنة الصحراء والجبل فلن ينفع منك وعظ ولا عتاب، وزادوا مهما يُقَل تَقُلِ. ببغاوات القرن و العُصُر. إنّهم حفدة مسيلمة وصحبه، أولئك الذين ورثوا الأرض والمعدِن وأفسدوا وأفسدوا وهيهات هيهات أن تدوم لكم كما لم تدم لمعاوية وعبد الملك.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 أنا الصفر أحور وأدور لأجد لي مكانا أمام الواحد أو وراءه، وأنا في الحالين يكون لي مهمّة في الحساب ونظام الحواسيب.

 

 أنا الصفر أصبحت – أنا والواحد متساويين وتقوم علينا حضارة العولمة.

 

 أنا الصفر لا حول لي ولا مكان ولا زمان جعل محمّد بن عبد الله منّي واحدا ثم عدت إلى أصلي الأوّل زمن الأمويّين والعبّاسيّين.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 قد يكون اليهوديّ أغنى الأغنياء ولكنّه في الحقيقة هو أفقر الفقراء لأنّه فرد محكوم بالعزلة، فاليهوديّة كدين وحضارة محنّطان إلى يوم القيامة (كما أورد توينبي). والذّوقي هو أغنى الأغنياء، لأنّه أخ للجميع ويعيش لهم ولأجلهم وهو بزعمهم أفقر الفقراء.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 صاح في محبّي رسول الله محمد- أن هبّوا- طال نومكم- قد عاد الأمويّون من جديد بثورتهم المضادّة ومعهم الصواريخ والبوارج والأسلحة الموجّهة الفتّاكة وهم يعزفون نشيد الخلاص الفرديّ، قد تحالفوا والعولمة ويريدون أن ينتصفوا من محبّي رسول الله، وغداً سيدعون إلى السجود فلا يستطيعون.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الكراهية تجمع والحبّ يفرّق، هذا سبيل الثورة المضادَّة، سبيل الأمويّين والعباسيّين و العثمانيّين والمعولمين، كفى ظلما فإسلام محمّد بن عبدالله لايعرفه ولا يدعو إليه مهما كذبوا أو نافقوا. كفى تظالماً وظلماً فالجوع يقرع الأبواب.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أيّها النَّائمون في عسل العولمة كفى تفرّقا فالأخوّة المحمّدية تجمع بالحبّ، بالوحدة ، بالمنهج ، بالتكافل الاجتماعيّ.

 

وأسلوب الذوقيّين هو أسلوب محمّد بن عبدالله ، حبّ وأخوّة وطائفة ثالثة، لا مصلحة لها ولا مركز ولا استثمار / هذا سبيلي أدعو اليه كلّ محبّ لمحمّد بن عبدالله وناسه/

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 أحبار الجاهليّة الثالثة وأحفاد القردة والخنازير، عملاء العولمة المدجّجين بمليارات الدولارات. أولئك غضب الله عليهم ولعنهم، باعوا فلسطين مرّتين مرّة بسبعين ألفا من اللّيرات الذهبيّة والثّانية بكراسيهم وشهواتهم وغبائهم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 توبوا توبةً نصوحاً واذهبوا إلى مبكى اليهود في القدس وابكوا حظّكم أنّ زعيمة العولمة وربيبتها إسرائيل قد أثّر فيهما العُمُر وظهر العجز والضعف وعدم التركيز وهم على شفير الهزائم بعد هزيمة الإله تمّوز.

 

إلى جهنّم الشعوب المستضعفة / إلى ثورة على الرأسماليّة المعولمة تعيد بعض الحقّ إلى أصحابه/

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

يتقن فنّ الجمع حساباً ومالاً و تكديس الأشياء في بيته لعلّها تنفع يوماً ما/

 

 ولكنّه مقصّر وفاشل في عمليّة القسمة على اثنين وعلى ثلاثة وأربعة وخمسة/

 

فكلّ داخل مجموع مفقود/

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

معمّر بلغ من العمر عتيّا /90 / عاماً، جلس يفتخر بطول عمره وإعجازه ، وإبداعه هو أنّه ما يزال حيّا. فردّ عليه جليسه /أنّ نوح عاش /950/ عاماً ولم يفلح في دعوته وبقي أصحابه والمؤمنون به عدداً قليلا. فماذا كنت تفعل يا رجل ؟هل تركت أثراً؟ هل دافعت عن مظلوم ؟ هل أحسنت إلى ملهوف أو مستضعف، وهل أنت حيّ أم موجود؟/

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 كفانا سنّة وسلفيّة وشيعيّة ومعصومين فوق البشر كلّهم إكليروس إسلاميّ يأكل ويتناسل على حساب جماهير جاهلة مجهّلة.

 

إلى متى هذا الوعد يا ربّ. هبْ لنا قوّة وعزماً لنغيّرهم جميعاً ونأبى أن نكون مسلمين نصارى إلهنا الخلاص الفرديّ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

وِسامي على صدري وفي القلب نكهة ودعوة تصيح من ذا الذي يحبّ محمّد بن عبد الله وأخوّته وصبره وجوعه وعطشه في سبيل الله، تعالوا ندعُ جميع المسلمين شرقاً وغرباً للعمل على قيام دار إسلام محمّديّة أماتها الجبابرة الأمويّون بعد مقتل الإمام.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أعظم الصدقات إحقاق العدل .

 

بالعدل قامت السماوات والأرض، العدل هو أقرب للتقوى كلّ أولئك للتخفيف عن المسلمين في مجتمعاتهم من الحقد والحسد والبغضاء وأن يكون المسلم حرّا في اختياره وأفعاله وأن يحرّر من الالتجاء إلى مخلوق مثله بل لا ملجأ من الله إلا إليه حقّاً وصدقاً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

كلّ حزب بما لديهم فرحون

 

1-الحزب لا يصير حزباً إلا عندما ينقسم مصالحاً وقوى تتصارع للهيمنة

 

2-الحزبيّة:تقديم مصالحك على إنسانيّتك.

 

  هم عُميُ المصالح هم حزب الشيطان ألا إنّ حزب الشيطان هم الخاسرون.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 بلغ السيل الزبى

 

أيّها المعولمون والله لن أعبد ما تعبدون من ذرائعيّة باعت الأخلاق في سوق النخاسة.

 

أيّها المعولمون لن أكون معكم أبداً بل إنّي سأقاوم وأقاوم حتّى يأذن الله بالإنتصار. أيّها المعولمون من غربيّين ومسلمين قد دقّت ساعة العقاب عقاب الطبيعة وعقاب الشعوب المستضعفة ومن بعدها إلى جهنّم أنتم ودولاراتكم.

 

الزبى: جانبا الوادي.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 ناهزت العمرين وسمعت صوتين:

 

1-إعتكموا ما فعلتموه في الأرض من أعمال وليضع كلّ منكم حِمله من حسنات وسيّئات على مطيّته وإن سُوِّي بين الحسنات والسيّئات فالفضل من الله يعطيه من يشاء.

 

2-ولا تعامشوا ولا تغافلوا ولينظر الإنسان إلى أعماله الصالحة فليمحِّصها، إن كان فيها رياء وسمعة أم كانت خالصة لله.

 

إنّه مغطس المجتمع وأنت فيه –ثكلتك أمّك إن لم تفز بالحياة الآخرة.

 

العمران: الثمانين.*

 

عكم من الدارج الفصيح الشامي: عادلوا بين أحمالكم*.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أماتوا نفوسهم بحبّ الدنيا والتمتّع بخيراتها وشهواتها، وعليكم أن تحيوا قلوبكم بالحبّ وبقلوبكم بالصبر على نار مجتمعكم بالتّضحية في سبيل الذين لا يقيمون وزنا لشيء إلا تحقيق شهواتهم.

 

إنّكم أنتم الأعلون إن كنتم مخلصين في عمليّة الإحياء المجتمعيّة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الشيعة الإثنا عشريّة في التاريخ من المضطهدين الذين كانوا ملاحقين من كلّ الدول الإسلاميّة. وهم الآن – ولهم دولة- يمكننا أن نقول: "إنّ الشيعة كالليزر إذا وجدوا قائدا حكيماً لا مصالح له.

 

أمّا السنّة فهم الحكّام وهم الظلمة ومنهم ابن أبيه والحجّاج السفّاح حتى نصل إلى المماليك فالعثمانيّون، لا رأس لهم وإن وجد فهو معاوية أو عبد الملك أو هارون الرشيد/

 

لذلك على السنّة أن يجتهدوا في حركتهم ونضالاتهم ومقاومتهم "اللّهمّ نفسي" الأمويّة . وإلا لن يكون شيئاً.

 

تعالوا ندع إلى أن نخلع شيعتنا وسنّتنا وأن لا يعبد بعضنا بعضا.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قد خنت وطنك. لا.  إنّها وجهة نظر. إنّي أدافع عن وطني أن يهلك أمام القوى العظمى.

 

إنّك خائن . بل أنتم الخونة خفتم التقدّم الاجتماعيّ لشعوبكم وتريدون أن تقاوم العين المخرز.

 

قال عمر فاخوري: إنّ العين تقاوم المخرز إذا نبت لها ظفر وناب.

 

 لعن الله الذين يحوَِّلون الخيانة ويفلسفونها ويعتبرونها وجهة نظر ويقبضون مالا رائحته رائحة النفط.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إتّفق طغاة العالم، مسلمون ويهود والعولمة المتوحّشة أنّهم بحاجة إلى بطانة تحمل عنهم أعباءاً من الحكم ويضحّى بها عند الضرورة، ومثقّفين يدافعون عن الطاغية بفلسفتهم وأدبهم وفنونهم، غوغاء همج يرضعون العصبيّات ثمّ الشهوات كفراش نار وذباب طمع.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

البخل ظاهرة توجب الدراسة وقد عرضها الجاحظ وأرانا المضحك المبكي من أعمالهم ولم يصل إلى شيء.

 

ولماذا البخل؟

 

1-سوء الظنّ بالله ورسوله والمجتمع.

 

2-همّ الرزق وخوف الخلق، فالإصرار على وجود مال ضرورة لعدم بيع الدين والعرض والوطن قالها سفيان الثوري.

 

3-عدم إشاعة الجمال في المجتمع عند القدرة على إشاعته وتعليمه والدفاع عنه.

 

4-۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 وقف إمّعة يوم الحشر أمام كتابه فقيل له إقرأْ. قال ما أنا بقارئ إلا أن يأمرني فلان فأنا له تبع. إنّك في المحشرإقرأ فقرأ إن كنتم مؤمنين: إدخلوها بسلام آمنين. فهل أنت مؤمن قال نعم وبمن تؤمن. قال بفلان الذي جعل منّي رجلا في المدينة بعد أن كنت نكرة.

 

قاتلكم الله مثواكم جهنّم وستلقى فيها مع زعيمك وربّك.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

لقيته فردين ولم يكن معنا أحد. أردت قتله فخافني وجوّه عليّ الله أن لا أفعل. تردّدت وسمعت صوتاً من داخلي ضعيفاً من قاتم الأعماق يقول: إستحْلفَك بالله وناشَدَك الأخوّة فاتركه وتبْ إلى الله عن طريق إطلاقه احتساباً. تاقت نفسي إلى ذلك وشعرت كأنّ برداً وسلاماُ نزلا على قلبي. ونشبت المناوشات في داخلي بين نفسي ونفسي. ومنذ زمن بعيد لم أسمع صوت نفسي اللوّامة عرفت و فهمت فأطلقته لله وبالله وكانت توبة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 بات ذلك المستكبر طوْع الشوامت عندما لم يحفظْه الذين دفعوا به وقادوه إلى خيانة وطنه. قالوا له سندعمك بالشوْك والشجر أي بالعدد الجمّ والسلاح الحديث ولم يفعلوا فمات كمهر الحُبارى، باعوه واشتروا غيره فلكلّ خيانة رجالاتها.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

من الفرش الى العرش. وبعد فترة أصبح كالحِلْس الملقى والمهمل..

 

  لماذ حدث له ذلك فجاء الجواب المفسّر الواضح لا لبس فيه هو أنّه أغضب القوى التي رفعته وأوصلته، وغضب القوى اليوم هي القيامة الكبرى والصغرى ليس لها حساب عند هؤلاء القوم الذين لا يكادون يفقهون إلاّ الوصول والعطايا وكم تدفع وكم تأخذ ؟؟؟

 

مرّ به عالم ونظر إليه وقال: هذا فعل العبد بالعبد فكيف فعل الله بعبده المستكبر الظالم الذي يبيع دينه بدنياه كلّ يوم.

 

 الحِلس بالكسر: البردعة، ثوب الحمار.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 اشتدّي يا أزمة تنفرجي/

 

   قالت العرب وفعلت العرب ومات في أيّام عبد الملك على ما يقال /170 / ألف رجل صبراً بأمر حجّاجه. فأين انفراج الشدّة، تعزية للّذين قتلوا وإلى أهليهم وإلا لا معنى "اشتدّي تنفرجي".

 

هي مرّة أو مرّات اشتدّت وانفرجت ولكن آلاف المرّات لم يحدث أي انفراج . نظرة ميكانيكيّة ولا زيادة. وهكذا اليوم العولمة، إن لم نعمل ونقف مع الواقفين في العالم لن ينفع مليون نسمة من قتلاها في العراق وأفغانستان.

 

علينا أن نهيّئ الفرص ونعدّ الامكانيّات حتّى نحقّق هذا القول. والله هو القائل: وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوّة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 جفلت من مكاني بعد أن جَبَه الجموعَ الأمن وأخذوا يضربون المحتشدين دون تمييز فآثرت الفرار على البقاء.

 

وقفت بعيداً أتساءل من أعطى لهؤلاء الحقّ أن يضربوا الناس؟ وما هي موجباته ؟ هل الشعب يعطي السلطة لتمارس ضدّه ؟ وإلى متى نحتاج إلى سلطة لتقمعنا ولتذيقنا الأمرّين.

 

وابن "الأصمّ" و"النّجدات" الذين حلموا بإنهاء السلطة وسبقوا ماركس والماركسيّة التي جعلت إلغاء السلطة على دكتاتورية البروليتاريا . عجبي.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنّ الحياة دقائق وثوانٍ قال دقّاتُ القلب أو لم يقل سيّان عندي. فأين يكمن الخطأ، إن كان الشاعر يتكلّم عن التافهين والعابثين والعابّين من نهر اللّّذّات، الآكلين غداءهم في بلد وعشاءهم في بلد آخر. فقد صدق. أمّا الذين يعملون الخير ويقيمون العدل  في أنفسهم  فهل الحياة دقائق وثوان ؟ كلا إنّه عمل وعمل إبداعيّ خلاّق يفيد الناس .

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

عجبي من اندفاعات الشباب المسلمين يميناً ويساراً و في كلتا الحالتين لا فكر لا مستقبليّات.

 

عجبي من عُمي المثقفين الذين هم عملاء العولمة بإرادتهم ومن حيث لا يشعرون.

 

عجبي من الشريحة الدينيّة التي تعيش منذ أكثر من/300/ سنة من شعارات وتراكيب استهلكت وأكل الدهر عليها وشرب وهي مادّة رزقهم ويقولون قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق.

 

عجبي من كلّ هؤلاء، شعاراتهم من بعدي الطوفان، من بعد كديشي لا ينبت حشيشي.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

بُنيت بابل واللغة واحدة وخرّبت بابل عندما بلبل الله ناسها ولم يعد يفهم بعضهم بعضاً.

 

وهكذا كانت الثورة المضادّة الأمويّة، اتّخذت لغة العصبيات وشراء الذمم والدين، أمام لغة الحقّ والخير والعدل والمساواة وها نحن اليوم نستعمل لغتين لا تلتقيان – كلّ يدّعي وصلا بليلى- لغة المال والعولمة والحداثة وما بعد الحداثة وشراء العملاء على مقاعد دراستهم في الغرب وبعد نيلهم شهاداتهم ولغة المقاومة التي لم يعد يفهمها إلا القليل القليل/ وكم من فئة قليلةٍ.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

من ذا الذي أعطى مخلوقاً أن يركب مخلوقاً مثله، باسم القوّة والفكر والعلم والقبيلة والحزب؟

 

من أين أتت القوّة لتفرض سلطانها على المخلوقين؟

 

إنّ تقسيم العمل هو البلاء العظيم، صائدون، زارعون، مربّو ماشية جعلت –في بعض الظروف- النّاس درجات بعضهم فوق بعض وجاء دور المال. فكان انتصار الثورة المضادّة بالمال/ ركب الجميع مركب المال وجعلوه إلها وحتّى الآن هو المعبود على الأرض.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 هل نحن كلالة في هذا العصر؟ وما معنى الكلالة ؟ فالكلالة من ليس له أب ولا ولد / لا وارث له من أصله/

 

هل نحن مسلمون اليوم والعرب لنا والد ولنا ولد أم أنّ السؤال يطابق واقع حالنا. فنحن كلّ وكلالة /

 

بعنا قائدنا ورسولنا واشترانا زنيم صنو قيصر/

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 هل صلّى رسولنا على النجاشيّ صلاة الغائب؟ إن كان فعل فقد أحدثت هذه الصلاة آثارها ونتائجها كبيرة جدّاً هل صلّى النجاشي كما نصلّي؟ هل صام؟ هل دعا غيره إلى دينه ؟ وهل حجّ البيت الحرام؟

 

أسئلة تفتح فهماً جديداً ونظرة لإسلام غير إسلام الفقهاء والمتزمّتين والمتعصّبين.

 

آمن قلبه وشهد محمّد بن عبدالله النبيّ الأمّي على ذلك. فهو أمّة وحده وهو من الطائفة الناجية. وهذا هو إسلامكم الجديد. فتح عظيم من ربّ كريم.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

سئمت الكذب وفتحت للصدق باباً، فأغلقه الناس وأرادوا أن أعود إلى ما كنت فيه. أبيْت واستكبرت تدخّلهم فزادت عزلتي حتّى أصبحت كالبعير المعبّد / الجربان. إرادتي تزداد وإرادتهم تريد أن تضبط إيقاعي. فقلت كلمتي ومشيت فزادوني عزلة. حتّى علمت أنّ هناك من أناس اعتزلوا في بيوتهم. فحرّكت الماء الآسن وأصبحنا عصبة صدق. وهكذا أصبح الكذب موقعاً والصدق بإزائه موقعاً

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 كان وما يزال هيجل المعبّر الحقيقيّ لمفهوم الفكرة المطلقة المتجلّية في الدولة الإله. إنّها فوق الناس والمجتمع المدني ومن طينة مختلفة.

 

والدولة / الإله هي المتسلّطة المهيمنة التي تقيم الحقّ بين أفراد مجتمعها وتنظّم العلاقات.

 

هذا ما وصلت إليه البرجوازيّة في فيلسوفها هيجل الذي كان المنظّر للدولة البروسية ومن ثمّ لبسمارك موحّد ألمانيا.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 كفرة فجرة سفلة، ذرائعيّون أباحو كلّ شيء من أجل المال وأصبحت مجتمعاتهم دون أخلاق ؟ وهل يقوم مجتمع دون أخلاق ؟ إنّ آية اليهوديّة هي أنّها أوّل من قدّم للانسانيّة منظومة أخلاقيّة مع العلم أنّ التوحيد اليهوديّ يزلزله وينقضه إله الجنود يهوه وما ضمّ إلى الإله الواحد الأحد من الآلهة الكنعانيّة.

 

خسروا وسيخسرون ولن تبقى عولمتهم كما لم تبقَ الامبراطوريّات الرومانيّة. قال جسريك زعيم الوندال عند فتحه روما. إنّه وجد في كلّ حيّ وكرا للدّعارة وأنّه كان لأهل روما /175/ عيداً على مدار العام.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 هوشه منه ذلك الثوريّ الملحد الذي قاد أعظم ثورة في آسيا ضدّ الاستعمارين الفرنسيّ والأميركي.

 

كان يتقاضى راتب عامل وكان يكنس بيته الصغير بنفسه ولا يمكنك تمييزه عن أيّ فيتناميّ آخر.

 

ألا يذكّرك بعمر بن الخطاب والإمام عليّ.

 

إنّه عمل مؤمن ولسان كافر والمرجع هو الله لا البشر.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

عوتب أعرابيّ على الكذب فقال: لو ترغرغت به ما صبرت عليه.

 

آباء يكذبون وأبناؤهم أكثر/ أمّهات يكذبن وبناتهنّ أكثر. أزواج يخدعن أزواجهنّ والزوجات يخدعن أزواجهنّ أكثر. كم يكذب و يكذب أكثر/ شيخ يكذب مريده والأخير كذبذب/

 

مهرجان للكذب. كذبة أوّل نيسان أصبحت السنة كلّها أوّل نيسان حتّى قيل لا صدق بين الناس بل هو كذب ملطّف ومخفّف موصوف بالظرف والكياسة .

 

كذبوا في هذه أيضا ودليلنا سيرة محمّد بن عبدالله رسولنا الأعظم/

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 قال علماء الشياطين المسلمون أنّ للشياطين قرناً واحداً وقال آخرون  أنّ لهم قرنين. وعلماؤنا يعرفون كلّ شيء عن الشياطين: الأسماء والوظائف والتزاوج والتناسل والطعام واندلعت حرب الشياطين بينهما فقال ظريف: للشيطان قرنان قرن العشرين والقرن الواحد و العشرون.

 

والآن إنّ علمهم عند جهابذة العولمة......

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أإنتحار من يأس وسوء حال ؟ أم من مأزق وقع فيه السلفيّون المسلمون فلا يستطيعون صبراً على ظلم الظالمين وكيد الكائدين وشماتة الشامتين، أم أنّها طفرة دينيّة تحت تأثير الواقع الحالي واقع الاستكبارالأميركيّ وحلفاؤه.

 

إنّ كلّ فدائيّ يستشهد في سبيل الله عليه أن يقاوم نفسه الأمّارة وأن تحرقه نار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فمن لم  يستطع أن يحقّق شيئاً فعليه أن يحمل مشروع" دار إسلام" واضحاً محمّديّاً وتحت شعار لا إكراه في الدين وأنّ الله يهدي من يشاء/

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

هل أنا بين سندان المجتمع ومطرقة الظلمة. نعم ولن أتراجع لأنّ الله وعد المتّقين أن يغفر لهم ويرفعهم إلى مقام الشهادة، كيف طابق  مجتمع /اللّهمّ نفسي/ ومطرقة الظالم ولولا  بعض الانتفاضات هنا وهناك لكدت أقول: إنّ المجتمع الإسلاميّ قد مات بعد معركة دير الجماجم، أما لهذا الليل من آخر ألم يأنِ للذين آمنوا أن يعودوا الى طرح دار الإسلام كشعار لا يتراجع عنه ولو كره المعولمون والظالمون وكثير من المسلمين.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

مات أمام باب المستشفى ولم يستطع دخولها لأنّه لم يأت معه بالمبلغ المطلوب ليدفع سلفة عند الدخول/ ورأى المشهد مسلمان:

 

1- قضاء الله وقدره  ولا بدّ أن يموت ولو عالجوه  لمات. لأنّ عمره قد انتهى.

 

2-لو عولج لنجا ولو أسعفوه لبقي على قيد الحياة .

 

لماذا يبرّرون لأصحاب الأعمال جرائمهم ويجيزون لهم أن يفعلوا بالناس ما يريدون. هكذا أراد الله وقضى وكلّ في كتاب مبين ، ولو مات أمام أعين الأطبّاء وعلى باب المستشفى.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إنحطاط البرجوازيّة بعد أن قدّمت أعلى ما يمكن لطبقة أن تقدّمه للإنسانيّة في العلوم والفنون وعلم النفس ولم تعر أهميّة للدين إلا لتفتيت مجتمعات المستعمرات من أجل السيطرة عليها. وبعد الحرب العالميّة الثانية ظهر الإنسان البرجوازيّ على حقيقته وعلى جميع المستويات ونظّر لهذه الفترة بشلار الفرنسي وبوبر الألماني ونادى الأخير بانفتاح العوالم لعلّ وعسى ولكنّه لم يوفّق لأنّ الإنسان البرجوازيّ لم يعد يهتمّ إلا بعالمه الخاصّ والشخصيّ.

 

وانتهت البرجوازيّة وإنسانها ومات الفنّ بعد أن مات الدين من قبل.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 كلّ حزب بما لديهم فرحون فالحقّ كلّ الحقّ مع هذا، والحقّ كلّ الحقّ مع ذاك .فكيف يكون حوار؟

 

هلمّوا إلى وضع الحزبيّة (المصالح) جانبا ومؤقّتا لنجد ما يمكننا أن نسمّيه قاسما مشتركاً ونقطة مشتركة. إنّ الحوار والنقاش يوصلنا إلى بعض الحقّ وبعضه الآخر في الجهة الثانية وعندئذ نجبر على أن ننظر إلى الأمر هذا بصورة مختلفة ومتكاملة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

صنت نفسي عما يدنِّس نفسي/

 

يستعمل الآن فعل الصيانة للآلات الميكانيكيّة وهي بداية حسنة في التفكير. فالعَمْرة المصريّة ونفض المحرّك في الشام تعني الصيانة والتفتيش عن أيّ ثغرة محتملة في الآلة وسدّها قبل أن تحصل.

 

صيانة نفسي عمّا يدنّسها في حقّ الله ورسوله والناس:

 

1- في حقّ الله: السمع والطاعة والدعاء للجميع وذكر الله.

 

2-في حقّ الرسول .جاع هو ولا يمكنني أن أشعر بالتخمة لأنّها خيانة لله ورسوله والناس أجمعين.

 

3-في حقّ الناس: أن أدفع أذاي وأذى غيري عنهم وأن أكون أخاً وضيفاً ونصيحاً دون أن أنتفع ماديّاً أو معنويّاً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

سيفان، شعاران هاجسان، رايتان، هذه المنظومة هي مسلمو اليوم  وقد تصل إلى سيوف وشعارات ومناهج ولا حول ولا قوّة إلا بالله. بعضهم يلحق كلّ ناعق، العملة الخضراء الهدف والتستّر بكبير أو وجيه أو عميل هو الأسلوب. هذه أمّتك يا رسول الله والآخرون يختلفون في الوضوء ووضع اليدين أثناء الصلاة ويدقّقون في التفاصيل ثم تجري الحروب في المساجد والتكفير والتحاسد والتباغض. كلّهم على حقّ ولا توجد طائفة واحدة تملّكك بعض الحق....

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إرتفع الستار فإذا نحن على مسرح صفّين . معسكران، وجماعة على تلّ مطلّ على أرض المعركة .

 

الصوت الأوّل:عمّار. أيّتها الفئة الباغية قاتلناكم على تنزيله ونقاتلكم اليوم على تأويله. صوت من خلف المسرح: ستقتلك الفئة الباغية يا عمّار.

 

الصوت الثاني: عمرو بن العاص.هزمنا. إرفعوا المصاحف ، القرآن بيننا وبينكم.

 

الصوت الثالث: أسامة بن زيد. الصلاة خلف عليّ أقوم والأكل على مائدة معاوية أدسم والجلوس على هذا التلّ أسلم.

 

الصوت من خلف المسرح: قتل عبيدالله بن عمر بن الخطّاب وهو يقول فررت من عليّ وها أنا أموت بسيوف أنصاره...

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

المسرح: الكوفة/ الزمن بعد معركة دير الجماجم بشهرين.

 

الحجّاج الفاجر القاتل عبد شهواته يجلس في مجلسه وحوله أهل الشام بسيوفهم، جيء بالزاهد الكبير سعيد بن جبير:

 

-       قال الحجاج: الحمد لله الّذي أوقعك بيدي أيّها الكافر .

 

-       قال الزاهد: أشهد أنّ لا إله إلا الله ومحمّد عبده ورسوله.

 

-       قال الحجاج: اقتلوه.

 

-       قال الزاهد: اللهمّ اجعلني آخر ضحاياه يا ربّ العالمين.

 

-       صرخ الحجّاج: أقتلوه أقتلوه . وشعر بتصوّع أركانه ولكنّه استكبر. فسقط رأس الزاهد وهو يقول" ألله ألله" فأسكته الحجّاج بقدمه. وسمع في خلفيّة المسرح صوت: اقتربت نهايتك يا جبّار الأرض وغداً ستقف أمام الخالق البارئ عارياً غارقاً بدماء ضحاياك ولك العذاب المهين.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

الزكاة تطهّر المال. من قال بهذا القول فقد فرّق بين المال والنفس. الزكاة مطهّرة مصبّرة لداء حبّ المال، وذكر القرآن مالاً ممدوداً، في عصرنا فهمنا الآن المال الممدود هو المادّ والمديد والممتد،  كلّها بمعانيها المختلفة توصل إلى أنّ المال مجبنة مبخلة محزنة.

 

تطهّر النفس إن طهّرت مالك وربّما دخلت شائبة أو لمم من ربا فالزكاة هي في هذه الحالة مطهّرة لتستمر حياة منكّرة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

هو سكران ، نشوان بخمر الشهوات . يأتي ويذهب ويجول في داخلك ويصول. أين المنافس ؟ لم أسمع صوتا يجيب أنا هنا وحدي ولا أريد المنافسة.

 

سكرك ونشوتك شهوات تشبع الأحاسيس وتظهر الفحولة وتهدأ الشهوات بالممارسة فلا صبر عليها ولا تأجيل، أين المنافس جاء بعد لأي فاستمعْ اليه وحاورْه حتّى يعود إليك التوازن.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

المسرح: مكّة المكرّمة بعد أن حرّرها رسول الله من ضلالاتها وأصنامها وجبروتها  صوت محمّد بن عبدالله: ما تروا أنّي فاعل بكم . قالوا أخ كريم وابن أخ كريم. قال فاذهبوا فأنتم الطلقاء.

 

المسرح: دمشق ويزيد بن معاوية في زهوه وطيشه وجبروته. وبعد أن استباح جيشه مدينة الرسول ثلاثة أيّام و عبّد أهلها ليزيد.

 

صوت يزيد بن معاوية بعد أن جاءه النبأ، إنّنا قتلنا الأنصار كما قتلوا أخوالي وجدّي في بدر. هذه بتلك فأين السماح يا أهل السماح.

 

فعل رسول كريم وفعل السّفلة الكفرة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

من مصاعب الصيام عدم القدرة على ضبط الناس أنفسهم في الإفطار فلو فعلوا :

 

1-في المسجد: شراب بعد عدد من التمرات.

 

2-العودة إلى المنزل وتناول الحساء فقط.

 

3-بعد صلاة العشاء يتناولون الإفطار وهو من الخضراوات والفواكه. ويمتنعون عن اللحوم الحمراء والحبوب إلا عند عدم القدرة على شراء الخضار.

 

4-عدم الأكل بين الإفطار والإمساك .

 

هكذا يصبح الصيام صحيّا ونحقّق قول الرسول الأعظم: صوموا تصحّوا.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

أنا أتوجّس الليلة الشرّ، جئت باكراً وأنتظر بقيّة الركّاب. فلمّا جلسنا للّعب، كنت أرتجف في داخلي. هل أربح؟ هل أخسر ؟ هل أعيد كلّ ما خسرته في الأشهر الماضية؟

 

خلطت الأوراق ثمّ وزّعت. وقلبي عند كلّ ورقة ترمى على المائدة يزداد وجيبه واطّلعت على أوراقي وظننت أنّي سأكون الفائز الليلة ولكنّ زميل اليمين سبقني وأنزل أوراقه دفعة واحدة فشعرت بالدوار وغصّة في الحلق ونغزة في القلب إنّي خسرت ثمن البيت ولن أعود إليه ، بل سأطرد وإنّي بائس.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

سواء استحكم الخوف في قلوبنا أم صبرنا على ما ابتلينا به من نظام دوليّ جائر. مالنا من محيص من الاختيار بين فناء أو مقاومة بشتّى تظاهراتها وتفاعيلها، هذا هو الموقف الصعب والمعقّد الذي يدفعنا إلى أخوّة وتكافل وعطاء وتضحية كما فعل قائدنا وحبيبنا محمّد بن عبد الله، المعركة القادمة مسرحها وميدانها بين باكستان والبحر المتوسط هنا مقبرتنا أو مقبرتهم، مصيرنا أو مصيرهم، إنّنا على بيّنة من أمرنا هو أنّنا مع الله ومن كان الله معه فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

المسرح: مكان في العراق العجمي .

 

     رستم بأبّهته وعظمته وحرسه.

 

دخل عليه أعرابيّ جلف في نظر المتحضّرين الفرس وقال رستم: ما الذي جاء بكم إلينا. أشظف العيش أم المجاعة؟ سنعطيكم ما يصلح من شأنكم فعودوا إلى بلادكم.

 

الأعرابي: إنّ الله ابتعثنا لنخرج الناس من عبادة الناس إلى عبادة الله الواحد القهّار.

 

ولكم ثلاث خصال: أن تدخلوا في ديننا، عليكم ما علينا ولكم ما لنا، وأمّا الجزية وهو كمّ من المال نترككم و شأنكم وأمّا الحرب والقتال.

 

صوت من خلف المسرح يقول :

 

هل طبّق المسلمون ما قال ذلك الأعرابيّ كلا ثمّ كلا بل أصبح غزواً ونهباً وسلبا.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

عميل حتّى النهاية، حتّى جهنّم الحمراء. إنّي مصرّ سأفاوض حتّى الموت.

 

إنّه زعيم يعبد المفاوضات ، تعطيه دورا وقوّة وكأنّه لاعب قمار يلعب ويخسر ويخسر ثمّ يعود إلى اللّعب. شعبه ينتظر أمرين: إمّا أن تنتهي المفاوضات –شبه مستحيل – ولن ينال شيئاً. وإمّا أن يموت شهيد المفاوضات. إنّه عميد الفنّ للفنّ وكفى به عميلا.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

وقع القدر على مصر أو مصر وقعت عليه، فأصبحت عبرة لكلّ ديمقراطيّة في العالم الثالث. نجاحات وانتصارات على القنال وبعد القنال وفوق القنال وبعد كلّ انتصاراتها لم تعد تستطيع إطعام سكّانها حتّى العيش الناشف.

 

وغداً لن تستطيع أن تروي ظمأهم لما يجري وسيجري في القرن الأفريقي  لم يبقَ إلاّ المال والديمقراطيّة التي قد تجلب لها مليار إلى ثلاثة مليارات وقد تفيد الذين يريدون أن يثروا على حساب بلدهم والهرب إلى الخارج.

 

إنّها أزمة الديمقراطيّة في العالم الثالث. إنفتاح فهروب إلى الخارج بالمال المنهوب ثمّ تأتي المرحلة الثالثة وهي الموت والإنفجار.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

مكره أخاك لا بطل (أخوك) للضعفاء والمستضعفين للولدان والنساء إنّهم في ضعفهم يُكرهون على فعل ما لا يريدون.

 

 و مكره أخاك لا بطل لمن لا هاجس و لا منهج ولاوعي لديه حتّى إذا وضع في الخيار يقبل أن يكره.

 

و مكره أخاك لا بطل للّذين في قلوبهم مرض آمنوا بالتقليد والوراثة وكما فعل كبراؤهم وعندما يوضعون أمام الاختبار كان مرضهم هو الذي يجبرهم على  القبول بما يريد الأعداء منهم.

 

جاهد النفس والمجتمع ليكون لك وعندك مناعة وهاجس واقرأ السيرة لترى بأمّ عينيك كيف الصبر على الدعوة.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

سهمان التقيا على أرض المعركة بعد أن انتهت لصالح المؤمنين وهزيمة المشركين .

 

السهم المؤمن: إنّا انتصرنا لأنّا صبرنا على قتالكم نبتغي إحدى الحسنيين.

 

السهم المشرك: لكم هذه الجولة وسيكون لنا جولات إنّي لا أؤمن بما تؤمن به. لا بعث ولا نشور ولا جنّة ولا نار.

 

السهم المؤمن: ما تفعل أنت بالنار. أنت وأخوتك وآلهتكم وقود لها وليس لكم من الأمر شيء.

 

السهم المشرك: غداً تكون لنا القوّة والجبروت وأرى المستقبل للذين لا يؤمنون بكم ويكفرون بما تقولون، إنّ لنا المستقبل ونحن نؤمن بالعنف والأسلحة المتطوّرة والهيمنة والاستئثار.

 

السهم المؤمن: قد يحصل ذلك ولكنّنا نؤمن بما جاء به القرآن: إنّ الباطل كان زهوقاً.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

ردّوا نجأة السائل باللقمة واللقمتين وتصدّقوا ولو بشقّ تمرة. لماذا؟ إنّ التضحية بالقليل ممّا يملك المسلم يضعه في طريق الخير والفقير المتصدِّق يدفع الغنيّ إلى الصدقة. وهكذا يكون فعل صدقة الفقير كبيراً ككرة الثلج التي تنحدر من فوق إلى تحت فتزداد حجماً ووزناً.

 

إنّ الوسائل التي تتّبع في الوصول إلى منع الجوع هي كبيرة جداً. وإنّ الانسان يستطيع بجهده وجهد الآخرين النجاح في تضامن المجتمع وتكافله.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

إخواء المضامين أو تجويف المعنى ودكّ الدين دكّا كلّها ممّا جرى أيّام الأمويين من تآكل التوحيد الإسلامي الذي جاء به محمّد بن عبدالله :

 

1-الفعل والإرادة والمحاسبة تحوّلت إلى الإرجاء الذي أجّل الظالم ليوم القيامة.

 

2-الجهاد في سبيل الله أصبح غزوا حقيقياً وما جرى في المغرب أيّام هشام بن عبدالملك موجود في الطبري .

 

3-الحجّ مظاهر واستعراضات نسائيّة وأصبحت بعد الأمويّين مسرحاً للقتال بين جماعات من الحجّاج.

 

4-تخصيص أهل مكة الطلقاء وفتحوا لهم  أبواب كلّ شيء وعبّوا منها ما يريدون.

 

5-شراء الدين وهذه سنّة سيّئة أقامها معاوية.

 

وبعد كلّ ما قلنا أصبح الإسلام طائفة من المسيحيّة تقول اللّهمّ نفسي.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

صلّبت أحلامي وآمالي على نار المجتمع الإسلامي ورحت أسأل عن الحلّ وعن المصير. وصفّقت بادئ الأمر للذين يدّعون الوطنيّة والقوميّة العربيّة وفي الأخير رفعتهم على صليب المجتمع.

 

وصفّقت طويلا. واقفاً قاعداً للمركسيّين الذين يتكلّمون عن الطبقة العاملة وهي مغيّبة كغيبة الإمام الإثني عشري / وسرعان ما قرأت عن ستالين الذي قيل عنه أنّه لم يخطئ أبدا وأنّه قتل مليون روسيّ في هجومه الربيعي الفاشل. وبعد خروشوف و صهره و بريجنيف المومياء الحيّة يأكل من دولة ويشرب من أخرى ويلبس من دولتين أوروبّيّتين. كفرت بهم جميعاً وصلبتهم كما فعلت بالوطنيّة والقوميّة.

 

عدت إلى الينبوع، إلى عظيمنا، وأوّل المقارنات هل جاع أحد الزعماء كما جاع محمّد بن عبدالله.

 

-       ۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

قد صنع محمّد بن عبدالله " ليلة القدر" الخاصّة به. جاع غبّر قدميه في سبيل الله ، كان واحد من أنصاره ومريديه وهو الوحيد الذي انتصر بصبره وجهده وجلده وإيثاره غيره على نفسه.

 

هل نحن نستطيع أن نقيم "ليلة قدر"  خاصّة بنا، بالتعب، بالجهود المشتركة، بالحكمة والموعظة الحسنة، بالعلم الذي ينفع ولا يضرّ، وفي إقامة دار إسلام. ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر أمويّ وعباسيّ أو مملوكيّ أو عثمانيّ.  

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

 صدق الإمام: ماجمع مال من حلال.

 

لو ترى إذ وقفوا يوم الاثنين الأسود وقد اسودّت وجوههم وقلوبهم ممّا جرى لرأيت العجيب العجاب .

 

أو لم ترَ كيف دُحرجت رؤوس المستكبرين المعولمين رأسا بعد رأس.

 

أو لم ترَ إلى المصارف العالميّة كيف هبّت لنجدة  النظام الماليّ الأميركيّ.

 

أو لم يرَ المسلمون وقد خسروا أموالهم بمليارات الدولارات كما بُخعوا يوم المضاربات على الذهب. أما آن لهم أن يعودوا إلى رشدهم ويعلموا أنّ المضاربات الماليّة حرام .

 

أو لم يروا أنّ الله يفعل ما يريد وأنّه لكم بالمرصاد.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

لماذا انتصرت الثورة المضادّة وكانت صفّين هي فصل الخطاب ولماذا جرت صفّين؟

 

وكانت شدّة "أبو بكر" وتجاوزاته في حروب الردّة، وعفوه عن خالد، وقطع أيدي المغنّيات، ونقله الخلافة إلى عمر دون شورى. هذه واحدة.

 

وكما لم يستطع عمر بن الخطاب أن يقيم الأخوّة الإسلاميّة وهو يرى الأموال وقد ذرّت قرنها . وتركه الخلافة لستّة من قريش وهو يعلم أنّ الخلافة ستكون لعثمان ومن ثمّ إلى الأمويين. وكذلك جمعه الشام لمعاوية. هذه هي الثانية.

 

وجاء عثمان وفعل وفعل الكثير. ضرب الصحابة ونفى أبا ذر إلى الربذة. فضّل الأمويّين فأثار حفيظة المسلمين جميعا فكانت هي ثالثة الأثافي.

 

۞۞۞۞۞۞۞۞۞

 

خمس مرّات في اليوم والليلة يؤذّن في البلاد الإسلاميّة ويقول المؤذّن ألله أكبر الله أكبر. ويكرّرونها كالببغاوات لا فهم ولا هاجس ولا عمل. ألله أكبر الله أكبر. معناه  أنّك من مجموعة الخلق وأنّ الله أكبر تعني هو الخالق وحده  فكيف بالله تظنّ أنّك أكبر من غيرك وأنّك إله صغير.